مكة الرياض

يواصل برنامج البيع على الخارطة بوزارة الإسكان استعداداته لإقامة معرض ومنتدى «وافيكس» لمشاريع البيع على الخارطة بنسخته الأولى، برعاية وزير الإسكان ماجد الحقيل، خلال الفترة 11 - 14 رجب المقبل، في قاعة المؤتمرات الكبرى بفندق كراون بلازا المدينة الرقمية في الرياض.

ويتضمن المعرض جلسات متخصصة في البيع على الخارطة بمشاركة متحدثين من داخل وخارج المملكة، واستضافة واستعراض مشاريع وتجارب دولية ناجحة في هذا المجال، حيث خصصت الجلسة الأولى للحديث عن المشاريع تحت الإنشاء، أو ما يعرف بنظام البيع أو التأجير على الخارطة في السعودية ومراحل تطوره ورؤيته المستقبلية، في حين تتحدث الجلسة الثانية عن التجارب الإقليمية والعالمية في مجال البيع على الخارطة «التجربة المصرية أنموذجا»، حيث سيسرد مجموعة من المستشارين العقاريين والقانونيين ورجال وسيدات الأعمال من ممثلي كبرى الشركات العقارية المصرية خلاصة تجاربهم ونماذج لمشروعاتهم.

وستخصص الجلسة الثالثة حول الفرص والتحديات في التطوير العقاري بنظام البيع على الخارطة بمشاركة ممثلين من القطاع الخاص في تمويل المساكن والتطوير العقاري والاستشارات الهندسية والمحاسبية.

ويجمع «وافيكس» عددا من الشركات المتخصصة في التطوير العقاري والجهات التمويلية والقانونية والهندسية والمحاسبية الحاصلة على تراخيص «وافي»، كما سيتاح للزوار الاطلاع والتعرف على المشاريع العقارية على الخارطة (تحت الإنشاء)، وآلية التملك في هذا النوع من أنشطة التطوير العقاري.

ويهدف المنتدى إلى التعريف بآلية العمل الذي تقوم به لجنة البيع على الخارطة «وافي» لحفظ حقوق المشترين، وضمان جودة المنتج وآلية التراخيص لمثل هذه المشاريع وإيجابياته في توفير التملك بأسرع وقت وأقل تكلفة.

يذكر أن المنتدى يعد إحدى أهم الفعاليات في مجال تنظيم التطوير العقاري على مستوى المملكة، ويتطلع لأن يسهم في تأسيس أرض خصبة لدى المجتمع بكل جهاته العاملة في هذا القطاع، كما يوصف المنتدى من قبل المتابعين بأنه سيكون المكان المناسب الذي يجمع المهتمين والمختصين بالعمل، وفق رؤية قانونية، استثمارية وتنظيمية تسهم في تفعيل اقتصادي وتنموي، سعيا لخدمة الفرد والمجتمع، ضمن إطار يوافق رؤية المملكة 2030.