الطائرة الذكية والقضاء على الازدحام المروري

الجمعة - 02 مارس 2018

Fri - 02 Mar 2018

الجميع يرى الخطر قريبا جدا، وأقرب ما يكون إذا قمت برفع جوالك والنظر فيه أثناء قيادتك للسيارة، وقد يكون سببا لهلاكك وهلاك غيرك، ولن تكون أنت الضحية فقط، ولكن الضحية الكبرى هو الطرف الثاني المتضرر من حادثك، وأنت أيضا ستحاسب على عدم حفاظك على روحك فهي أمانة من الله وهبها لك. ويزداد الأمر خطورة عند متابعتك لبعض مقاطع الفيديو المرسلة لك من الواتس اب، وأن تكون متلهفا لرؤيته وأنت تقود سيارتك، وكأنك لو انتظرت قليلا بعد توقفك لفاتك الكثير من هذا الفيديو.

الأمر الآخر الأشد خطورة، خاصة عند الشباب وهو قضية التأمين، حيث يزعم بعض الشباب المتهور بأن التأمين سيتحمل كل شيء وكأنه ضمن حياته في هذا الحادث، وهذا اعتقاد خاطئ.

ومن هذا المنطلق فقد ابتكرت وبشرت «نجم» بخبر سعيد وهو إطلاق الطائرة الذكية لمباشرة حوادث السيارات والطرق والحد من الازدحام المروري، وذلك في 2018، وسوف يبدأ بالرياض ويتم تعميمه على باقي مناطق المملكة الأكثر ازدحاما والأكثر حوادث مرورية، ويتم ذلك بإدخال الطائرة الذكية للوصول إلى المناطق المزدحمة في أسرع وقت ممكن، ويتم التصوير وبعدها يتم استكمال البيانات الكترونيا عن طريق تطبيق نجم الذي يتم نشره، وتتم باقي التعاملات مع الأطراف عن طريق الهواتف الذكية، لتفادي التكدس المروري في المناطق، وبعدها يتم مراسلتك الكترونيا عن طريق هاتفك لتزويدك بمعلومات حادثك وإجراءات حل المشكلة مع الطرف الثاني وشركات التأمين.

وأخيرا.. كم سنستفيد من تلك التقنية في تقليل الازدحام المروري؟ الاستفادة الكبرى هي سرعة مباشرة الحوادث في الأماكن الأكثر ازدحاما التي يصعب على سيارات نجم الوصول إليها، وأيضا عدم ضياع حقوق أحد الأطراف، خاصة في الطرق السريعة والدائرية والطرق الصحراوية التي تقع بين محافظات تبتعد عن الأخرى بمئات الكيلو مترات، وأيضا يستفيد الطرفان من هذا النظام بارتباطه مباشرة بشركات التأمين، وعدم التلاعب في الإجراءات والمعاينات، فهذا يضمن الحقائق والسرية في أخذ المعلومات عن طريق إرسال واستقبال المعلومات.

نتمنى من الجميع أن يلتزم بهذا لكي يتحقق الأمن المروري لنا ولأبنائنا، ونعيش في اطمئنان وسعادة يستمتع بها الجميع في ظل التطور التكنولوجي المتحكم في كل شيء. وكل الأمنيات أن يسرع في وضع هذه الكاميرات التي سوف تحل الأزمة المرورية التي نشاهدها دائما في الحوادث المرورية.

الأكثر قراءة

جميلة عادل فته

رجال الأمن.. رجال