1500 جهاز دفع الكتروني بمحطات الوقود

تفعيل البيع بالأجهزة الذكية خلال النصف الأول
تفعيل البيع بالأجهزة الذكية خلال النصف الأول

الأربعاء - 28 فبراير 2018

Wed - 28 Feb 2018

وفرت البنوك السعودية نحو 1500 جهاز نقطة بيع لمختلف محطات الوقود المنتشرة بالمملكة، تتيح لعملاء «مدى» سداد قيمة مشترياتهم من الوقود، بحسب الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية طلعت حافظ، مبينا أن ذلك يأتي في إطار توصيات مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» بتقليل التعاملات النقدية والانتقال إلى القنوات الالكترونية، ضمن توجهات رؤية المملكة.

لا إلغاء للنقد

وأشار الأمين العام للجنة الإعلام إلى أن ذلك لا يعني منع استخدام النقد، نافيا ما جرى تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإخبارية حول إلغاء تداول النقد في محطات الوقود وإلزام المحطات باستخدام أجهزة نقاط الدفع ابتداء من يونيو المقبل، مضيفا أن ذلك عار عن الصحة.

وشدد على ضرورة استقاء المعلومات من مصادرها الصحيحة، وعدم الاعتماد على ما يبث في بعض المواقع التي عرفت بنقل ونشر الإشاعات.

دفع بالأجهزة الذكية

وأوضح حافظ أن العمل يجري على مشروع للدفع في محطات الوقود عن طريق الأجهزة الذكية سينطلق خلال النصف الأول من العام الحالي، وذلك عبر رقمنة بطاقة «مدى» في الجوال، حيث تنقل معلوماتها إلى الهواتف الذكية، لجري استخدام الهواتف في الدفع على غرار ما يعرف بـ»مدى أثير» بالآلية والشروط نفسها، مؤكدا أن خدمات «مدى» الجديدة ستحد من حجم الضغط على الشبكة السعودية وأجهزة الصرف الآلي.

تخفيف الهدر

بدوره رحب نائب رئيس اللجنة الوطنية التجارية شنان الزهراني «صاحب شبكة محطات وقود» بالخطوة الجديدة للبنوك السعودية، لافتا إلى أنها ستعمل على خفض استخدام النقد بشكل كبير، كما ستخفض الهدر في الوقود، والذي يحدث عن طريق بعض العمالة التي يمكن أن تبيعه لمصلحتها، خاصة في المحطات التي لا تتوفر فيها وسائل مراقبة مناسبة، بالإضافة إلى إمكانية التخلص من العمالة الوافدة الزائدة، خاصة في المناطق الحضرية، حيث سيخفف استخدام النظام الالكتروني من ضغط العمل في المحطات.

وأعرب الزهراني عن أمله في تطبيق نظام الكتروني حديث يستغني عن العمالة، خاصة داخل المدن، وهو نظام موجود في كثير من الدول حاليا.

فائدة كبيرة

وقال غازي الغانم، صاحب محطات وقود بالشرقية إن مثل هذه الخطوة مطبقة منذ فترة في دول مجاورة، منها الكويت والإمارات، وإن كانت بأسلوب مختلف، ومن المفيد جدا أن تطبق لدينا، مشيرا إلى أن تركيب 1500 جهاز نقطة بيع للوقود دفعة واحدة يدل على الجدية في الإسراع بتنفيذ المشروع على أرض الواقع، لافتا إلى أن التوجه الجديد يسهم قي توسيع استخدام أنظمة الدفع الالكترونية التي تحافظ على الثروة الوطنية وتقلل الهدر، معربا عن الأمل في تحويل كل المحطات إلى النظام الالكتروني.

تطور مهم

وأشار مدير مجموعة محطات وقود حمود الصالح إلى أن خطوة البنوك السعودية جاءت تنفيذا لتوصية ساما لها بتعميم الدفع الالكتروني على المحطات، بما يقدم حلولا جديدة للدفع، خاصة لمن لا يرغب بحمل مبالغ نقدية، كما أنها إشارة مهمة للتطور الحضاري الذي تعيشه المملكة، مشيرا إلى أن محطاته ستعمل بالنظام الجديد فور تنفيذه.

من فوائد الدفع الالكتروني للوقود

  • الحد من الهدر في الوقود نتيجة عدم الدقة في حساب الكميات

  • الحد من تلاعب بعض العمالة الوافدة العاملة في المحطات

  • إمكانية الاستغناء عن بعض العمالة

  • التخفيف من التزاحم في بعض الأوقات

  • تخفيض استخدام النقد كوسيلة دفع

  • توفر وسائل دفع جديدة