بطولة وإخراج: الكوارث الطبيعية

الجمعة - 16 مارس 2018

Fri - 16 Mar 2018

تثور الطبيعة، تنهار لتضرب ضربتها بدون مقدمات، إنها لطيفة ولكنها ولسبب ما تتوقف عن الاحتمال ليحدث ما يشبه الكوابيس. الكوارث الطبيعية، هذه الانقلابات، شيء لا يمكن نسيانه أو تجاوز ألم ما يتركه من خسائر ودمار.

وتطول الكارثة بكل ما فيها من تبعات، والمفزع أنها تحدث بسرعة البرق وتنتشر كالنار.

وكون السينما تعيد تقديم الحياة وتفترض خيارات واحتمالات واقعية أحيانا وفنتازية في أحايين أخرى، فقد زخرت السينما العالمية بالأفلام التي تحدثت عن غضب الطبيعة، ووثقت مشاهد لكوارث طبيعية من زلازل وأعاصير وبراكين وفيضانات، بشكل مدهش يكاد يكون حقيقيا.

هنا أفلام شهيرة تناولت موضوع الكوارث الطبيعية:

1 Into The Storm: صدر في 2014، يصور الفيلم هبوب العواصف الهوائية والأعاصير النارية، وما ينتج عن ذلك من تطاير المنازل والعربات والأشخاص، إنها قدرة الدمار على محو كل معالم الحياة في ثوان معدودة.

2 The Day After Tomorrow: أنتج في 2004، يتحدث الفيلم عن ظاهرة الاحتباس الحراري وتجمد الكوكب، وفيه إسقاطات حول فرضية ما سيؤول إليه الأمر إذا ظل الكوكب يتعرض لمخاطر بيئية مدمرة.

3 The wave: أطلق في 2015، وهو من الأعمال التي صورت موجات التسونامي، كارثة محققة في مدن النرويج، فيلم يتسم بالقسوة.

4 The Impossible: دراما تستند لقصة حقيقية حدثت في 2004 بعد زلزال المحيط الهندي المفاجئ، رشح لعدد من الجوائز في 2012.

5 Volcano: أنتج في 1997، يصف ما حدث بعد هزة أرضية أيقظت ما كان خامدا، حمما بركانية، ارتفاعا في درجة الحرارة، بالإضافة لفاجعة التهديد الكبير لانفجار البركان في أي دقيقة.

6 Flood: صدر في 2007، يجسد كارثة تتمثل بظاهرة المد والجزر في المسطحات المائية، حين حدثت المفاجأة وبدا كل شيء تحت سيطرة الغرق، إنها عاصفة مائية.

7 San Andreas: حصد هذا الفيلم في 2015 ما يتجاوز470 مليون دولار عالميا، الزلازل أثبتت أن بوسعها إثارة الرعب والدهشة في الوقت نفسه.

8 Twister: يعود إلى عام 1996، وهو يحكي عن إعصار مدو يواجهه الأشخاص بدلا من الهروب منه لمعرفة مصدر وأسباب هذه الكارثة، يذكر أن مشاهد الحركة المميزة في هذا الفيلم لا تتوقف.

9 The perfect storm: صدر في 1991، يحكي عن مجموعة صيادين بأكثر صورة مفزعة من غضب الطبيعة، هؤلاء وجدوا أنفسهم محتجزين بداخل هذا الغضب، كارثة في وسط المحيط تداهمهم الأعاصير.

10 Aftershock: من إنتاج 2010، وهو فيلم صيني مدته 135 دقيقة، يتحدث عن مجموعة أطفال احتجزوا تحت الأنقاض بسبب زلزال، أحد الناجين يعود بعد أن يكبر وينقذ أيضا مجموعة من الأشخاص بعد وقوع زلزال.