تبديد أساطير الرياضيات

السبت - 17 مارس 2018

Sat - 17 Mar 2018

هل تشعر بالفزع حين يطلب منك حل مسألة رياضية بسيطة أو حساب تكلفة فاتورة ما؟ هل تسبب لك تجاربك في الرياضيات بعض القلق والخجل في آن؟ وهل تظن أن الرياضيات صعبة للغاية ولا يمكن تعلمها وأنك لا تملك العقل المناسب لاستقبال هذه النوعية من المعلومات؟

إذا حان الوقت لتبديد كل هذه المفاهيم الخاطئة والمخاوف، حيث إنه يمكن للجميع أن يكونوا ناجحين في الرياضيات، وهذه حقيقة بناء على التالي:

المفاهيم الخاطئة

1 هناك طريقة واحدة لحل المشكلة

خطأ: هناك مجموعة متنوعة من الطرق لحل مشاكل الرياضيات، ومجموعة متنوعة من الأدوات للمساعدة في هذه العملية، فكر في العملية التي تستخدمها عند محاولة تحديد عدد قطع البيتزا، هل يكتب أحد خوارزمية في هذه الحالة؟ غير محتمل، لذلك بالتأكيد هناك مجموعة متنوعة من الطرق للوصول إلى الحل.

2 تحتاج إلى «جينات الرياضيات» أو هيمنة الدماغ الأيسر لتكون ناجحا في الرياضيات

خطأ: مثل القراءة، فإن غالبية الناس يولدون مع القدرة على القيام بالعمليات الحسابية، الأطفال والكبار بحاجة للحفاظ على موقف إيجابي والاعتقاد بأنه يمكن أن تحسب وتلهو بالأرقام.

3 الأطفال لا يتعلمون الأساسيات بعد الآن بسبب الاعتماد على الآلات الحاسبة وأجهزة الكمبيوتر

خطأ: تشير الأبحاث في هذا الوقت إلى أن الآلات الحاسبة ليس لها تأثير سلبي على الإنجاز. الآلة الحاسبة هي أداة تعليمية قوية عند استخدامها بشكل مناسب، وطبيعي الآن أن يركز معظم المعلمين على الاستخدام الفعال للآلة الحاسبة.

4 تحتاج إلى حفظ الكثير من الحقائق والقواعد والصيغ لتكون جيدا في الرياضيات

خطأ، فهناك أكثر من طريقة لحل مشكلة ما، إجراءات الحفظ ليست فعالة مثل المفاهيم التحليلية. إن تطبيق مهارات التفكير والفكر الإبداعي يؤدي إلى فهم أفضل للرياضيات.

5 تكرار الفقرات، لأن التكرار يسهل الفهم للأطفال

خطأ، توجد طريقة أخرى للتعلم غير التكرار العقيم الذي يؤدي إلى الملل وتكوين مفاهيم سلبية نحو الرياضيات.

المفاهيم الصحيحة

1 المواقف الإيجابية تجاه الرياضيات هي الخطوة الأولى للنجاح

2 متى تتعلم بطريقة سليمة؟ حين تخطئ، وحين تفهم الخطأ وتحلل سبب الخطأ.

3 تغيرت الاحتياجات المجتمعية، وبالتالي تغيرت الرياضيات. نحن الآن في عصر المعلومات والتكنولوجيا، لم يعد يكفي القيام بالعمليات الحسابية فقط.

4 الرياضيات اليوم تتطلب أجهزة ورسوما بيانية وتقنيات حل إبداعية.

5 الرياضيات اليوم تدخل في مشاكل الحياة الحقيقية لحلها، وهي مهارة عالية الثمن من قبل أرباب العمل اليوم.

6 الرياضيات تتطلب معرفة متى وكيفية استخدام الأدوات للمساعدة في عملية حل المشكلة، وكلما بدأت ذلك أسرع كنت أفضل وأكثر نجاحا في الرياضيات.