د ب أ - واشنطن

أقال الرئيس الأمريكي دونالد ترمب وزير الخارجية ريكس تيلرسون أمس، وعين مكانه مدير وكالة الاستخبارات المركزية مايك بومبيو (54 عاما) المعارض بشدة الاتفاق النووي الإيراني.

وفي مؤتمر صحفي مرتجل في حديقة البيت الأبيض قال ترمب للصحفيين إن هناك مشكلة «خاصة بالكيمياء» بين شخصيته وتلك الخاصة بتيلرسون. وقال ترمب «لقد كانت عقلية مختلفة، كان تفكيرا مختلفا». وأضاف: أعتقد أن ريكس سيكون أكثر سعادة الآن.

وذكر مسؤول كبير في البيت الأبيض أن ترمب يريد تنظيم عملية تغيير فريق الأمن القومي قبل المحادثات المزمعة مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون.

ووصف ترمب الوزير تيلرسون بأنه ضعيف وجاهل. وبدأت التوترات القديمة بينهما في الظهور علنا في أكتوبر بعد أن اقترح تيلرسون إمكانية دخول الولايات المتحدة في محادثات مع كوريا الشمالية.

وأضاف ترمب أن نائبة مدير وكالة الاستخبارات المركزية جينا هاسبل باتت على وشك أن تصبح مديرة الوكالة، الأمر الذي سيجعلها أول امرأة تتولى هذا المنصب. وقالت هاسبل في بيان قدمه البيت الأبيض «بعد ثلاثين عاما من العمل كضابطة في وكالة الاستخبارات المركزية، كان لي شرف العمل كنائبة للمدير مايك بومبيو خلال العام الماضي». وتابعت «أنا ممتنة للرئيس ترمب على هذه الفرصة، وأشعر بالتواضع أمام ثقته بي، ليتم ترشيحي لأكون المدير القادم لوكالة الاستخبارات المركزية».

ويجب أن يؤكد مجلس الشيوخ تعيين بومبيو وهاسبل.