الرأي
الاثنين 23 جمادى الآخرة 1439 - 12 مارس 2018
شعيب بالتنمر يقاوم التنمر!

التنمر هو شكل من أشكال الإساءة لطفل أو أي شخص ما، يكون غير قادر على الدفاع عن نفسه نتيجة ضعف «أي نوع من أنواع الضعف كان!». وأحدث أنواع التنمر هو التنمر الالكتروني وإحدى قنواته الفيس بوك وكذلك يوتيوب وتويتر. وعبر يوتيوب ظهرت أحدث صيحات التنمر الإعلامية من الإعلامي شعيب صاحب برنامج سوار شعيب على اليوتيوب! وللأمانة فقد كانت إحدى أجمل حلقات شعيب في العام الماضي عن التنمر في المجتمع، وللأسف مارس التنمر هو نفسه، ولكن بطريقة أخرى، على زميل له «يوتيوبر»، وهو ما يمكن تسميته التنمر الالكتروني اليوتيوبي!

وفي حلقة أخرى لشعيب نفسه، كانت حلقة عن الصورة النمطية للناس، وبصفة أخرى يمارس النمطية في التعامل مع ضيف، وعمليا بعد خلط ودمج بين الحلقتين نخرج برؤية جديدة «تنمر وبصورة نمطية على الضعفاء ومن دولة شقيقة»، وهو ما لم يمارسه مع ضيوف أقوياء من الخليج! هذا هو شكل الازدواجية في سوار شعيب البرنامج!

كل القيم التي يحملها شعيب في برنامجه لم تسعفه ليترك الازدواجية مع أحد ضيوفه، والقصة من البداية استضاف «يوتيوبر» يدعى الخليل كوميدي «وهو شاب ينشر على منصة يوتيوب عادة محتوى كوميديا متواضعا وبسيطا لكن له جمهوره». وأثناء استضافة شعيب للخليل أحرج الخليل وتنمر عليه، وعندما برر إحراجه له بعد انتقاد الناس له قال شعيب في تغريدة له إنه ليس تنمرا، بل دفعنا له! بعبارة خليجية أخرى «أتنمر بفلوسي!»

على الجانب الآخر وبروح المقارنة، وعندما استضاف شعيب سارة الودعاني «فنانة ماكياج - إن صحت التسمية» لم يمارس أي نقد وإن كان قد مارس فقد مارس نقدا خجولا مؤدبا لا يرقى لأي أنواع التنمر! وهذه ازدواجية في شخصية البرنامج وليس شعيب نفسه «أخاف أقول في شخصيته «يتنمر علي».

شعيب قال في تغريدة إن الخليل كوميدي يعلم بمحتوى اللقاء، «نفى الخليل كوميدي علمه بالأسئلة وبزعمه كانوا يقولون له «لا تحاتي» كلمة كويتية نطقها على الطريقة المصرية» وأثناء اللقاء نفسه رفض الخليل نشر جزء من اللقاء، إلا أن شعيب نشره، فإن لم يكن هذا تنمرا على الخليل المتواضع، فهو ازدواجية في شخصية البرنامج وليس «شعيب»!

كان معظم محتوى اللقاء حول هوس الشهرة، وهو ما لم ينج شعيب نفسه منه، هل يزعم شعيب وسواره أنه يبث البرنامج خدمة للمجتمع أو ركضا وراء المعلن الذي يبحث عن المشاهير؟

هذه لقطات من تنمر شعيب:

- تعرف أنك رخم!

- أخبارك إقامتك في الموفنبيك.. أنبسطت؟

- هذه ليست دبلة، بل ميدالية مفاتيح وليست من أجل خطيبتك!

- هل تعتقد أن الناس محترمينك؟

- معظم متابعينك تسبب لهم النرفزة!

وعلى طريقة سوار نفسه، نسأل الشارع، والشارع هنا هو شارع تويتر:

قال مغرد:

- برنامج تنمر بشكل مرتب وعلني!

قال مغرد آخر في أحد أزقة تويتر:

- كل ما جاب ضيف تنمر عليه!

على مقهى عام وفي مول تويتري قال مغرد:

- يتعمد إحراج الضيف!

وعلى طريقة شعيب العسكري الدكتاتور الذي وضع مساحة إعلانية على صدره:

- أيها الشعب العظيم، سوار شعيب متنمر ينهى عن التنمر.

ـ أيها الشعب العظيم، سوار شعيب يزدوج مع ضيوفه، فهو ضعيف مع الأقوياء، قوي على الضعفاء.

لماذا نلوم شعيب؟ لأنه يحمل فكرا ثم يقفز على أفكاره ومبادئه، ولا نطلب من ضيوفه السابقين المتواضعين فكريا «فيحان - أبو حمدان والخليل كوميدي نفسه وغيرهم» ما نطالب به شعيب، بأن لا يكون لديهم هذه الازدواجية!

@Halemalbaarrak


أضف تعليقاً