سحر أبوشاهين - الدمام

أمهلت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية كفلاء 2419827 عاملا منزليا، 57% منهم سائقون و39% خدم منازل و4% مهن أخرى، إلى نهاية رمضان المقبل لإنهاء إجراءات تسليم عمالهم رواتبهم عبر تحويلها في حساباتهم البنكية مباشرة.

من جهته قال المستثمر في قطاع الاستقدام حسين بنجي لـ»مكة» إن آلية البطاقات مسبقة الدفع لرواتب العمالة المنزلية خطوة رائدة ستحقق فوائد عدة، من أهمها ضمان حق العاملة المنزلية وحمايتها من بعض أرباب العمل الذين يحجبون رواتب العاملة أو يؤخرون دفعها لها، إضافة إلى حماية الكفيل من ادعاءات وكذب بعض العمالة المنزلية بعدم تسلمها أجرها وتقدمها بشكوى لسفارة بلادها بذلك، مما نجم عنه كثير من المشاكل لمكاتب الاستقدام ولأرباب العمل السعوديين.

وأضاف أن دفع الرواتب أولا بأول كل شهر يمنع حدوث لبس أو خطأ في حساب عدد الرواتب المستحقة للعامل، فضلا عن قطع الطريق على استغلال إعلام بعض الدول المصدرة للعمالة المنزلية إلى السعودية حوادث فردية في حالة عدم حصول بعض العمال المنزليين على رواتبهم لتوجيه انتقادات لاذعه لمستوى حقوق العمال في المملكة.

وكانت وزارة العمل أوضحت في بيان أمس أن خطوات إصدار بطاقة مسبقة الدفع لرواتب العمالة المنزلية فور قدومها للمملكة تبدأ بالاشتراك بالمنتج المخصص لذلك لدى البنوك. وأضاف متحدث الوزارة خالد أبا الخيل أن الخطوة الثانية بعد التسجيل هي الدخول على بوابة «مساند» الالكترونية، وإنشاء عقد الكتروني، وتحديد راتب العامل أو العاملة، ثم توثيق العقد بالموقع، ومن ثم طباعة نسخة منه.

وأبان أبا الخيل أن إلزام أصحاب العمل بإصدار بطاقة مسبقة الدفع لعمالتهم المنزلية يأتي في إطار حماية أجور العمالة وضمان تحصيلها لرواتبها، وذلك بتحويلها إلى حساباتها بالبنوك، مبينا أن البرنامج بدأ تطبيقه بالتدريج ليشمل جميع العمالة المنزلية في المملكة، مؤكدا أن الوزارة منحت أصحاب العمل مهلة ستة أشهر ابتداء من غرة ربيع الآخر 1439.

وتابع أن برنامج حماية الأجور يهدف أيضا إلى حماية صاحب العمل، وإلى توفير الأمان الوظيفي للعمالة المنزلية، إضافة لتعزيز حقوق الإنسان بالمملكة.

يذكر أن الأيقونة المذكورة على موقع مساند كانت خارج الخدمة حتى وقت تحرير هذه المادة أمس.

إجمالي العمالة المنزلية بحسب تقرير سوق العمل للربع الثالث من 2017 الهيئة العامة للإحصاء.

إجمالي العمالة المنزلية 2419827

ذكور: 1638188

إناث: 781639

سائقون: 1393801

خدم: 960304

حراس منازل، عمائر، استراحات: 34908

طباخون: 19124

مزارعو منازل : 3067

خياطو منازل : 2324

ممرضون منزليون: 2842

مدراء منازل : 2836

مدرسون خصوصيون: 621