أودونيل تكشف عن تفاصيل اللقاء مع الأمير محمد بن سلمان

الاحد - 18 مارس 2018

Sun - 18 Mar 2018

تعرض شبكة تلفزيون سي بي إس الأمريكية أول لقاء لولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، والذي يتزامن مع زيارة ولي العهد للولايات المتحدة، وسيكون خلال برنامج 60 دقيقة، وتجريه الإعلامية الأمريكية نورا أودونيل.

وتحدثت أودونيل لصحيفة عرب نيوز السعودية مؤكدة عدم وجود أي قيود زمنية أو شروط مسبقة خلال إجراء اللقاء. وذكرت أن الأمير محمد بن سلمان رغب بأن يفهمه الجمهور الأمريكي وأن يظهر للرأي العام الأمريكي أن السعودية في طور التغيير.

وتميز اللقاء بكونه صريحا وواسع النطاق، وشمل موضوعات مهمة مثل الحرب في اليمن ومكافحة الفساد وإيران ودور المرأة في المجتمع السعودي وإساءة المتطرفين للإسلام.

واستغرقت المفاوضات لإجراء اللقاء نحو ثلاثة أعوام، فحاولت أودونيل منذ أبريل 2015 الحصول على لقاء مع القيادة السعودية. والتقت بالأمير محمد بن سلمان في مقر إقامة السفير السعودي بواشنطن في يونيو 2016 خلال زيارته الأولى لواشنطن. وناقشت معه رؤية 2030 وقدمت طلبها لإجراء اللقاء في القصر الملكي بالرياض للتعرف أكثر على حياة الأمير. وقالت بأن الأمير أوضح لها بأنه على دراية ببرنامج 60 دقيقة، وكانت متأكدة من حصولهم على اللقاء. وأخيرا منحت أودونيل وفريق إنتاجها الضوء الأخضر لإجراء اللقاء قبل شهر. وفوجئت من موقف الجانب السعودي الاستثنائي، فلم يحاولوا إخفاء أي شيء ولم يطلبوا الأسئلة مسبقا ولم يرفضوا مناقشة أي موضوع. أجري اللقاء الرسمي الذي استغرق 90 دقيقة قبل أسبوعين في الدرعية قبيل مغادرة ولي العهد إلى بريطانيا.

اختار الأمير محمد بن سلمان الحديث باللغة العربية مع ترجمة فورية للطاقم الأمريكي خلال اللقاء لتحري الدقة. فقالت أودونيل «خلال اللقاء، سترون ولي العهد يتحدث الإنجليزية في مكتبه وفي المواقف غير الرسمية، إلا أنه يختار العربية عند الحديث عن الأعمال والسياسة ليكون أكثر دقة». فأبدى ولي العهد وضوحا تاما حول الأسئلة الصعبة التي تخص اليمن وإيران ولم يجفل أو يتوانى عن أي أسئلة.

غطت الإعلامية نورا أودونيل السياسة الأمريكية لمدة 20 عاما ولكنها كانت المرة الأولى لها في السعودية. وعندما سئلت عن تصوراتها المسبقة أجابت «لا أريد التحدث نيابة عن 300 مليون أمريكي ولكن السعودية بعيدة كل البعد عن العالم، لذا فإن التصور العام للسعودية هو النفط والثروة. مع ذلك، فإن المملكة من أقدم حلفاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط واختارها ترمب في أول رحلة خارجية له كرئيس، لذا فهي دولة مهمة». كما التقت بالسيدات السعوديات في جامعة الأميرة نورة بالرياض وناقشت معهن التحديات التي تواجههن.

وحين سئلت عن انطباعها الأول حول الأمير محمد بن سلمان ذكرت بأنه ناضج بشكل يفوق عمره، وواثق للغاية، وصريح في إجاباته، وطموح لبلاده. واختتمت حديثها حول الأمير محمد بن سلمان قائلة «يريد أن يثبت بأن السعودية تتغير ويرغب بإظهار رؤيته. ذهلنا بهذا الشاب الذي يسرع وتيرة التغيير. وصف بأنه متهور وجريء وليس هناك خلاف حول قوته الهائلة وغير المقيدة، ولكنه رجل يؤمن بالانفتاح والحاجة للتواصل ولا يريد أن يساء فهمه».

ملخص لقاء صحيفة عرب نيوز السعودية مع الإعلامية نورا أودونيل:

  • استغرق الحصول على اللقاء ثلاث سنوات

  • استمر تصوير اللقاء لمدة 90 دقيقة

  • عقد اللقاء في المجمع الملكي بالدرعية

  • يتكون طاقم العمل من شخصين للتصوير

  • لم يطلب مكتب الأمير محمد بن سلمان الاطلاع المسبق على الأسئلة

  • لم يرفض مناقشة أي موضوع

  • تحدث ولي العهد باللغة العربية مع ترجمة فورية للطاقم الأمريكي