تجهيز 1000 متدرب قبل تطبيق سعودة مكاتب تأجير السيارات

السبت - 17 مارس 2018

Sat - 17 Mar 2018

فيما تبدأ اليوم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية حملات تفتيشية للتأكد من تطبيق برنامجها لتوطين أربع وظائف في مكاتب تأجير السيارات في أول يوم من بدء سريان قرار قصر العمل في وظائف مكاتب تأجير السيارات على السعوديين، كشفت مديرة برنامج «دروب» الالكتروني في وزارة العمل عبير الهاشمي لـ»مكة» أن عدد المتدربين بلغ أكثر من 1000 متدرب ومتدربة، مشيرة إلى أن العدد في تصاعد مستمر، بحيث يتمكنون من خلال دروات «دروب» من الحصول على «شهادة إتمام» التي تؤهلهم وتزيد من فرصهم للدخول إلى قطاع تأجير المركبات.

راتب 5 آلاف

وخلال جولة لـ» مكة» على عدد من مكاتب تأجير السيارات بمحافظة جدة فإن الكثير من المكاتب تعمل على تأهيل موظف سعودي للانخراط في هذا المجال، حيث أكد أحد العاملين في مكاتب السيارات عمر عبدالله أنه يعمل منذ شهر ويتقاضى راتبا بنحو 5 آلاف ريال، وكان ذلك استعدادا لهذا الوقت، فيما هناك من يريد الإغلاق نتيجة لتخوفه من عدم جدوى استقرار المواطن في هذه الوظيفة، خاصة إن لم يكن هناك محفزات تجعلهم يستمرون دون الانتقال إلى أماكن أخرى.

فرص للسيدات

وتحدث أحد العمالة في مكتب تأجير آخر بأن العمل ليس مقصورا على الشباب، بل يشمل السيدات، حيث إن توظيف السيدات في هذا القطاع عمل به منذ وقت سابق، مؤكدا أن مؤسسته كانت قد وظفت سيدة ولم يعان من أي عقبات، خاصة إذا كانت البيئة مهيأة لهن.

التوطين ليس عائقا

ويقول خالد سعد أحد المستثمرين في قطاع التأجير: إن التوطين في هذا القطاع خاصة فيما ذكرته وزارة العمل أمر ليس بالمعوق، بل إن دعم الوزارة للشباب واستقطاب الشباب المدربين سيزيد من رفع الكفاءة، فمن سيغلق لديه مشكلة ما، أما من يعمل بشكل نظامي فإن التوطين لن يكن أمرا عائقا له، فنحن الآن وضعنا موظفا سعوديا يدير العمل بكل كفاءة، خاصة أن المجال ليس أمرا صعبا فهو مجرد التنسيق والاستقبال للعملاء ولا يوجد أي صعوبات قد يواجهها الشاب.

قيادة المرأة

وبالعودة إلى مديرة برنامج «دروب» فقد أكدت أن التدريب لا يفرق بين النساء والرجال، فهم على حد سواء يتمكنون من أخذ الدورات، والتي تكون من خلال فيديو وسيناريوهات توضح كافة الخطوات والطرق للتعامل مع تلك الوظائف، خاصة أن المرأة السعودية مقبلة خلال فترة وجيزة على قيادة المركبة، فتكون مستأجرة ومؤجرة، لذا فمن الضروري أن نتمشى مع التطورات لتحقيق الخطط الطموحة للبلاد، منوهة إلى أن الدورات تساهم في انعكاس جديتهم لدى الشركات، مما يرفع من نسب توظيفهم دون الآخرين وارتفاع الفرص أمامهم.

وأشارت الهاشمي إلى أن برنامج التدريب الكتروني يهدف لمساعدة الجميع في عملية التدريب دون عناء واستفادة أكبر عدد ممكن من أي منطقة أو مدينة في المملكة، حيث صممت الدورات من خلال تواصلنا مع عدد من كبريات الشركات في هذا المجال حتى يكون مكتمل المحاور ويحقق رغبات القطاع في احتياجهم الحقيقي من الموظفين.

دعم الموظفين

من جهته أكد متحدث وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لـ» مكة» أن عمل المرأة في مكاتب تأجير السيارات مسموح إذا توفرت فيه اشتراطات عمل المرأة، حيث أعدت الوزارة صندوقا لدعم المنشآت عبر برنامج نمو التوطين للموظفين والموظفات الذين تم تعيينهم لدى المنشأة بعد تاريخ 31 يوليو 2017، ولمدة عامين، إذ سيسهم الصندوق بنسبة 15% من إجمالي الأجر الشهري للموظف، بينما تصل النسبة إلى 20% من إجمالي الأجر الشهري للموظفة.

يذكر أن توطين المكاتب يأتي لرفع مستوى مشاركة الكوادر الوطنية البشرية في سوق العمل، من خلال توفير حلول نوعية تعزز التوطين المنتج والمستدام لسوق العمل.

7 دورات الكترونية

يعرض برنامج «دروب» فرصا تدريبية الكترونية أمام الشباب السعودي؛ للالتحاق بالعمل في منافذ تأجير السيارات، من خلال 7 دورات هي :

• مبادئ العمل في خدمة العملاء

• الاحترافية في خدمة العملاء

• التعامل مع احتياجات العملاء

• أساسيات التواصل المتميز

• إدارة بيانات العملاء

• التعامل مع المواقف الصعبة

• إتقان عملية البيع.

من خلال الرابط: www.doroob.sa/ar/individuals/tawteen