82 % من توقعات هواة طقس تناقض بيانات الأرصاد

الاحد - 18 مارس 2018

Sun - 18 Mar 2018

أظهر رصد لـ »مكة» لتوقعات خمسة من هواة الطقس عدم تطابق نسبة كبيرة منها مع البيانات الصادرة عن الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، وذلك خلال الفترة من 15 ديسمبر 2017 إلى 31 يناير الماضي (48 يوما)، بواقع 10 توقعات لكل منهم.

وأكدت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة لـ»مكة» أنها تقيم لقاءات دورية مع هواة الطقس، كان من أهمها «ملتقى 1و2» والذي جمع نحو 150 هاويا ومهتما، استعرضوا أمامهم مجمل المواضيع التي تسهم في رسم علاقة جيدة، كما خرج عن «ملتقى 2» ميثاق تعاون حدد فيه أهداف ومقاصد دور الهواة.

ونفت الهيئة تشفيرها للرادارات، موضحة أنه يوجد نحو 1400 مشترك تقدموا بطلب التسجيل لمتابعة الخدمة، وهو إجراء تنظيمي بهدف تحسين الخدمة وحمايتها، مشيرة إلى أنها بصدد إنشاء أول ناد لهواة الطقس، وهو الآن في طور التجهيز لإطلاقه.

وأكدت أنها تمارس صلاحياتها وهي المخولة من الدولة بإعلان حالة الطقس والتنبيه عن الظواهر الجوية، وأنها ستعمل على تطوير قدراتها بشكل مستمر لضمان دقة المعلومات الأرصادية ووصولها للمتلقي في الوقت المناسب.

وكانت وزارة الثقافة والإعلام قد طلبت في وقت سابق من الصحف والمجلات المحلية عدم إجراء أي حوار صحفي مع أي شخص للحديث عن الطقس، إلا من خلال الهيئة، حتى لا يكون في نشرها عواقب غير محسوبة في تناقل الرأي العام الداخلي والخارجي للمعلومات بطريقة غير مناسبة.

‫‪