3 مطالب للحكومة اليمنية للوصول إلى اتفاق سياسي

ضرائب الـ200% ترفع سعر أسطوانة الغاز إلى 7 آلاف ريال
ضرائب الـ200% ترفع سعر أسطوانة الغاز إلى 7 آلاف ريال

الخميس - 01 مارس 2018

Thu - 01 Mar 2018

أكد وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني أن الحكومة اليمنية لديها ثلاثة مطالب للوصول إلى اتفاق سياسي، هي: استكمال مراحل المبادرة الخليجية بما فيها الاستفتاء على الدستور والوصول لانتخابات عامة، وتطبيق مخرجات مؤتمر الحوار الوطني، وتطبيق القرار الأممي 2216.

وعبر الإرياني عن تقدير اليمن للتحالف العربي بقيادة السعودية عن الدور الإنساني والتنموي لمساعدة اليمنيين وإطلاق العمليات الإنسانية الشاملة وإيداع ملياري دولار في البنك المركزي اليمني للحفاظ على العملة اليمنية ومنعها من الانهيار.

واستعرض في لقاء نظمته جمعية الصداقة البريطانية اليمنية بالمملكة المتحدة بالتعاون مع السفارة اليمنية بمقر الغرفة التجارية البريطانية العربية صور الصحفيين المختطفين والشهداء.

باليستي مأرب

ميدانيا، دمرت منظومة الدفاع الصاروخية التابعة للتحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن أمس صاروخا باليستيا في الجو دون أي أضرار، أطلقته ميليشيات الحوثي الانقلابية على مدينة مأرب وفقا لمصدر عسكري

مقتل 120 حوثيا

وشنت مقاتلات التحالف العربي سلسلة غارات عنيفة على مواقع وتعزيزات ميليشيات الحوثي في صعدة المعقل الرئيس للحوثي، وحرض، وميدي بحجة، مستهدفة مواقع وتحصينات للميليشيات في منطقة بني معين بمديرية رازح ومواقع في مديرية غمر المجاورة.

وفي جبهة الساحل الغربي قتل نحو 120 مسلحا حوثيا خلال الـ48 ساعة الماضية بقصف استهدف تجمعات وتعزيزات لهم في مناطق جنوب شرق مديرية الجراحي، وفي مديريتي زبيد والتحيتا.

200 %

إلى ذلك، ارتفعت أسعار الغاز المنزلي في مناطق سيطرة ميليشيات الحوثي الانقلابية في العاصمة صنعاء إلى 7 آلاف ريال يمني للأسطوانة الواحدة، الأمر الذي أعاد الطوابير أمام المحطات وعطل حركة النقل العام، خاصة أن معظم السيارات في صنعاء تعمل بالغاز، نظرا للرسوم الجمركية الجديدة التي فرضها الحوثيون على موردي النفط والغاز، والتي تصل إلى 200%.

وشهدت حركة النقل العام وسيارات الأجرة والباصات إضرابا شبه شامل، كما وصلت قيمة أجرة الركوب إلى 100 ريال بعد ارتفاع أسعار الغاز إلى مستويات غير مسبوقة.

من جهة أخرى دشن التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان (رصد) تقريرين حول المهجرين وضحايا الألغام في اليمن على هامش الدورة الـ 37 لمجلس حقوق الإنسان المنعقدة في مدينة جنيف.

هذا وأكد رئيس الوحدة التنفيذية للنازحين اليمنيين نجيب السعدي في بيان أن الحرب التي أشعلتها ميليشيات الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران واجتياحها عددا من المدن والمحافظات تسببا في نزوح 3088762 شخصا، وتصدرت محافظة مأرب قائمة المحافظات التي استقبلت أعدادا كبيرة من النازحين، تلتها العاصمة الموقتة عدن ثم وتعز والمهرة وشبوة وأبين وحضرموت.

مشاهدات يمنية

  • قوات الجيش الوطني تأسر33 عنصرا حوثيا، بينهم أربعة قياديين ميدانيين بجبهة نهم شرق صنعاء

  • مصرع ثلاثة عناصر من ميليشيات الحوثي بنيران الجيش الوطني غرب تعز

  • مسلحون مجهولون يحرقون مطابع صحيفة أخبار اليوم في عدن جنوب اليمن

  • ميليشيات الحوثي تعتقل وتعتدي على ثلاثة قضاة أمام النائب العام الحوثي




من تقريري (رصد) حول المهجرين وضحايا الألغام في اليمن من أبريل 2015 حتى نهاية أكتوبر 2017

189 قتيلا

107 بسبب الألغام المضادة للأفراد

83 بسبب الألغام المضادة للمركبات

31 طفلا

9 نساء

37 من العسكريين والمقاومة الشعبية

225 بين جريح ومشوه بمن فيهم نساء وأطفال وعسكريون وأفراد من المقاومة

184 أسرة هجرت قسريا من 8 قرى ريفية تتبع عزلة الأشروح بمديرية جبل حبشي بمحافظة تعز

980 فردا

451 طفلا

262 امرأة