مدن ضائعة من العالم القديم

السبت - 17 مارس 2018

Sat - 17 Mar 2018

وجد عدد من المناطق المهجورة، والتي تحولت إلى مدن أشباح، ورصدت صحيفة الجارديان البريطانية 5 من هذه المدن:

1 أنجاموكو ، المكسيك

كشف بحث بالليزر عن الحجم الحقيقي لمدينة أنجاماكو القديمة بغرب المكسيك، حيث بنيت المدينة منذ نحو 900 عام قبل الميلاد، ويعتقد أنه سكنها 100 ألف نسمة، واحتوت على أهرامات وأنظمة طرق ومزارع للخضراوات وملاعب كرة قدم. ويقال إنها اندثرت بعد أن نقل إليها الأوروبيون أمراضا شبيهة بالتيفويد.

2 جيدي ، كينيا

تقع على ساحل المحيط الهندي، وتبعد 65 ميلا من مومباسا عبر الغابات الخضراء، ويعتقد أن هذه المستوطنة اكتشفت في القرن الثاني عشر. واحتوت مدينة جيدي على أمور، مثل المياه الجارية، والصرف الصحي للمراحيض. هذا ووجد علماء الآثار مزهريات صينية، وزجاج من فينيسيا؛ مما يشير إلى أن المدينة كانت مركزا تجاريا مهما، ولكن هجرها لا يزال لغزا.

3 بريبيات ، أوكرانيا

بعد انفجار المفاعل النووي رقم أربعة بتشيرنوبل في 1986، وانبعاث تركيزات إشعاعية مميتة في الغلاف الجوي، أخلي عدد من التجمعات السكنية القريبة، ومنها بريبيات. عاش في المدينة 4 آلاف نسمة، وسبب بنائها تسكين عمال المفاعل، وبعد ثلاثة عقود أصبحت المدينة الممثلة لبقايا الثقافة السوفيتية مسكونة بالحيوانات.

4 موهينجو دارو ، باكستان

اكتشفت نحو عام 2500 قبل الميلاد، وتقع في وادي السند، وتتميز بشبكة شوارع ونظام تصريف مياه معقد، ويبدو أن المدينة لم تحتو على قصور أو معابد أو آثار. وعاش بالمدينة نحو 40 ألف نسمة في السهول الفيضية الخصبة، لكن أسباب انهيارها منذ 1900 قبل الميلاد تبقى لغزا.

5 تيرميسوس ، تركيا

تقع المدينة على بعد ألف متر فوق جبل بعش النسر، ورغم قيام الإسكندر الأكبر بحصارها عام 333 قبل الميلاد إلا أنه فشل في احتلالها. وتتميز المدينة بميزات، منها وجود مسرح على الطراز الروماني، يتسع لـ4 أو 5 آلاف مشاهد. هجرت المدينة نحو عام 200 قبل الميلاد، بسبب زلزال دمر مجراها المائي الرئيس.