6 مشاريع تعمل «التقاعد» على تنفيذها بينها تحسين الأنظمة والربط مع التأمينات

الاحد - 18 مارس 2018

Sun - 18 Mar 2018

حدد محافظ المؤسسة العامة للتقاعد محمد النحاس 6 مشاريع رئيسة ستعمل المؤسسة على تنفيذها خلال العام الحالي 2018، وذلك ضمن استراتيجية المؤسسة 2022.

ومن بين المشاريع الرئيسة تحديد الفرص الاستثمارية المتميزة والتركيز على برامج الخصخصة والتوجه للمشاريع النوعية والتوسع في العروض والمزايا للمتقاعدين والمشتركين وربط المنافع بين الصندوق المدني والعسكري والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وتحسين أنظمة التقاعد.

وقال النحاس إن استراتيجية المؤسسة حتى 2022 التي أعلن عنها وزير الخدمة المدنية رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للتقاعد سليمان الحمدان أعدت بالتوافق مع رؤية المملكة 2030، وأنه جرى البدء في تنفيذها لتسهم في عملية التحول الذي تشهده المؤسسة نحو تطوير خدماتها وتعزيز استثماراتها.

وأضاف أن اختيار هذا التوقيت للإعلان عن استراتيجية المؤسسة جاء لتقديم ما يبين أثرها من خطوات تطويرية تحققت خلال وقت قصير منذ بدايتها.

وأشار إلى أن تطوير هذه الاستراتيجية جاء بمشاركة العديد من الخبراء والممارسين في مجال الاستثمار من الداخل والخارج، ومن خلال إجراء مقارنات قياسية مع 23 صندوقا تقاعديا عالميا، والاجتماع بأكثر من 50 جهة معنية عليا، ومقابلة العديد من المتقاعدين والمشتركين من جميع مناطق المملكة وأخذ الآراء بعين الاعتبار.

كما تم إجراء استطلاعات رأي وورش عمل مع أكثر من 80 مديرا حول التكاليف والعائدات على الاستثمار، والعديد من الدراسات والتقارير التي تم تحليلها، ومن بينها مبادرات المؤسسة العامة للتقاعد التابعة لبرنامج التحول الوطني ورؤية 2030، ودراسة الصحة التنظيمية من قبل جهات متخصصة ومحايدة لتطوير النظام الإداري الداخلي للمؤسسة.

تأسيس قطاع الاستثمار

وقال النحاس إن المؤسسة أنجزت خلال 2017 بناء الخطة الاستراتيجية التي تألفت من 6 مسارات عمل، و19 برنامجا، و49 مبادرة، وتأسيس قطاع الاستثمار المالي في شركة الاستثمارات الرائدة لإدارة استثمارات المؤسسة مع الاستعانة بذوي الخبرات من المتخصصين السعوديين في قطاعات الاستثمار المختلفة، حيث جرى رفع مستوى الكفاءات وتوظيف عدد من المختصين في الاستثمار وتطوير الهيكل التنظيمي المناسب لشركة الاستثمارات الرائدة، وتمكنت المؤسسة خلال العام الماضي من رفع نسبة عوائد الاستثمار إلى أكثر من 8 %.

تمويل شراء وحدات سكنية

وأضاف أن تطوير برنامج «مساكن» لتمويل القروض العقارية يعد من أبرز إنجازاتها، حيث مولت شراء وحدات سكنيه لـ 4678 مستفيدا من موظفي الدولة لتمثل قيمة عقاراتهم الممولة 4.66 مليارات ريال، حيث يتميز البرنامج بالتمويل للأشخاص حتى عمر 70 سنة، وبمرونة في مدة التمويل تبدأ من 5 سنوات إلى 30 سنة، وإعطاء فترة سماح في بداية التمويل تصل إلى 6 أشهر مع ثبات القسط طوال مدة التمويل، وإتاحة التضامن بين الزوجين، ويشمل جميع مناطق المملكة ضمن النطاق العمراني.

برنامج خدمات ذات قيمة مضافة

وفي إطار الاستراتيجية الجديدة عملت المؤسسة على إحلال التقنية في متابعة الأعمال ومراقبة المخاطر ومتابعة جميع قطاعات المؤسسة بدقة وسرعة، كما أطلقت برنامج الخدمات ذات القيمة المضافة والمزايا المقدمة للمتقاعدين والمستفيدين، وتسعى لتطوير هذا البرنامج ليشمل عدد أكبر من المزايا والعروض لتلبية كل احتياجات وتطلعات المتقاعدين.

وفي إطار تعزيز الحوكمة جرت دراسة جميع مراحل الاستثمار، وأقر مجلس إدارة المؤسسة في الربع الأخير 2017 جميع اللوائح واللجان وتم اعتمادها، من بينها عدم مشاركة رئيس المجلس في اللجان، وسياسة الإفصاح، وعدم وجود أو تعارض المصالح، ولا مركزية في اتخاذ القرار.

الربط مع 39 جهة حكومية

وأنهت المؤسسة جمع البيانات والمعلومات الخاصة بالمشتركين من القطاع المدني بنسبة 99% ويجري العمل حاليا على جمع معلومات المشتركين من القطاع العسكري، إضافة إلى الارتباط الالكتروني مع 39 جهة حكومية.

وفي إطار الخدمات الالكترونية حصلت المؤسسة على المركز السابع على مستوى الجهات الحكومية والمركز الثاني على قطاع العمل والعمل في القياس السابع للتحول للتعاملات الالكترونية المقدم من قبل برنامج (يسّر).

إنجازات في 2017

1 8 % عائد الاستثمار

2 4678 مستفيدا من برنامج مساكن بتمويل 4657 مليون ريال

3 خدمة 835 ألف متقاعد مدني وعسكري

4 خدمة 482 ألف مستفيد عن المتقاعدين المتوفين

5 إنهاء معاملات 50 ألف متقاعد جديد

6 صرف 67 مليار ريال كمعاشات للمتقاعدين والمستفيدين

7 المركز 7 على مستوى الجهات الحكومية للتحول للتعاملات الالكترونية

8 المركز الثاني على مستوى قطاع العمل للتحول للتعاملات الالكترونية

أبرز مشاريع 2018

  • إجراء دراسات مكثفة محلية ودولية لتحديد الفرص الاستثمارية المتميزة.

  • التوجه والتركيز على برامج الخصخصة والتوجه للمشاريع النوعية.

  • التوسع في العروض والمزايا للمتقاعدين والمشتركين والمستفيدين وإطلاق حملة في جميع مناطق المملكة بالتعاون مع القطاع الخاص.

  • ربط المنافع بين الصندوق المدني والعسكري والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

  • تطوير خدمات المشتركين والمتقاعدين وتوسيعها، مثل:

  • إعداد حسابات إفرادية الكترونية للعملاء تتناسب مع احتياجاتهم، مع توفير خدمات متكاملة للتسجيل، وإتمام التعاملات، وسائر الخدمات الاستشارية.

  • تطوير مركز الاتصال وخدمة العملاء وتحسين جودة الخدمة المقدمة للعملاء.

  • تعزيز التواصل الفعال مع جميع أصحاب العلاقة من خلال قنوات التواصل المختلفة ومنصات التواصل الاجتماعي.

  • التكامل والربط الالكتروني مع جميع الجهات الحكومية ذات العلاقة.

  • تطوير برنامج مساكن لخدمة شريحة أكبر من المتقاعدين والمشتركين بتسهيلات متميزة.

  • العمل مع الجهات ذات العلاقة للبدء في مشروع تطوير وتحسين أنظمة التقاعد.




استراتيجية المؤسسة العامة للتقاعد 2022

23 مقارنة قياسية مع صناديق تعاقدية عالمية

80 مديرا جرى استطلاع آرائهم ومشاركاتهم حول تكاليف وعوائد الاستثمار

50 جهة عليا تم الاجتماع معها

الأكثر قراءة