الجبير يؤكد أهمية العلاقات بين السعودية والمملكة المتحدة ويصفها بالتاريخية

الخميس - 08 مارس 2018

Thu - 08 Mar 2018

أكد وزير الخارجية عادل الجبير أهمية العلاقات التي تجمع المملكة العربية السعودية بالمملكة المتحدة، واصفا إياها بالتاريخية في مختلف المجالات.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس في العاصمة البريطانية لندن مع وزير خارجية المملكة المتحدة بوريس جونسون، وذلك على هامش زيارة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان للمملكة المتحدة.

وأوضح الجبير أنه تم إجراء مشاورات مكثفة حول ملفات عدة والتحديات التي تؤثر على الاستقرار في المنطقة، والتأكيد على ضرورة ردع إيران ووقف نفوذها وسياساتها المزعزعة للاستقرار.

وقال :"نعمل سويا على تعزيز التعاون في ملفات أخرى من أجل تقديم أفكار حول عملية السلام في الشرق الأوسط وتعزيز التعاون في مجال الأمن".

وأكد الوزير عادل الجبير أن الحرب في اليمن ليست حربا من اختيار المملكة العربية السعودية، وقال :"هذه ليست حربا من اختيارنا بل فرضت علينا".

وبين أن الحوثيين نهبوا ما يفوق 4 مليارات دولار من المصارف المركزية في اليمن ويعملون على التهريب والسيطرة على شركات الاتصالات من أجل تمويل حربهم.

وعن عدم جدية ميليشيات الحوثي في الحوار، ذكر أن أكثر من 70 اجتماعا عقدت إلا أن الحوثيين ضربوا بها عرض الحائط، مؤكدا أن المملكة العربية السعودية لا توجد لديها أية أطماع في اليمن، بل إن المملكة أكبر مقدم للمساعدات الإنسانية في اليمن.

وعن رؤية المملكة، قال وزير الخارجية:"إن معظم المجتمع السعودي من الشباب دون سن الثلاثين، وأعدادا كبيرة منهم قد توجت للدراسة في أماكن مختلفة من العالم، بدءا من اليابان وصولا للولايات المتحدة في تخصصات مختلفة، ودورنا كحكومة هو أن نساعدهم على تحقيق مساعيهم وطموحاتهم، وهذا الأمر يمكن أن يتحقق إذا انخرطنا في تنويع اقتصادنا بعيدا عن النفط، ومن أجل تحقيق رؤيتنا لا بد أن نتمتع بالشفافية والكفاءة، وهذا جزء لا يتجزأ من رؤية المملكة 2030، التي تشمل عملية هيكلة لمعظم المؤسسات الحكومية لمواكبة تحديات هذه المرحلة".

من جهته أكد وزير خارجية المملكة المتحدة أن بلاده تثق في سعي المملكة العربية السعودية نحو تحقيق طموحاتها، وأن المحادثات التي جرت ركزت على كيفية تبادل الخبرات بين الجانبين، مشيرا إلى أن بلاده تتمتع بعلاقات تاريخية مع المملكة، وأن العمل قائم من أجل تعزيز الأمن والاستقرار في كلا البلدين.

وأكد الوزير بوريس جونسون مساندة بلاده للمملكة في دفاعها عن أمنها، مشيدا بدور السعودية في إعادة إعمار اليمن.