اتفاقية إعلامية للتعاون المشترك بين الصحفيين السعوديين والعراقيين

الثلاثاء - 27 فبراير 2018

Tue - 27 Feb 2018

وقعت نقابة الصحفيين العراقيين وهيئة الصحفيين السعوديين اتفاقية تعاون مشتركة في بغداد بحضور وفدي البلدين، وذلك في ختام زيارة الوفد الصحفي السعودي إلى العراق، والذي يضم كبار رؤساء المؤسسات الإعلامية السعودية.

ووقع الاتفاقية عن الجانب العراقي نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي، وعن الجانب السعودي رئيس هيئة الصحفيين السعوديين رئيس تحرير صحيفة الجزيرة خالد المالك.

وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز وتطوير العلاقة بين صحفيي البلدين، بما يضمن تحقيق المصالح المشتركة، وبالشكل الذي يؤدي لتطوير العمل الصحفي والإعلامي واستثمار الخبرات والكفاءات المتوفرة في البلدين.

كما تضمنت بنود الاتفاقية تنظيم زيارات متبادلة بين مجلسي إدارة المؤسستين والصحفيين والإعلاميين في كلا البلدين، وبما يسهم في الاطلاع على واقع عمل المؤسسات الإعلامية والصحفية بغية نقل التجارب والخبرات التي تسهم في تطوير العمل الصحفي.

كما تعهد الطرفان بالطلب من الجهات الرسمية في كلا البلدين تسهيل دخول الصحفيين والحصول على سمات الدخول بما يضمن المشاركة الفاعلة في المؤتمرات والاجتماعات وورش العمل والأنشطة المختلفة.

وتتضمن الاتفاقية أيضا مشاركة صحفيي وإعلاميي البلدين في الدورات التدريبية التي تقام من قبل الجهات الموقعة على الاتفاقية أو التي تنظمها المؤسسات الإعلامية الأخرى وبالتنسيق معها.

كما اتفق الطرفان على عقد لقاء دوري بين مجلس نقابة الصحفيين العراقيين وهيئة الصحفيين السعوديين، على أن يعقد اللقاء مرتين في السنة على الأقل، إحداهما في العراق والأخرى في السعودية، على أن يتضمن جدول أعمال هذا اللقاء إقامة معارض وأنشطة تبرز ما تم إنجازه من قبل الجهات الموقعة ووضع الخطط اللازمة للمرحلة اللاحقة بما يضمن نجاح وتميز تلك الفعاليات.

وتعد هذه الاتفاقية نافذة المفعول لمدة سنتين اعتبارا من تاريخ توقيعها وتجدد برغبة الطرفين مددا أخرى.

يذكر أن الوفد، الذي عاد مساء أمس، ضم رئيس مجلس إدارة هيئة الصحفيين السعوديين رئيس تحرير جريدة الجزيرة خالد المالك، رئيس تحرير صحيفة المدينة الدكتور فهد آل عقران، رئيس تحرير صحيفة الوطن الدكتور عثمان الصيني، رئيس تحرير صحيفة الرياض فهد العبدالكريم، رئيس تحرير مجلة الرجل محمد الحارثي، رئيس تحرير صحيفة مكة علي الزيد، مساعد رئيس تحرير صحيفة عكاظ خالد طاشكندي، رئيس تحرير صحيفة المواطن محمد الشهري، رئيس تحرير صحيفة سبق علي الحازمي، رئيس تحرير صحيفة مال مطلق البقمي، والمصور عبدالملك القميزي، وأمين هيئة الصحفيين الدكتور عبدالله الجحلان.

أبرز بنود الاتفاقية

- اعتماد المعايير المهنية في التناول الإعلامي

- لقاءات دورية تتضمن معارض وأنشطة

- توفير مقاعد دراسية في مجال الإعلام

- الإعداد لبرامج تدريبية مشتركة

- التعاون في المحافل العربية والدولية

إعداد برامج مشتركة للطباعة والنشر

-