تنديد بخيام المستوطنين في الحرم الإبراهيمي.. وحملة دولية ضد عنصرية إسرائيل

الجمعة - 09 مارس 2018

Fri - 09 Mar 2018

نددت حكومة الوفاق الفلسطينية بنصب مستوطنين إسرائيليين أمس خياما في ساحة الحرم الإبراهيمي في الخليل جنوب الضفة الغربية.

وقال المتحدث باسم الحكومة يوسف المحمود في بيان: إن نصب الخيام «إعادة احتلال وإضافة احتلال آخر تحت حماية الحكومة الإسرائيلية».

وحذر من خطورة استمرار المساس بالمقدسات الفلسطينية من خلال اقتحامات المستوطنين ومنع المصلين المسلمين من الوصول إليها وإلى الحرم الإبراهيمي ومنع رفع الآذان فيه.

وأكد أن ذلك يشكل مساسا سافرا بالشعائر الدينية بما يمثل اعتداء على المعتقدات وعلى القانون الدولي والإنساني وتجاوزا لكافة اتفاقات وتفاهمات البشرية جمعاء على احترام معتقدات بعضهم البعض.

وطالب مؤسسات المجتمع الدولي والمنظمات والهيئات العالمية برفض وإدانة «اعتداءات إسرائيل والمساس بالمقدسات في فلسطين وتنفيذ القوانين الخاصة بوقف ومنع الاعتداء على المقدسات».

هذا وأعلن مسؤول فلسطيني أمس عن إطلاق حملة دولية ضد الفصل العنصري -الابارتهايد- الإسرائيلي بسباق دراجات هوائية في الضفة الغربية.

وانطلق السباق من مدينة رام الله وصولا إلى قرية قلنديا شمال غرب القدس احتجاجا على استضافة إسرائيل لسباق «طواف إيطاليا» في مايو المقبل.

وقال النائب الفلسطيني المستقل مصطفى البرغوثي: إن سباق الدراجات إشارة انطلاقة لحملة مقاطعة إسرائيل في أسبوع مناهضة الابارتهايد الإسرائيلي في كل أنحاء العالم.

وذكر أن السباق يأتي ردا على الماراثون الإسرائيلي غير الشرعي الذي تنظمه البلدية الإسرائيلية في مدينة القدس، وللتأكيد بأن المدينة كانت وستبقى عاصمة فلسطين الأبدية.

إلى ذلك، قتل فلسطيني وأصيب آخرون بجروح أمس، خلال مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية.

وتتواصل الاحتجاجات الفلسطينية يوم الجمعة من كل أسبوع على إعلان الرئيس الأمريكي قبل ثلاثة أشهر الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

هذا وبحثت منظمات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية الفلسطينية مع مدير عام وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين كلاوديو كوردوني، أوضاع المخيمات الفلسطينية في لبنان والموازنة العامة للمساعدات الدولية للوكالة.

وناقش الوفد مع المسؤول قضايا عدة تتعلق بالأزمة الأخيرة للأونروا وتوقف صرف جزء كبير من التمويل لموازنتها.

وأشار كوردوني إلى وجود بعض التدابير التي اتخذتها الأونروا لضمان استمرار تقديم الخدمات الأساسية.