مكة - مكة المكرمة

إن تاريخ التلاعب بالصور يعود إلى نحو 200 سنة، عندماكان المصورون يجدون طريقهم إلى نتائج سارة تغلب عليها روح الدعابة من خلال التلوين والقص واللصق، ولكن الآن كثيرون يفضلون استخدام برنامج أدوبي فوتوشوب على الرغم من وجود عدد من البرامج الأخرى. وقد رصد موقع Mashable بعض هذه البرامج.

Adobe Lightroom CC 1

يمكن تحرير الصور مباشرة من البرنامج باستخدام مجموعة التعديلات المسبقة، والبرنامج يحتوي على تعديلات للضوء واللون وغيرهما. وبمقابل 19.99 دولارا شهريا يمكنك الحصول على حزمة تشمل البرنامج وسعة تخزينية سحابية تصل إلى تيرابايت، ونسخة من برنامج لايت روم كلاسيك، وكذلك برنامج فوتوشوب سي سي.

2 Adobe Photoshop Elements

برنامج فوتوشوب إيلمنتس (Photoshop Elements) تحرير الصور فيه سهل على المبتدئين، ولكن التحديث الجديد يحلل الصور ويرتبها باستخدام الذكاء الصناعي، ويعطي خيارات أوسع وأيسر لتصحيحها بشكل مبسط، فيفرز البرنامج الصور تلقائيا بحسب التاريخ والموضوع والناس والأماكن، والصور ذات الموضوعات المشتركة.

3 CyberLink Photo Director 8 Ultra

يوفر أدوات مفيدة لتحرير الصور وواجهة مقسمة إلى ست وحدات، ويوفر أدوات القص واللصق وضبط التناغم اللوني وإزالة البقع والعيوب وفرشاة العزل، ومن أهم ميزات البرنامج إعادة ضبط الصور الشخصية التي تسمح بتهذيب الوجه والبشرة. ويمكن دمج عدد من الصور في طبقة واحدة.

4 DxO optics Pro 11

يجد البرنامج الخلل في الصور تلقائيا، وذلك من خلال معرفته لنوع الكاميرا والعدسة المستخدمة، ويعد مكونا إضافيا ممتازا لبرنامج لايت روم، وعلى الرغم من أنه لا يساعد على تنظيم الصور، إلا أنه يمكن تصدير الصور إلى تطبيقات التواصل الاجتماعي مباشرة، وإلى برامج أخرى أيضا.

5 Microsoft Photos

البرنامج عبارة عن مجموعة وسائط مجانية تتضمن الأدوات الأساسية لتحرير الصور، ويساعد على ضبط التشبع والتباين والضوء والظلال، ويمكن إزالة العيوب وتهذيب الصور بطريقة سهلة، وهو مجاني تماما، وبالإمكان قص مقاطع الفيديو من خلاله.

6 Apple Photos

يستطيع التعرف على ملف الصور الخام، وتنظيم الصور وفقا لتاريخ التقاطها، وبالإمكان البحث بسهولة عن الصور، وتعديل الصورة عبر فلاتر مجانية، ويمكن عن طريق الخيارات المتعددة ضبط السطوع والإضاءة والظلال.