ملاك يعيقون إيواء المعتمرين بمساكن الحجاج

على خلفية الاجتماع الذي عقدته الهيئة العامة للسياحة والآثار أخيرا لتفعيل قرار مجلس الوزراء بشأن تسهيل استخراج التراخيص الخاصة بمباني إسكان الحجاج واستخدامها

على خلفية الاجتماع الذي عقدته الهيئة العامة للسياحة والآثار أخيرا لتفعيل قرار مجلس الوزراء بشأن تسهيل استخراج التراخيص الخاصة بمباني إسكان الحجاج واستخدامها

الاثنين - 09 مارس 2015

Mon - 09 Mar 2015



على خلفية الاجتماع الذي عقدته الهيئة العامة للسياحة والآثار أخيرا لتفعيل قرار مجلس الوزراء بشأن تسهيل استخراج التراخيص الخاصة بمباني إسكان الحجاج واستخدامها في إيواء الزوار والمعتمرين، أوضح المتحدث باسم وزارة الحج حاتم قاضي لـ»مكة» أن عمليات الإزالة التي طالت كثيرا من المباني المحيطة بالحرمين الشريفين على مستوى مكة المكرمة والمدينة المنورة دفعت بالمسؤولين إلى العمل على إيجاد بدائل تستوعب الأعداد المتدفقة من الزوار والمعتمرين في ظل استمرارية أعمال الإزالة التي تشهدها مكة والمدينة في مشاريع تطويرية وتوسعية للحرمين الشريفين، مؤكدا أن تأخير بعض أصحاب المباني الخاصة بإسكان الحجاج في تنفيذ الاشتراطات المطلوبة لإسكان المعتمرين يشكل عائقا لهم في الاستفادة من هذا القرار.

وبين المتحدث باسم وزارة الحج أن الاختلاف بين مساكن الحجاج ومساكن المعتمرين يعود إلى أن الأخيرة تخضع لشروط هيئة السياحة، والتي تختلف في بعض تفاصيلها عن الشروط العامة التي تشترط في أي مبنى إسكاني، سواء للزوار أو المعتمرين.

ونوه قاضي إلى أن دخول هذا القرار في حيز التنفيذ يخضع لتوفير المباني السكنية للاشتراطات المطلوبة منها، لافتا إلى أن وزارة الحج عقدت اجتماعات بهيئة السياحة لرسم خارطة طريق واضحة وسلسة لتسهيل عملية إسكان الزوار والمعتمرين في مقار إسكان الحجاج.

وكانت الهيئة العامة للسياحة والآثار عقدت أخيرا اجتماعا لتفعيل قرار مجلس الوزراء الصادر بتاريخ 13 من ربيع الآخر الماضي بشأن الوصول إلى آلية لاستخراج التراخيص اللازمة لمباني إسكان الحجاج واستخدامها لإيواء المعتمرين والزوار، وذلك بحضور مسؤولي عدد من الجهات المعنية بتنفيذ القرار.

وجاء الاجتماع بتوجيه من رئيس الهيئة الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، وذلك للتنسيق بين الجهات المعنية بتفعيل قرار المجلس، وإشراكها في وضع الآليات والإجراءات المتعلقة بتطبيق النظام، حيث ناقش الاجتماع الذي ترأسه مدير عام إدارة التراخيص بالهيئة المهندس عمر المبارك، بحضور رئيس لجنة إسكان الحج عادل بن درويش ديولي، ومسؤولين من وزارة الشؤون البلدية والقروية، والمديرية العامة للدفاع المدني، أهداف وإجراءات الترخيص لمساكن الحجاج، وآلية العمل طوال العام في استقبال المعتمرين، ورفع مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى توضيح أدوار الجهات المختصة، وبحث اشتراطات الحد الأدنى للترخيص لمرافق الإيواء.

وتناول الاجتماع آلية تفعيل القرار والربط التقني بين الهيئة والجهات ذات الاختصاص المعنية بالتراخيص، وذلك للتسهيل على المستثمرين المشغلين.

وأوصى الاجتماع بمراجعة الحد الأدنى من متطلبات التشغيل الفندقي الذي تم وضعه من قبل الهيئة لمنشآت الإيواء السياحي في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وتزويد الهيئة بكل ما لدى كل جهة من نماذج واشتراطات لتتم دراستها من قبل الأعضاء وإبداء الرأي حيالها، بالإضافة إلى تزويد الهيئة بقائمة المنشآت المرخصة لإسكان الحجاج التي يرغب في تشغيلها كمبان لسكن المعتمرين طوال العام من قبل وزارة الحج، إلى جانب الاتفاق على عقد اجتماع يخصص للربط الالكتروني بين الهيئة والجهات المختصة.

الاشتراطات المشتركة بين مساكن الحجاج والمعتمرين:

1 - أن تكون العناصر الإنشائية في المباني الشعبية والمسلحة سليمة وقابلة لتلقي الأحمال المقررة لها وليست بها أية عيوب ظاهرة.

2 - أن تكون الغرف على واجهة تطل على الشارع أو على مناور مفتوحة.

3 - لا تقل المساحة اللازمة لسكن كل حاج عن مترين ونصف في متر.

4 - عدم استخدام الصالات والمطابخ والممرات لإسكان الحجاج.

5 - تأمين برادات مياه كهربائية بمعدل برادة واحدة لكل دور.

6 - توفير مكيف ومروحة بكل غرفة مع الالتزام بتحديد اتجاه القبلة.

7 - توفير حاويات للقمامة بالعدد الكافي بمعدل حاوية بلاستيكية صغيرة لكل غرفة، وحاوية كبيرة بغطاء لكل شقة مع توفير أكياس نفايات بلاستيك.

8 - يجب الالتزام بالعدد المحدد في التصريح، وأن يكتب على كل غرفة العدد المطلوب الذي تقرره اللجنة.

9 - أن تكون المطابخ والحمامات والشقق وممرات المبنى والسلالم والمناور نظيفة على مدار الـ 24ساعة.

10 - توفير طفاية حريق (بودرة) واحدة لكل شقة مفردة سعة 5 كيلو مع سطل، وطفاية حريق ( بودرة) في مدخل كل مبنى لا تقل عن 8 كيلو.

11 - عدم تخزين أنابيب الغاز أو أي مواد تشكل خطورة في البدروم أو المطبخ داخل العمارة.

12 - تأمين كشافات الإضاءة الاحتياطية على السلم في كل دور للاستخدام في حالة الطوارئ.

13 - تركيب تمديدات مياه الحريق وأجهزة الإنذار المبكر للمباني التي تزيد عن 4 أدوار.

14 - أن يكون بكل شقة مطبخ به حوض غسيل ومروحة شفط، وألا يكون بالمطبخ مواسير صرف يظهر عليها أي تسرب.

15 - أن تكون نوافذ الغرف والحمامات مغطاة بالسلك المانع لدخول الحشرات.

16 - أن تكون دورات المياه صحية جيدة التهوية بها سيفونات صالحة للعمل وبحجم صغير.

17 - استبدال صنابير المياه بأخرى تعمل بالضغط.

18 - أن تكون الإضاءة في جميع أجزاء المبنى كافية.

19 - أن تكون التمديدات الكهربائية داخل المواسير عازلة.

20 - أن يكون خزان المبنى مسلحا وسليما ومليسا.

21 - أن تكون الخزانات العلوية من الفيبرجلاس أو أي مادة غير قابلة للصدأ وغير مضرة صحيا.

22 - أن يكون للخزان الأرضي غطاء محكم ومرتفع عن سطح الأرض، وأن يكون بعيدا عن أي مصدر تلوث.

23 - أن تكون عناصر الحركة الرئيسة (السلالم، المصاعد)، والأفقية (الممرات داخل وخارج الشقق) مطابقة للمواصفات الفنية المعروفة.

24 - أن يكون المصعد سليما وتتوفر به التهوية عند منسوب جميع الأدوار، وله عقد صيانة ساري المفعول، ويكون مصدقا.

25 - وضع صندوق أمانات للحجاج لوضع أموالهم وأشيائهم الثمينة بداخله.

المستندات الرسمية المطلوبة لاستخراج تصريح الإسكان:

- ملف علاقي.

- صورة من البطاقة الشخصية.

- صورة صك الملكية وصورة تصريح الإنشاء.

- عقد الإيجار، يكون مصدقا من المالك والمستأجر، ساري المفعول لمدة عامين.

- الوكالة الشرعية في حالة توكيل الغير.

- عقد صيانة المصعد ساري المفعول لمدة عامين حتى نهاية شهر ذي الحجة في حالة وجود مصعد للعمارة.

- إحضار عقد صيانة ونظافة ساري المفعول لمدة عامين مع مؤسسة متخصصة للمباني التي يزيد عدد الحجاج بها عن ( 500 ) حاج فأكثر، مع توفير المطهرات والمبيدات اللازمة، وذلك خلال فترة وجود الزوار أو الحجاج.

- إحضار كروكيات من واقع الطبيعة من مكتب هندسي معتمد موضحا بها أبعاد ومساحات الغرف في كل دور.

- تقديم ما يثبت تسجيل الوقف لدى إدارة الأوقاف والمساجد بالعاصمة المقدسة التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية (في حال كان المبنى وقفا).