مكة - مكة المكرمة

يتوجه رواد الأعمال دائما نحو تحقيق هدفهم النهائي، وهو نقل أعمالهم التجارية من الصفر إلى القمة.

ويتطلب الأمر وقتا طويلا وتجارب عديدة، منها ناجحة وأخرى فاشلة، كما أن هناك سمات أوردها موقع "Entrepreneur" يمكن باكتسابها أن تنقل رائد الأعمال إلى القمة وتساعده في تحقيق النجاح:

1 اتخاذ موقف القائد: ليس ضروريا أن يعرف القائد جميع الإجابات الصحيحة، إنما عليه أن يعرف أماكن البحث عن الإجابات، وتكون لديه القدرة على اتخاذ قرارات حاسمة.

2 الانفتاح الذهني: تقبل اقتراحات وآراء الآخرين، وذلك من منطلق أن العمل التجاري يلبي احتياجات العملاء، ويتطلب تبني أفكار جديدة حتى لو كانت متعارضة مع المعتقدات الشخصية.

3 وجود قيمة حقيقية: يتميز أصحاب المشاريع الناجحة بتقديمهم خدمات ومنتجات ذات قيمة حقيقة لعملائهم، وليس التخطيط للربح السريع فحسب.

4 بناء علاقات طويلة الأمد: تعد الثقة من أهم أسباب نجاح الشركات، ومع أن العثور على عملاء جدد أمر جيد، إلا أن كسب ولاء العملاء الحاليين والحفاظ عليهم لوقت طويل سيحقق أرباحا أفضل.

5 تبني أفكار جديدة: يفضل تخطي الحواجز والمغامرة في الأماكن المجهولة، وتوسيع النطاقات عند البحث عن أفكار جديدة ومختلفة.

6 إلهام فريق العمل: يجب أن يكون القائد دائما مصدر إلهام وحماسة لفريق العمل، بالإضافة إلى مساعدتهم على النجاح حتى يستمروا بالعمل لفترة أطول وبشكل أفضل.

7 معرفة رغبة العملاء: تفشل الأعمال التجارية عندما تفتقر إلى معرفة الإجابة عن سؤال "ماذا يريد العملاء؟"، وينصح بإجراء دراسات حول الأمر والتحدث معهم للبحث عن إجابة.

8 التطلع للنتائج وليس الأسباب: تحاط الأسباب في العمل بالتحيز العاطفي وغالبا ما تكون خاطئة، فيجب أن يبنى العمل على بيانات لتحقيق النتائج عوضا عن بنائه على افتراضات.

9 الثقة بالذات: يمكن لرائد الأعمال النجاح أو الفشل وفقا لما يعتقده في ذاته، وذكر "هنري فورد" أنه "سواء كنت تعتقد أنك تستطيع أو تعتقد أنك لا تستطيع، فأنت محق".