رفع اسم نجل البنا من قائمة «أبوتريكة» الإرهابية

الأربعاء - 07 مارس 2018

Wed - 07 Mar 2018

أصدرت محكمة جنايات القاهرة أمس قرارا بإلغاء إدراج 14 شخصا بينهم أحمد سيف الإسلام حسن البنا «نجل أول مرشد لجماعة الإخوان الإرهابية»، على قائمة الإرهابيين المعروفة إعلاميا بـ«تمويل جماعة الإخوان المسلمين»، بناء على طلب من النيابة العامة.

وجاء القرار لعدة أسباب حيث ثبت للنيابة العامة وفاة 9 متهمين بينهم أحمد البنا، بناء على طلب النيابة بانقضاء الدعوى الجنائية إزاء الأشخاص المتوفين، ورفع أسماء الباقين من قائمة الإرهابيين، تعديلا للقرار الصادر من دائرة أخرى بمحكمة جنايات القاهرة في 12 يناير 2017 بإدراج أسماء 1538 شخصا متهمين في هذه القضية، أبرزهم لاعب كرة القدم السابق محمد أبو تريكة.

إلى ذلك، أدرجت محكمة جنايات القاهرة، 319 متهما من تنظيم ولاية سيناء على قوائم الإرهاب بينهم من يحملون جنسيات أجنبية وهاربون وآخرون فى السجون المصرية وبينهم من لم تتم إحالته إلى المحاكمة وآخرون تجري محاكمتهم.

وأقر المتهمون فى تحقيقات سابقة بالانضمام للتنظيم، وتخطيطهم لاستهداف رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، ورصدوا لذلك خليتين الأولى خارج البلاد والثانية داخلها، حيث كلفت الخلية الداخلية باستهداف رئيس الجمهورية، وأطلق عليها «اسم خلية ضباط الشرطة»، والذين فصلوا بعد ضبطهم، وكان من بينهم 6 ضباط ملتحين وطبيب أسنان، وأقر قائد الخلية علي إبراهيم -طبيب أسنان- في تحقيقات النيابة بتخصيص منزله وعيادته لعقد اللقاءات التنظيمية لأعضاء خليته لوضع مخططهم لاستهداف رئيس الجمهورية.

واضطلعت الخلية الثانية بتنفيذ مخطط استهداف الرئيس أثناء أدائه مناسك العمرة في 2015 وتكونت عناصرها من ثلاثة أشخاص، حيث اشترى متهمان منهم مواد كميائية تستخدم في تصنيع المتفجرات من أحد المتاجر بمنطقة سوق الكعكية بمكة المكرمة، وتخزينها بالطابق 34 بفندق برج الساعة محل عملهما، تمهيدا لتفجير بداخله ظنا منهم أن رئيس الجمهورية سيقيم هناك.

ورصد المتهم الأول رئيس الجمهورية أثناء أدائه لمناسك العمرة لتحديد كيفية استهدافه، وكشفت اعترافات المتهمين أن من بين خطط المتهمين لاستهداف الرئيس تفجير سيدة تدعى الدكتورة ميرفت زوجة المتهم أحمد عبدالعال بيومي، عبوة مفرقعة داخل الحرم المكي بهدف إشغال قوات التأمين وإلهائهم كي يتحين المتهمون الفرصة لتنفيذ مخططهم.

الأكثر قراءة