حوار بين الضوء والصوت بغرفة مكة

الجمعة - 09 مارس 2018

Fri - 09 Mar 2018

u062cu0627u0646u0628 u0645u0646 u0627u0644u0644u0642u0627u0621
جانب من اللقاء
فتحت الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة أمس، بحضور تخطى حاجز الـ300 رجل وسيدة إلى جانب رئيس الاتحاد السعودي لرياضة الصم سعيد القحطاني، آفاق حوار بين الضوء والصوت، نظمته اللجنة الثقافية للصم باسم الملتقى السنوي الأول لإنجازات الصم في المملكة بمقر الغرفة.

ومثلت فئة الصم وضعاف السمع الجانب المضيء من الحياة بقصص نجاح عرضوها أمام الحضور الممثل للصوت، فنجحوا بصمت في الدخول إلى قلوب بقية أفراد المجتمع بطموحاتهم، ضاربين المثل والقدوة في الكفاح والعزيمة.

وعرض ولاء البركاتي، أول مدرب لغة إشارة من فئة الصم والمهتم بقضاياهم، قصة نجاحه بتفاصيلها، فضلا عن كونه المسؤول الأول عن التنظيم لهذا الملتقى، إضافة إلى رئيسة مركز فتيات طيبة بالمدينة المنورة أماني السراني، وخريج بكالوريوس التربية الخاصة من جامعة الملك سعود، سعد الشيباني، وموظف الخدمات في شركة الاتصالات السعودية مكتب خدمة العملاء من فئة الصم سعيد الشبرمي، الذين استعرضوا قصص نجاحاتهم لتلقى استحسان الحضور.

كما عرض هاني الحارثي البرنامج الديني للصم، والذي ينفذه جامع السيدة خديجة بغلف بمحافظة جدة للتطوير والتعليم الديني للصم، فيما شهد الملتقى أيضا معرضا للوحات مرسومة بأنامل الفنانة التشكيلية هند، وهي من فئة الصم أيضا.

ولقي الملتقى دعما كبيرا من رجال الأعمال الحاضرين، حيث تقرر انعقاده سنويا بمختلف مناطق المملكة، بهدف كسر الحواجز بين الصم والسامعين والتعرف على السامعين والعكس، وتبادل الإنجازات للارتقاء الثقافي بمجتمع الصم وضعاف السمع ودمجهم مع أفراد المجتمع الآخرين.

وبين مساهمات فئة الصم في تعليم لغة الإشارة لغيرهم من فئات المجتمع الأخرى، جدد مجموعة من ضعاف السمع والصم دعواتهم لاعتماد تعليمها بشكل أوسع ونشرها بين أكبر عدد ممكن من الناس، لتسهيل التخاطب فيما بينهم.