طرد بطرد

السبت - 17 مارس 2018

Sat - 17 Mar 2018

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أمس أن 23 دبلوماسيا بريطانيا غير مرغوب فيهم في البلاد، وطلبت في بيان مغادرتهم روسيا في غضون أسبوع، كما أعلنت سحب موافقتها بشأن افتتاح قنصلية بريطانية في سان بطرسبورج بحسب وكالة سبوتنيك.

وأشارت الخارجية الروسية إلى أنها أصدرت قرارا بتعليق أنشطة المجلس الثقافي البريطاني في الاتحاد الروسي، بسبب الوضع غير المستقر للمجلس.

وحذرت الخارجية الروسية بريطانيا من أنها تحتفظ بحق الرد، في حال تم اتخاذ إجراءات انتقامية أخرى غير ودية جديدة تجاه روسيا.

وكانت الخارجية الروسية قد أعلنت صباح أمس استدعاءها السفير البريطاني في روسيا لوري بريستو.

اتهام واشنطن ولندن

في حين اتهم الدبلوماسي الروسي البارز، ممثل موسكو في منظمة حظر الأسلحة الكيماوية الكسندر شولجين، دولا غربية وتحديدا بريطانيا نفسها والولايات المتحدة، بالتورط في هجوم بغاز الأعصاب على العميل الروسي، مفيدا بأنه أمر محتمل تماما أن يكون السم المستخدم صنع في معمل غربي طبقا لما نقلته وكالة «إنترفاكس» الروسية للأنباء عنه.

وزعم شولجين أن أجهزة الاستخبارات الغربية جندت كيميائيين روسا في تسعينات القرن الماضي، ربما كانت لديهم معلومات عن مواد تم تصنيعها خلال الحقبة السوفيتية.

وتابع أن دولا غربية عملت بشكل نشط بناء على تلك المعلومات، ولا يمكن التحقق في تلك المزاعم بشكل مبدئي.

انتقام متوقع

وفي لندن، أعلن مسؤول بريطاني أن بلاده توقعت ردا انتقاميا من جانب روسيا بطرد 23 من الدبلوماسيين البريطانيين، وجاء فى بيان صادر عن وزارة الخارجية البريطانية أن الحكومة كانت تتوقع ردا من هذا النوع، وأن مجلس الأمن القومي سيعقد اجتماعا مطلع الأسبوع الحالي لبحث الخطوات التالية».

قتيل جديد

هذا وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون البريطانية «بي.بي.سي» أن الشرطة البريطانية تتصل بمنفيين روس للتأكد من سلامتهم، في أعقاب مقتل رجل الأعمال الروسي نيكولاي جلوشكوف.

وتم إبلاغ الهيئة بأن أفراد الشرطة والأجهزة الأمنية أعادوا تقييم وجهة نظرهم بأن منفيين يواجهون مخاطر ضئيلة.

وعثر على جلوشكوف، الذي قال عنه أصدقاؤه إنه عدو للرئيس الروسي فلاديمير بوتين ميتا في منزله في لندن الاثنين الماضي، وبدأت الشرطة التحقيق في حادث القتل بعد أن كشف تقرير أخصائي في علم الأمراض أن سبب الوفاة هو «ضغط على الرقبة».

ويأتي هذا التحقيق في وقت تواصل فيه السلطات البريطانية تحقيقها في قضية تسميم ومحاولة قتل العميل الروسي سيرجي سكريبال، وابنته يوليا.

ولكن الشرطة أكدت في بيان أنه في هذه المرحلة لا يوجد ما يشير إلى أي صلة بالشروع فى القتل في ساليسبوري، ولا أي دليل على أن جلوشكوف قد سمم.

بدائية ووقاحة

«التوصيف الغربي للصراع الخاص بواقعة تسميم العميل الروسي السابق سيرجي سكريبال أحادي الجانب، والدعاية الغربية للأسف أصبحت أكثر بدائية ووقاحة».

سيرجي لافروف - وزير الخارجية الروسي

لن نتسامح

«لن نتسامح مع التهديدات الروسية لحياة المواطنين البريطانيين، أو من يعيشون على الأراضي البريطانية، وسندرس مع الحلفاء الخطوات المقبلة تجاه روسيا بعد طردها لدبلوماسيينا».

تيريزا ماي - رئيسة الحكومة البريطانية