المملكة تدعم بالمليارات والحوثي يتلاعب بأسعار العملات

توقيع اتفاقية تسليم وديعة الملياري دولار للبنك المركزي اليمني
توقيع اتفاقية تسليم وديعة الملياري دولار للبنك المركزي اليمني

الجمعة - 16 مارس 2018

Fri - 16 Mar 2018

إنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بإيداع مبلغ ملياري دولار أمريكي كوديعة في حساب البنك المركزي اليمني، وقع وزير المالية محمد الجدعان، ومحافظ البنك المركزي اليمني الدكتور محمد زمام، بالرياض أمس الأول اتفاقية تسليم مبلغ الوديعة للبنك المركزي اليمني.

وأكد الجدعان أن هذه الاتفاقية تأتي امتدادا لدعم المملكة للشعب اليمني الشقيق، ليصبح مجموع ما تم تقديمه كوديعة للبنك المركزي اليمني ثلاث مليارات دولار أمريكي، مضيفا أن هذا الدعم يعزز الوضعين المالي والاقتصادي في الجمهورية اليمنية الشقيقة، ولا سيما سعر صرف الريال اليمني، مما ينعكس إيجابا على الأحوال المعيشية للمواطنين اليمنيين.

وشددت المملكة على استمرار دعمها للحكومة اليمنية، ومساعدتها للنهوض بواجباتها في سبيل استعادة أمن واستقرار اليمن، انطلاقا من اهتمامها في رفع المعاناة عن الشعب اليمني الشقيق ومساعدته لمواجهة الأعباء الاقتصادية جراء معاناته من جرائم وانتهاكات الميليشيات الحوثية المدعومة إيرانيا التي تنهب مقدرات الدولة وتستولي على إيرادات المؤسسات الحكومية، بما في ذلك بيع المشتقات النفطية وتحصيل المبالغ بالريال اليمني والتلاعب في سعر صرف العملات، واستغلال ذلك لتحقيق مصالحهم الشخصية دون وازع من دين أو ضمير، مما أدى إلى تدهور سعر صرف الريال اليمني وتحميل المواطنين اليمنيين تبعات ذلك.

بدوره، عبر رئيس مجلس الوزراء اليمني الدكتور أحمد بن دغر عن عميق الشكر وفائق الامتنان لخادم الحرمين الشريفين، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان على الإيداع.

وقال مغردا على تويتر «هكذا كان الوفاء..مليارا دولار تحت تصرف البنك المركزي اليمني وديعة سعودية لدعم الريال اليمني، ومنع اقتصاد اليمن من الانهيار، تحية تقدير ومحبة لكل أهلنا في السعودية».

ميدانيا حققت قوات الجيش الوطني المسنود بمقاتلات التحالف العربي تقدما ميدانيا في جبهات نهم شرق صنعاء، وصرواح غرب مأرب وتعز، وحررت أعلى قمة في سلسلة جبال المنصاع الاستراتيجي بمديرية نهم شرق صنعاء.

وأوضح مصدر ميداني لـ«مكة» التحام جبهة نهم شرق صنعاء، مع جبهة محافظة الجوف شمال شرق اليمن، بعد سيطرة قوات الشرعية في وقت متأخر من مساء أمس الأول على جبل جرشب المطل على مديرية الغيل في الجوف.

وأشار إلى أن هذا الالتحام يفرض ما يشبه الطوق العسكري على مديرية أرحب، وأن مهاجمة أرحب من جهة المصلوب أسهل نسبيا من مهاجمتها من جبهة نهم، ويتيح توسيع جبهة نهم ـ المصلوب، فرصة أكبر للجيش الوطني للانتشار وسهولة الهجوم والمناورة.

وفي جبهة صرواح طهرت قوات الجيش مواقع كانت تسيطر عليها ميليشيات الحوثي غرب وادي الربيعة، كما حررت عددا من المناطق والمواقع الواقعة بين مديريتي الصلو ودمنة خدير جنوب شرق محافظة تعز، واستعادت السيطرة بالكامل على نقيل الصلو الاستراتيجي ومنطقة الاقيوس ومدرسة النجاح بعد معارك ضارية مع الميليشيات الحوثية.

من جهة أخرى، رحب سفير المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة عبدالله المعلمي، بالبيان الرئاسي الصادر من مجلس الأمن حول اليمن، مفيدا بأن البيان يعكس التزام المجلس بالتوصل إلى حل سياسي للنزاع في اليمن بناء على المرجعيات الثلاث للحل: المبادرة الخليجية، ومخرجات الحوار الوطني، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، خاصة القرار 2216.

وأكد أن انقلاب الحوثيين على الشرعية في اليمن كان السبب في سقوط عدد من الأطفال الأبرياء وفي المعاناة التي يتكبدها الشعب اليمني.

ودعا مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة خالد اليماني المجتمع الدولي إلى الضغط على الحوثيين ليجلسوا إلى طاولة التفاوض.

وقال: نحن ممتنون جدا لجهود مجلس الأمن واستصدار هذا البيان الرئاسي، خاصة فيما يتعلق بالشق الإنساني والدور المهم للسعودية في هذا الشأن باليمن، حيث وصل الدعم السعودي إلى مليار دولار بالمساعدات الإنسانية، إضافة لوديعة بملياري دولار في البنك المركزي.

إلى ذلك وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس سلالا غذائية للأيتام وذوي الشهداء في مدينة المكلا بمحافظة حضرموت، ضمن خطة العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن، حيث جرى توزيع 800 سلة غذائية تزن الواحدة 74 كجم تكفي لستة أشخاص، يستفيد منها 4800 فرد، من إجمالي المخصص للمحافظة البالغ 49000 سلة غذائية.

ويأتي التوزيع في إطار المشروعات الإغاثية والإنسانية التي يقدمها المركز في جميع القطاعات الإنسانية لكل المحافظات اليمنية دون استثناء.

إدانة أممية

«بيان مجلس الأمن جدد أيضا إدانة المجلس للهجمات التي تعرضت لها المملكة من قبل الحوثيين بالصواريخ الباليستية التي زودتها بها إيران، كما جدد دعواته لجميع الدول باحترام الحظر على إرسال الأسلحة والذخائر للمتمردين الحوثيين، ورحب بالمنحة المقدمة من المملكة والإمارات بمبلغ مليار دولار لدعم عمليات الإغاثة الإنسانية في اليمن».

عبدالله المعلمي - سفير المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة

مشاهدات يمنية

• المبعوث الأممي الجديد إلى اليمن مارتن غريفيت يبدأ الأسبوع الحالي جولة في المنطقة

• ميليشيات الحوثي في محافظة ذمار تختطف رئيس فرع حزب المؤتمر في مديرية المنار بانس عبدالحميد العنهمي، وعلي مسحق، وتنقلهما لمكان مجهول

• مقاتلات التحالف العربي تقصف أربعة مواقع لميليشيات الحوثي في مخدرة والمشجح وغرب صرواح

• ميليشيات الحوثي تحشد المئات من طلبة المدارس إلى ريمة حميد ومناطق أخرى قريبة كم مديرية صرواح