معرفة استهلاكك اليومي من الكهرباء باتت ممكنة

صدور أول فاتورة بتعرفتها الجديدة بالكامل
صدور أول فاتورة بتعرفتها الجديدة بالكامل

الأربعاء - 28 فبراير 2018

Wed - 28 Feb 2018

فيما يشتكي مشتركو الكهرباء من صعوبة معرفة كمية الاستهلاك إلا بعد صدور الفاتورة، كشف محافظ هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج الدكتور عبدالله الشهري لـ»مكة» أن العدادات الذكية للكهرباء ستمكن العميل من معرفة استهلاكه بشكل دوري ويومي مما سيسهم في تفادي الإفراط بالاستهلاك حال ملاحظة العميل الارتفاع المتزايد قبيل إصدار فاتورته .

وأصدرت شركة الكهرباء السعودية أمس فواتيرها الجديدة للشهر الحالي لأكثر من 9 ملايين مشترك والتي جاءت بكاملها بالتعرفة الجديدة بخلاف الشهر الماضي والتي كانت مزدوجة بين التعرفتين القديمة والجديدة نظرا لوجود عدد من الأيام نهاية 2017.

تقلص المتعثرين

وفي حين أقرت الدولة صدور الفواتير في الأسبوع الأول من إيداع رواتب الموظفين فقد أعلنت شركة الكهرباء في وقت سابق تحديد صدور فواترها في السابع والعشرين من كل شهر ميلادي لتأتي فاتورة فبراير ثاني الفواتير بالتواريخ الجديد وأول فاتورة بالتعرفة الجديدة بكامل أيامها، حيث يتوقع خبراء الاقتصاد أن يتقلص أعداد المتعثرين في السداد نتيجة لإصدار الفواتير في اليوم التالي من الرواتب علاوة على دعم الدولة أصحاب الدخل المتوسط والضعيف عبر برنامج حساب المواطن الذي يأتي متفاوتا بحسب الملاءة المالية لكل مواطن.

الاستهلاك اليومي

وأكد محافظ هيئة تنظيم الكهرباء أن الخطة القادمة علاوة على ما تم من إعادة برمجة الفواتير بتعرفتها الجديدة وصدورها الجديد سيكون فيها بمقدور العميل معرفة استهلاكه بشكل دوري، مبينا أن التعرفة الجديدة المتعلقة بالسكني تأتي بسعرين 18 هللة و30 هللة بحيث سيحرص المستهلك ألا تتجاوز فاتورته 6 آلاف كيلو وات تفاديا بأن يكون معامل الضرب 30 هللة من خلال اطلاعه اليومي على استهلاكه، وذلك عبر العدادات الذكية.

2.5 مليون عداد ذكي

وأضاف الشهري خلال حديثه أنه من المقرر أن يتم ترسية المناقصة منتصف العام الحالي بحيث سيتم تركيب نحو 2.5 مليون عداد ذكي كل عامين، ومن ثم يتم عمل مناقصة أخرى لتركيب نفس العدد خلال عامين وقبيل حلول 2030 ستتمكن شركة الكهرباء من تغيير كافة العدادات القديمة بالعدادات الذكية.

سهولة السداد

وأوضح عضو اللجنة التجارية في غرفة جدة الدكتور واصف كابلي أنه يتوقع أن تتقلص أعداد المتعثرين في سداد فواتير الكهرباء بعد أن أصبح الفارق يوما واحدا بين تاريخ إصدار فواتير الكهرباء وبين تاريخ إيداع الرواتب، بالإضافة إلى أن هناك مهلة تصل إلى 30 يوما للسداد، وهنا سيمر أصحاب الدخول البسيطة بإيداع دعم حساب المواطن مما سيجعل السداد أسهل من السابق خاصة لأصحاب الدخل المحدود.

إشعارات دورية

ودعا كابلي إلى ضرورة التسريع في تطبيق العدادات الذكية، بحيث يكون هناك إشعارات دورية لمعرفة الاستهلاك الحالي بأسرع وقت حتى يستطيع المستهلك معرفة استهلاكه بشكل دوري وتقليص هدره في حال لوحظ تزايد يومي في استهلاك الطاقة.

كيف يمكن التنبؤ بقيمة الفاتورة

وفر تطبيق شركة الكهرباء عبر الأجهزة الذكية عددا كبيرا من البيانات المتعلقة بالفاتورة من بينها خدمة الحالة التاريخية والتي تظهر كمية الاستهلاك وقيمتها خلال 24 شهرا فائتة، وبذلك يستطيع العميل التنبؤ التقريبي لفاتورته المقبلة من خلال مقارنة الشهر بكمية الاستهلاك بالشهر ذاته من العام الماضي:

  • الدخول على تطبيق شركة الكهرباء.

  • إدخال رقم حساب العداد

  • الدخول على الحالة التاريخية

  • سيتم عرض 24 شهرا ميلاديا مضت

  • البحث عن شهر مارس 2017 ومعرفة كمية الاستهلاك للتنبؤ بكمية استهلاك مارس المقبل.

  • ضرب كمية الاستهلاك في القيمة الجديدة (18 هللة 30 هللة في حال تجاوز الاستهلاك 6 آلاف كيلو وات).