علي شهاب - الدمام

طالب مهندسون سعوديون برفع عدد الأصوات لكل ناخب في انتخابات مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين في دورتها السادسة 2018-2021 ، التي ستنطلق 23 مارس الحالي وحتى 28 من الشهر ذاته، أسوة بعدد أصوات الناخبين في انتخابات مجالس الغرف السعودية والبالغة 4 أصوات، ويلزم نظام انتخابات المهندسين الناخب بالتصويت لمرشح واحد فقط لعضوية المجلس.

وأبدى عدد من المهندسين على هامش الاجتماع التعريفي لنظام انتخابات مجلس إدارة الهيئة، بغرفة الشرقية مساء أمس الأول، تخوفهم مما أسموه الـ «كوتا»، أو توزيع المناصب التي سيستحوذ عليها مهندسو الشركات الكبرى ومهندسو القطاع العام، مطالبين بتدخل اللجنة المشرفة على الانتخابات بمراقبة الوضع عن كثب لضبط أي مخالفات للنظام الانتخابي.

ويتنافس على مقاعد مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين العشرة 147 عضوا من المهندسين السعوديين بينهم مهندستان سعوديتان هما هيفاء الحبابي مرشحة من قطاع هيئة التدريس ونبيلة التونسي مرشحة من القطاع الخاص، في حين هناك أكثر من 200 ألف مهندس سعودي وغير سعودي مسجل لدى الهيئة منهم 29 ألف مهندس سعودي يحق لهم التصويت لاختيار المنتخبين في أربعة قطاعات هي القطاع العام، والقطاع الخاص، وقطاع أصحاب المكاتب الهندسية، وقطاع أعضاء هيئة التدريس.

وعرض في الاجتماع الذي شارك فيه رئيس لجنة الإشراف على الانتخابات يحيى عزان وأعضاء اللجنة وعدد من المرشحين والناخبين وأعضاء الهيئة، الجوانب ذات العلاقة بالعملية الانتخابية، مثل آليات وضوابط التصويت الالكتروني، المراكز الانتخابية، المواعيد المقترحة لإجراء الانتخابات، أوقات التصويت، الدليل التعريفي، الحملات الانتخابية، قائمة الناخبين.

لا تصويت عن بعد

ودعا رئيس لجنة الإشراف على الانتخابات يحيى عزان جميع المهندسين للمشاركة الفاعلة مبينا أن التصويت سيكون خلال الفترة المحددة في الجدول الزمني للانتخابات وهو 23 ـ 28 مارس 2018 ولن يكون هناك تصويت عن بعد إلا في حالات محددة وضيقة وسيمتد الاقتراع إلى الساعة العاشرة مساء على ألا يكون هناك يوم صمت انتخابي.

وأشار عزان إلى 6 ضوابط للترشح، لافتا إلى أن الهيئة أصدرت دليلا مطبوعا حوى معلومات عن كل مرشح.

6 ضوابط للترشح

1
الالتزام بالأنظمة واللوائح وقواعد وأخلاقيات المهنة

2 احترام النظام العام وقيم المجتمع السعودي وثوابته

3 المنافسة الشريفة ومراعاة حقوق غيره من المرشحين

4 عدم التعرض للمرشحين بما يؤثر عليهم سلبا

5 عدم التعرض للأفراد أو الكيانات الهندسية بأي وسيلة من الوسائل

6 أن يتقدم بشكل منفرد وليس ضمن مجموعة على قوائم انتخابية موحدة

3 خيارات لتوزيع المقاعد

توزع مقاعد مجلس الإدارة على الفئات الأربع، القطاع العام، الخاص، أصحاب المكاتب، أعضاء هيئة التدريس، والتي سوف يتم التصويت عليها، وفق 3 خيارات:

• الخيار الأول: القطاع الخاص 4 مقاعد، القطاع العام 3 مقاعد، المكاتب الهندسية 2 مقعد، أعضاء هيئة التدريس 1 مقعد.

• الخيار الثاني: القطاع الخاص 4 مقاعد، القطاع العام 4 مقاعد، المكاتب الهندسية 1 مقعد ، أعضاء هيئة التدريس 1 مقعد.

• الخيار الثالث: القطاع الخاص 5 مقاعد، القطاع العام 3 مقاعد ، المكاتب الهندسية 1 مقعد ، أعضاء هيئة التدريس 1 مقعد.