الرياض ولندن .. شراكة طويلة

الجمعة - 09 مارس 2018

Fri - 09 Mar 2018

اجتمع ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان مع وزير الدفاع البريطاني غافين وليامسون، وذلك في القاعدة الجوية "نورث هولت".

وفور وصول ولي العهد حلقت في سماء القاعدة طائرات التايفون ترحيبا به، ثم عزف السلامان الوطنيان، واستعراض حرس الشرف.

بعد ذلك عقد الاجتماع، حيث تم خلاله استعراض العلاقات الثنائية ومجالات التعاون الاستراتيجي القائم بين البلدين، وسبل تطويرها، خاصة في الجانب الدفاعي والعسكري، والفرص الواعدة وفق رؤية المملكة 2030، بالإضافة إلى بحث تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والعالم، والجهود المبذولة بشأنها بما فيها جهود محاربة الإرهاب ومكافحة التطرف.

وقد أبدى الجانبان ارتياحهما حول القضايا والملفات التي تمت مناقشتها، وآليات التنسيق المشترك بشأنها.

بعد ذلك وقع ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، ووزير الدفاع البريطاني على مذكرتين وترتيبات خاصة بتعزيز القدرات الدفاعية وتعميق أوجه التعاون والشراكة من خلال نقل وتوطين التقنية، والشراكة الصناعية والتدريب والبحث والتطوير والاستشارات الفنية وفق رؤية المملكة 2030.

كما تم التوقيع بعد ذلك على مذكرات تفاهم وترتيبات تتعلق بتعزيز التعاون العسكري في عدد من المجالات.

عقب ذلك تفقد ولي العهد عددا من منتجات شركة بي أي إي سيستميز البريطانية بمساهمة الشركات السعودية العاملة في المجال العسكري، من خلال أياد سعودية متدربة، واطلع على خطط الشركة المستقبلية لمزيد من نقل وتوطين التقنية، وتدريب وتوظيف المواطنيين السعوديين.

حضر الاجتماع الوفد العسكري المرافق لولي العهد، وكبار المسؤولين في وزارة الدفاع البريطانية.