البلدية: تدوير1 % من النفايات

الجمعة - 09 مارس 2018

Fri - 09 Mar 2018

فيما أعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية أنها نفذت1% من النفايات المنتجة في عام 1437/‏‏1438 عبر تقريرها السنوي، وأن المستهدف في عام 2020م الوصول لتدوير40% من النفايات المنتجة، ما يعني القفز من تدوير 1% من النفايات خلال 2016 إلى 40% في 2020 أي زيادة 39% خلال 4 سنوات، أرجع مسؤول في الوزارة لـ «مكة» انخفاض معدلات التدوير بالمملكة لعدة أسباب أبرزها تقنية، وعزوف القطاع الخاص وتخوفه من الاستثمار في تدوير النفايات، إضافة إلى فشل بعض التجارب السابقة للاستثمار في التدوير.

ويأتي ذلك في وقت أشار فيه تقرير منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD ) الصادر قبل تقرير الوزارة بثلاث سنوات إلى أن تدوير النفايات في ألمانيا بلغ 65% من النفايات المنتجة، وفي كوريا الجنوبية 59%, وفي سلوفينيا 58%، والنمسا 58%، وبلغاريا 55%, وسويسرا 51%, وأمريكا 35%, واليابان 19%.

وأوضح المسؤول أنه ما زالت النسبة الأكبر من النفايات التي تجمع يتم التخلص منها في مدافن النفايات البلدية ولا يستفاد منها بمعالجتها أو استردادها، مضيفا بأن معدلات تدوير النفايات منخفضة جدا مقارنة بالدول المتقدمة، وما هو حاصل حاليا في بعض الأمانات لا يعدو أن يكون محطات لفرز وفصل النفايات وبعض الفرص الاستثمارية المحدودة في بعض مكوناتها.

ولفت إلى وجود تحرك إيجابي حاليا في هذا الصدد، حيث أنشأ صندوق الاستثمارات العامة شركة لتدوير النفايات، كما تقود وزارة الاقتصاد والتخطيط حاليا فريق عمل من عدة جهات لوضع الإطار التنظيمي لإدارة قطاع النفايات، فيما تعمل وزارة الشؤون البلدية والقروية لرفع التدوير إلى 40% من النفايات المنتجة ضمن خطط التحول الوطني 2020م، ورؤية المملكة 2030م، مؤكدا أن تدوير النفايات له فوائد بيئية ويعزز التنمية المستدامة.

إلى ذلك وبحسب المعلومات فإن كمية النفايات المنزلية فقط بلغت خلال العام المذكور 18,740,339 طنا.

يذكر أنه بحسب التقرير فإن تدوير النفايات كان صفرا في ثلاث أمانات، وهي العاصمة المقدسة والجوف وأمانة المنطقة الشرقية.

الوزارة تبذل جهودا للتعامل مع النفايات من خلال ثلاثة محاور:

1 دراسة إدخال التقنيات الحديثة في مشاريع نظافة المدن، وتشمل مراجعة الممارسات وتحليل الفجوات ومواجهة قصور بعض عقود مشاريع نظافة المدن، واقتراح التعديلات للعقود والشروط، والمواصفات الموحدة لجمع ونقل النفايات وتحديث الآليات والمعدات المستخدمة وتقليل أعداد عمال النظافة في تلك المشاريع والتي أغلبها وافدة تمثل تكلفتها نسبة كبيرة من العقود.

2 تطوير قاعدة معلومات النظافة ببناء نظام الكتروني معلوماتي تشرف عليه الوزارة، من قبل إدارات النظافة بالأمانات والبلديات، بحيث تضم كافة معلومات عقود مشاريع نظافة المدن والعقود الأخرى ذات الصلة بإدارات النفايات البلدية، لتسهيل متابعة وضع تلك العقود ماليا وتشغيليا.

3 مبادرة تطوير منظومة إدارة النفايات الصلبة، والوزارة اتخذت الإجراءات اللازمة لتنفيذها، والمبادرة مبنية على مبادئ الاستدامة البيئية، وخفض التكاليف التشغيلية عن طريق تعزيز الاستثمار في النفايات البلدية الصلبة.

أسباب انخفاض معدلات التدوير بالمملكة بحسب المسؤول:

1 أسباب تقنية، حيث يتطلب التدوير إنشاء وتشغيل وصيانة معامل ومصانع التدوير واستيراد معدات بتكاليف عالية

2 عزوف القطاع الخاص وتخوفه من الاستثمار في تدوير النفايات

3 فشل بعض التجارب السابقة للاستثمار في التدوير

4 ضبابية المعلومة وضعف الأنظمة والقوانين المحفزة للعمل في هذا المجال

5 ما يصل من نفايات لمدافن البلدية ذات قيمة منخفضة

6 وجود عمالة أجنبية - غالبا غير نظامية- يطلق عليهم »نباشو النفايات« بكل المناطق، يسرقون النفايات ذات القيمة العالية كالحديد والمعادن والورق المقوى ويبيعونها لحسابهم لتجار الخردة