أشرف الحسيني - مكة المكرمة

حافظ الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس على تصدره قائمة خطباء الحرمين الشريفين الأكثر استخداما للكلمات الصعبة في خطب الجمعة.

وبعد أن نشرت "مكة" تقريرا بعنوان "اللعاعة والغبين في خطب الحرمين" يظهر فيه تفوق الرئيس العام على خطباء الحرم في استخدام المفردات غير المعروفة للجمهور، أكد السديس في حينه المساعي التي يبذلها لتبسيط خطب الحرمين، إلا أن رصدا حديثا أجرته الصحيفة في هذا الشأن كشف استمرار الشيخ السديس في استخدام تلك الكلمات غير المعروفة، في حين أن إمام وخطيب المسجد النبوي الدكتور علي الحذيفي تخلص تماما من الكلمات التي وردت في تقرير "مكة" السابق، كما تفاوت التغيير نحو كلمات أكثر وضوحا من خطيب لآخر.

وفي الإحصائية المعالجة حديثا، وبغية تحقيق أعلى حياد ممكن، عرضت الألفاظ التي جرى تجميعها من أول ثلاث خطب لكل إمام في الأشهر التي تلت نشر تقرير "اللعاعة"، على ثلاثة متخصصين في اللغة، وثلاثة من النخب الثقافية، وثلاثة جامعيين، وطلب منهم شرح معنى كل مفردة دون الرجوع إلى المعاجم.

ومع عدم وجود مقارنة بين خطب البشر وخطبة الوداع لسيدهم، صلى الله عليه وسلم، فإن نشر نص الخطبة الأخيرة للنبي عليه الصلاة السلام يأتي على سبيل الاسترشاد بالهدي النبوي.

تقرير "اللعاعة والغبين في خطب الحرمين"

رصد التقرير الكلمات الصعبة لـ11 خطيبا للحرمين الشريفين خلال فترة محددة، واختيرت آخر ثلاث خطب لكل منهم، وجاء ترتيب الأئمة بحسب الأكثر استخداما للمفردات الصعبة

• الكلمات التي لم يعرفها المتخصصون: 7

• الكلمات التي لم تعرفها نخب ثقافية: 95

• الكلمات التي لم يعرفها جامعيون: 112

عبدالرحمن السديس (61)

- الصعبة (26):

المطارِف

ريَّاه

ثرَّارٌ

الحُجُولِ

الأرُومة

تتَّطِنُ

الأحوَذِيُّ

قُنَّةُ

تغَيَّأها

الكُوَى

الحَوبَاءِ

الفِرَى

قُنَنِ

الانثِلام

المكرَع

تأرَّجَت

رائِم

سِماكِ

عُرَرا

الزكاءِ

تستلِي

تبلَّجَ

عِذقٍ

رُعُونات

المتلُوَّات

أقباسُ

- الأقل صعوبة (35):

تلكُّئٍ

القواصِم

المارِقين

المرُومة

دِيَمَ

تقحَّمُ

العَرَصَات

اشمَخَرَّ

الغُرَر

الآسِنِ

اجتَرَحَت

البِطاحُ

الأحدَاق

فَتقَه

المُيمَّمة

أكَنَّت

الأمصارُ

وَناء

الحواطِم

الرَّزايا

النُّعُوت

المُهَجِ

الهَتُون

رُباها

خُفُوت

الفَرِق

رامَ

الشَّهباء

المنيفة

الدابِق

تحضيضٍ

الأغمارُ

نُهَزَّ

الوِهادِ

احتَقَبَت

صلاح البدير (71)

- الصعبة (7):

يَترَى

مَنُوحِك

وَهدَة

كلاءَتها

فرْيِ

حتَّامَ

حجَلَ

- الأقل صعوبة (14):

غوابِرُه

القَفْر

الحُتوفَ

صَبُوحِك

بُوحِك

مِذوَدَه

طُرّا

تصرُّم

ترعوِي

النَّزَقِ

الفلاةِ

يرُومُ

المحْلِ

أحنائِه

خالد الغامدي (7)

- الصعبة (4):

اعتوَرَته

لَمَّة

هَنَاتٍ

الْمُتَضَمِّخُ

- الأقل صعوبة (3):

وارفة

الخُطوب

أغرارٍ

سعود الشريم (9)

- الصعبة (7):

مُعافَسَته

الدَّعَة

أزكمَتها

تشرئِبُّ

بكُنهِه

قضِّه

قضيضِه

- الأقل صعوبة (2):

الرَّخيمة

الأثَرَة

صالح بن حميد (11)

- الصعبة (3):

امتِراء

سحَّاء

المُنتَجَب

- الأقل صعوبة (8):

التمعُّر

المَنَعَة

الضارِية

عَوَز

تخُورُ

تُدبَّجُ

التبرُّم

مآلاتُ

صالح آل طالب (6)

ثَرِبِه

امتاحُوا

- الأقل صعوبة (4):

غضّا

تملَّقُوا

تصرُّم

تألُّهه

• عبدالباري الثبيتي (7)

- الصعبة (4):

تهارُجٍ

خلَّته

الجُثُ

سخيمةَ

- الأقل صعوبة (3):

اسلُل

مَحقا

مِعوَلا

• حسين آل الشيخ (8)

- الصعبة (5):

أحابيلِ

الزُّعافُ

الصَّلَف

اكلأهم

الكياسَة

- الأقل صعوبة (3):

بارِقةٍ

السُّؤدَد

شِراكِ

• أسامة الخياط (9)

- الصعبة (4):

الآصارُ

اهتبِلُوا

اطِّراحا

الازدِلافِ

- الأقل صعوبة (5):

يتجهَّمُ

غُررُ

العِثار

النَّقيرِ

القِطمِير

• علي الحذيفي (0):

لا توجد كلمات صعبة

• عبدالمحسن القاسم (5)

- الصعبة (2):

القَرُّ

الاعتِياضُ

- الأقل صعوبة (3):

القوادِح

خوَرا

بطِرين

تتَّطِنُ

لم يكن سهلا التعرف على المعنى الصحيح والدقيق لكلمة تتَّطِنُ، والتي وردت في إحدى خطب الدكتور عبدالرحمن السديس، فلم يفلح ثلاثة أساتذة للغة عربية، ورابع متخصص في التفسير والقراءات في التعرف على الكلمة، إلا أن خامسا قال إن أصل الكلمة الثلاثي وطن، وهي في أصلها: تَوْتَطن.

معاييرنا:

1 اختيرت أول ثلاث خطب لكل خطيب، ليتساوى جميعهم في عدد الخطب.

2 اعتمد نقل الخطب على الموقع الرسمي للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.

3 لم تحتسب الألفاظ المستعارة من القرآن الكريم والحديث النبوي، إلا في حال استخدمت في سياق مختلف أو تركيب لغوي آخر.

4 لم تنقل أي كلمة لخطيب قالها في سياق حديث نبوي.

5 وثّق التقرير بعض الكلمات التي يشتبه بكتابتها خطأ، من مقاطع الفيديو للخطب التي أوردتها.

خطبة الوداع

"أيها الناس، اسمعوا قولي، فإني لا أدري لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا، بهذا الموقف أبدا.

أيها الناس، إن دماءكم وأموالكم عليكم حرام، إلى أن تلقوا ربكم كحرمة يومكم هذا، وكحرمة شهركم هذا، وإنكم ستلقون ربكم، فيسألكم عن أعمالكم وقد بلغت، فمن كانت عنده أمانة فليؤدها إلى من ائتمنه عليها وإن كل ربا موضوع، ولكن لكم رؤوس أموالكم، لا تظلمون ولا تظلمون قضى الله أنه لا ربا وإن ربا العباس بن عبدالمطلب موضوع كله، وإن كل دم كان في الجاهلية موضوع، وإن أول دمائكم أضع دم ربيعة بن الحارث بن عبدالمطلب - وكان مسترضعا في بني ليث، فقتلته هذيل - فهو أول ما أبدأ به من دماء الجاهلية.

أما بعد أيها الناس، إن الشيطان قد يئس أن يعبد في أرضكم هذه أبدا، ولكنه إن يطع فيما سوى ذلك فقد رضي به مما تحقرون من أعمالكم، فاحذروه على دينكم.

أيها الناس «إنما النسيء زيادة في الكفر يضل به الذين كفروا يحلونه عاما ويحرمونه عاما ليواطئوا عدة ما حرم الله فيحلوا ما حرم الله»، ويحرموا ما أحل الله، وإن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض، و«إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا منها أربعة حرم»، ثلاثة متوالية، ورجب الذي بين جمادى وشعبان.

أما بعد أيها الناس، فإن لكم على نسائكم حقا ولهن عليكم حقا، لكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه، وعليهن أن لا يأتين بفاحشة مبينة، فإن فعلن فإن الله قد أذن لكم أن تهجروهن في المضاجع، وتضربوهن ضربا غير مبرح، فإن انتهين فلهن رزقهن وكسوتهن بالمعروف واستوصوا بالنساء خيرا، فإنهن عندكم عوان لا يملكن لأنفسهن شيئا، وإنكم إنما أخذتموهن بأمانة الله، واستحللتم فروجهن بكلمة الله، فاعقلوا أيها الناس قولي، فإني قد بلغت وقد تركت فيكم ما إن اعتصمتم به فلن تضلوا أبدا، أمرا بينا كتاب الله وسنة نبيه.

أيها الناس، اسمعوا قولي واعقلوه تعلمن أن كل مسلم أخ للمسلم، وأن المسلمين إخوة، فلا يحل لامرئ من أخيه إلا ما أعطاه عن طيب نفس منه فلا تظلمن أنفسكم. اللهم هل بلغت، قالوا: اللهم نعم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اللهم اشهد".