النقل تحدد 12 مسارا للحافلات ببطاقات الكترونية

الجمعة - 02 مارس 2018

Fri - 02 Mar 2018

أوضح مدير إدارة تنمية النقل الجماعي بهيئة النقل العام المهندس عادل الحربي أن الشركة السعودية للنقل الجماعي «سابتكو» المشغل لمشروع النقل العام الجديد، وفرت بطاقات الكترونية لاستخدام حافلات النقل العام، قابلة لإعادة الشحن، مبينا في حديثه الهاتفي مع «مكة» بأنه يمكن حاليا الحصول على البطاقات الالكترونية من سائق الحافلة.

مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الشركة ستوفر قريبا نقاط بيع محددة لتلك البطاقات في نقاط انطلاق المسارات في كل من مدينة الرياض وجدة، ويمكن الحصول على معلومات أكثر عن التذاكر والعروض الخاصة بها والخدمة من موقع الشركة الالكتروني.

وأكد الحربي بأن العمل قائم حاليا لتزويد نقاط التوقف الرئيسية على المسارات بلوحات إرشادية توضح المسار والمعلومات اللازمة للمستخدمين.

وعن أسعار الخدمة كشف الحربي بأن سعر الرحلة الواحدة سيكون 3 ريالات، يضاف إليها ضريبة القيمة المضافة المقدرة بـ5%، وذلك يعني بأن الراكب إذا كان متوجها من شمال جدة قاصدا جنوبها فإنه سيدفع فقط سعر رحلته للمسار الواحد، ولن يضطر لشراء تذكرة أخرى عند كل محطة تقف فيها الحافلة.

وأكد الحربي أن خدمة النقل العام البديلة في مدينة الرياض وجدة هي خدمة أوجدت لتحل محل خدمة الحافلات الأهلية سابقا والمعروفة باسم (خط البلدة)، التي تم إخراجها من الخدمة في نفس يوم انطلاق الخدمة الجديدة في المدينتين، وتسير الخدمة الجديدة على نفس المسارات الخاصة بالحافلات الموقوفة لاستيعاب الكثافة في تلك المواقع، حيث تشرف كل من الهيئة العليا لتطوير الرياض وشركة مترو جدة على المشروع.

يذكر أن خدمة النقل العام البديلة لخدمة الحافلات الأهلية انطلقت يوم الثلاثاء هذا الأسبوع في الرياض بـ6 مسارات، و131 حافلة حديثة، أما في مدينة جدة فانطلقت الخدمة بـ 76 حافلة في 6 مسارات، وبحسب ما أكده المهندس عادل الحربي فإن تلك الخدمة قابلة للتطوير، ويمكن مستقبلا في حال ارتفع الطلب عليها أن تزيد عدد المسارات الرئيسة وستزيد معها عدد الحافلات.

مسارات الرياض

- الأول -يبدأ من البطحاء إلى مستشفى الملك خالد الجامعي مرورا بشارع البطحاء، والأحوال المدنية، وشارع الوشم، وشارع الناصرية، وشارع الملك سعود، وشارع فيصل بن فهد، ودوار الجوهرة، وطريق الملك خالد، وشارع أم الحمام.

‬- الثاني-يبدأ من مركز النقل العام جنوب الرياض مرورا بشارع البطحاء، وشارع الضباب، وطريق الملك فهد (بديل)، وطريق الملك عبدالله، وشارع العليا العام، لينتهي بسوق الخضار بالشمال.

- الثالث -يبدأ من البطحاء مرورا باستاد الأمير فيصل بن فهد، ثم حديقة الحيوان، لينتهي بتقاطع طريق خالد بن الوليد، مع طريق الملك عبدالله، والعكس‪.

- الرابع -يبدأ من البطحاء ثم مدينة الملك سعود الطبية، لينتهي بطريق مكة، والعكس.

- الخامس-يبدأ من البطحاء وينتهى بمدرسة دلة لتعليم القيادة شمالا.

- السادس-يبدأ من البطحاء مرورا ببرج مياه الرياض لينتهى بالمدينة الصناعية الثانية‪.

‬مسارات جدة

- الأول-ينطلق من البلد -البغدادية -طريق المدينة الطالع -لينتهي عند الخالدية (الخطوط السعودية)

- الثاني -ينطلق من البلد مرورا بكل من الكندرة -الشرفية -شارع الستين -كبري شارع قريش -شارع سلطان بن سلمان، انتهاء بالفحص الدوري.‪

‬- الثالث -ينطلق من البلد متشاركا جزءا من المسار الثاني مرورا بالكندرة -الشرفية -شارع الستين -شارع فلسطين -بني مالك -شارع المكرونة -شارع الثمانين البوادي، وينتهى عند الفحص الدوري‪

‬- الرابع -ينطلق من البلد مرورا بكل من الكندرة -الشرفية -شارع الستين -شارع فلسطين -بني مالك -امتداد شارع الأربعين -شارع الشربتلي -شارع أم القرى وينتهي في حلقة الخضار

- الخامس - ينطلق إلى مستشفى الحرس الوطني، حيث يبدأ من البلد مرورا بكيلو 2-كيلو 7 -كيلو14

- السادس- ينطلق من البلد ثم المحجر-الصناعية -ثم سوق الصواريخ، لينتهي بالمعارض‪.‬