صلاح صالح معمار

من أي العقول أنت!

الاحد - 18 مارس 2018

Sun - 18 Mar 2018

في عام 2007 قامت كارول دويك من جامعة ستانفورد بنشر مقال مهم حول دراسة قامت بها مع ما يقرب من 373 طالبا بالمرحلة الابتدائية، حيث سألتهم سؤالا بسيطا وهو «هل الذكاء شيء ثابت غير قابل للتغير؟»، ثم قسمت هؤلاء الطلاب إلى مجموعتين حسب الإجابات التي حصلت عليها. فالطلاب الذين أجابوا بنعم كان همهم الأكبر أن يبدو عليهم الذكاء، بغض النظر عما إذا كانوا يتعلمون أم لا، وعندما كانوا يواجهون العقبات أو تحدث لهم انتكاسة كانوا يعتبرون ذلك فشلا ذريعا، ويأخذونه على محمل شخصي ويكفون عن المحاولة! في المقابل الطلاب الذين اعتقدوا أن الذكاء ينمو مع مرور الوقت كانوا أكثر اهتماما بالتعلم من أجل التعلم، وكانوا على استعداد لأخذ المخاطر حتى لو كان هذا يعني ارتكاب الأخطاء، وعلى استعداد للعمل بجد لأنهم اعتقدوا أنهم بذلك يستطيعون أن يكونوا أفضل. وعندما كانوا يواجهون عقبة ما أو انتكاسة كانوا يجمعون شتاتهم ويتبعون طرقا جديدة ويحاولون مرة أخرى، لأن العقبات والأخطاء بالنسبة لهم تعني فرصا جديدة لتحسين التعلم وللنمو. فخرجت كارول من هذه الدراسة بأن هناك نوعين للعقول، هما:

1 العقلية الثابتة Fixed Mindset: وهي تلك العقلية التي تؤمن بقواعد كثيرة ثابتة، ولها نظرة ثابتة تجاه عدد من القيم كما هو موضح بالإنفوجرافيك! ومنها على سبيل المثال إيمان أصحاب العقلية الثابتة بصعوبة التكيف مع الشخصيات الصعبة أو المختلفة عنها!

2  عقلية النمو Growth Mindset: وهي تلك العقلية التي تؤمن بأنه لا يوجد شيء ثابت وكل شيء قابل للتطوير والنمو، فعلي سبيل المثال لديهم إيمان عميق أن القدرات والمهارات يمكن أن تتطور لذا تجدهم في حالة تعليم مستمر، وكذلك يؤمنون بالاختلافات بين البشر في الطباع والآراء لذا تجدهم يرفعون من مهاراتهم في التعامل والتكيف مع جميع أنماط البشر.

لذا لا تتعجب عندما تجد صديقك المتفوق جدا عنك في سنوات الدراسة متأخرا عنك اليوم في المجال المهني أو الحياتي! لأنه ببساطة اعتمد على الذكاء لا الجهد، وتوقع أن تفوقه ودرجة ذكائه كفيلان بأن ينعم بحياة متميزة وتحقيق نجاحات متتالية ومتنوعة!

العقلية الثابتة

المهارات

معظمها فطري تولد مع الشخص ثابتة لا تتغير

التحديات

محاولة تجنبها قدر الإمكان تؤدي إلى الإحباط والتوقف

الجهد

الذكاء أهم من الجهد نحتاجه عندما يكون هناك خلل أو عدم جودة

التقييم

حساسية مفرطة منه اللجوء للدفاع والتبرير

الإخفاق

لوم الآخرين التوقف والانسحاب

عقلية النمو

المهارات


مكتسبة من خلال العمل الجاد متطورة ومتجددة

التحديات

محفزة لمزيد من العمل وفرصة للتطوير سنة كونية وأمر لا بد منه

الجهد

الجهد أهم من الذكاء يحقق مزيدا من الجودة

التقييم

تقبله وفرصة للتعلم منه خارطة طريق للتحسين والتطوير

الإخفاق

مؤشر للاستيقاظ مضاعفة الجهد والعمل

S_Meemar@