مجلس الوزراء يجدد تأكيد المملكة على ضرورة وقف النظام السوري العنف على الغوطة

إلزام جميع ملاك الإبل بوضع الشريحة الالكترونية الخاصة بمشروع الترقيم
إلزام جميع ملاك الإبل بوضع الشريحة الالكترونية الخاصة بمشروع الترقيم

الثلاثاء - 27 فبراير 2018

Tue - 27 Feb 2018

جدد مجلس الوزراء خلال جلسته التي عقدت برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في قصر اليمامة بالرياض اليوم التأكيد على ما عبرت عنه المملكة من قلق عميق من استمرار تصاعد هجمات النظام السوري على الغوطة الشرقية وأثر ذلك على المدنيين هناك، مشددة على ضرورة وقف النظام السوري للعنف.

كما قرر مجلس الوزراء إلزام جميع ملاك الإبل بوضع الشريحة الالكترونية الخاصة بمشروع الترقيم والتسجيل الالكتروني للحيوانات لدى وزارة البيئة والمياه والزراعة.

منصة المساعدات

وفي مستهل الجلسة أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على فحوى الاتصال الهاتفي الذي أجراه برئيس جمهورية جنوب أفريقيا سيريل رامفواز، ونتائج استقباله وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وشؤون التنمية الدولية البريطاني اليستر بيرت، ورئيس أركان الدفاع البريطاني الفريق أول ستيورات بيتش.

وأعرب المجلس عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين على تفضله بالرعاية الكريمة لحفل افتتاح منتدى الرياض الدولي الإنساني، وتدشينه منصة المساعدات السعودية، وهي أول منصة تقام في المنطقة بهذا الحجم لتعرض الجهود الإغاثية والإنسانية والإنمائية التي تسهم بها المملكة، وما يمثله ذلك من تجسيد لإسهام قيادة المملكة وشعبها في رفع المعاناة الإنسانية عن المجتمعات المتضررة، ونقل صورة مشرفة عن البعد الإنساني الذي تنتهجه هذه البلاد المعطاءة، بالشراكة مع منظمات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والمحلية.

كما عبر خادم الحرمين الشريفين عن تمنياته بأن يوفق الله المسؤولين الذين صدرت الأوامر الليلة الماضية بتعيينهم من أمراء ووزراء لتحقيق التطلعات نحو خدمة وطنهم ومواطنيهم، وتقديره للأمراء والوزراء الذين أدوا رسالتهم في تقديم ما أنيط بهم من مهام ومسؤوليات خلال فترة عملهم.

تطوير وزارة الدفاع

وأبدى المجلس تقديره للملك بصدور أمره الكريم بالموافقة على وثيقة تطوير وزارة الدفاع المشتملة على رؤية واستراتيجية برنامج تطوير الوزارة، والأمر الكريم بإنشاء هيئة عليا لتطوير منطقة عسير.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد العواد، عقب الجلسة، أن المجلس استعرض بعد ذلك جملة من التقارير عن مجريات الأحداث وتطورات الأوضاع إقليميا وعربيا ودوليا، وجدد في هذا السياق التأكيد على ما عبرت عنه المملكة من قلق عميق من استمرار تصاعد هجمات النظام السوري على الغوطة الشرقية وأثر ذلك على المدنيين هناك، مشددة على ضرورة وقف النظام السوري للعنف، وإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية، والأخذ بشكل جاد بمسار الحل السياسي للأزمة السورية، وفق المبادئ المتفق عليها والمتمثلة في إعلان جنيف وقرار مجلس الأمن الدولي 2254.

وتطرق مجلس الوزراء إلى ما شددت عليه المملكة في بيانها لاجتماع السفراء لمجموعة الـ 77 والصين في نيويورك لتبادل وجهات النظر في الإجراءات الحكومية الدولية، من ضرورة التعاون الجاد نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة وفعاليتها في إصلاحات الأمم المتحدة، حيث قدمت المملكة خلال السنوات الثلاث الماضية نحو 125 مليون دولار عبر الأمم المتحدة، إيمانا منها بتحقيق الأهداف التنموية، ودعوتها إلى الاستمرار في دعم صناديق الأمم المتحدة الإغاثية، سيما المتعلقة بمكافحة الفقر.

مكافحة الإرهاب

وبين أن المجلس أشار إلى ما عبرت عنه المملكة في اختتام أعمال المؤتمر الدولي لدعم دول الساحل الأفريقي في بروكسل من جهودها في مكافحة التطرف والإرهاب، ومن ذلك دعمها بمبلغ مئة مليون يورو للقوة المشتركة لمكافحة الإرهاب في دول الساحل الأفريقي، والدعم الإنساني للاجئين عبر مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، والدعم التنموي عبر الصندوق السعودي للتنمية لهذه الدول.

وأشاد المجلس بما اشتمل عليه "إعلان جدة" الصادر في ختام أعمال الدورة الرابعة للمؤتمر الإسلامي لوزراء العمل بمشاركة 56 دولة إسلامية ومنظمات إقليمية ودولية.

وجدد مجلس الوزراء إدانة المملكة للتفجير الإرهابي بسيارتين ملغومتين في العاصمة الصومالية مقديشو، والهجمات التي شهدتها العاصمة كابول وإقليم فراه بجمهورية أفغانستان، معبرا عن العزاء والمواساة لذوي الضحايا ولحكومتي وشعبي جمهوريتي الصومال وأفغانستان الإسلامية، مع التمنيات للجرحى والمصابين بالشفاء العاجل.

موافقات

  • تفويض وزير البيئة والمياه والزراعة - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الموزمبيقي في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة ووزارة الزراعة في موزمبيق في المجالات الزراعية، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

  • تجديد اتفاقية التعاون في مجال الخدمات البيطرية بين حكومتي المملكة وجمهورية مصر العربية، لمدة خمس سنوات.

  • تفويض وزير البيئة والمياه والزراعة - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب المصري في شأن مشروع اتفاقية تعاون في مجال حماية البيئة والحد من التلوث بين حكومتي المملكة وجمهورية مصر، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

  • تفويض وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة - أو من ينيبه - بالتوقيع على مشروع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في المملكة ووزارة البيئة والغابات والتنمية العمرانية بجمهورية السودان في مجال الأرصاد الجوية، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

  • بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الخارجية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 34 / 9 ) وتاريخ 21 / 4 / 1439هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم في شأن المشاورات السياسية بين وزارة خارجية المملكة ووزارة الخارجية والتعاون الدولي بجمهورية مالي، الموقع عليها في مدينة الرياض بتاريخ 21 / 7 / 1438هـ.

  • بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الخارجية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 33 / 9 ) وتاريخ 21 / 4 / 1439هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية مقر بين حكومة المملكة والمكتب العربي لمكافحة التطرف والإرهاب، الموقعة في مدينة الرياض بتاريخ 15 / 1 / 1438هـ.

  • بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة الداخلية في شأن إبعاد الإبل السائبة وغيرها من المواشي عن الطرق السريعة خارج المدن، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم ( 26 - 14 / 39 / د) وتاريخ 28 / 5 / 1439هـ، قرر مجلس الوزراء إلزام جميع ملاك الإبل بوضع الشريحة الالكترونية الخاصة بمشروع الترقيم والتسجيل الالكتروني للحيوانات لدى وزارة البيئة والمياه والزراعة، كما أقر المجلس عددا من الترتيبات في هذا الشأن.

  • بعد الاطلاع على التوصيات المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (63 - 1 / 38 / د) وتاريخ 16 / 10 / 1438هـ، ورقم (76 - 26 / 38 / د) وتاريخ 27 / 12 / 1438هـ، ورقم (21 - 6 / 39 / د) وتاريخ 28 / 1 / 1439هـ، ورقم (22 - 18 / 39 / د) وتاريخ 11 / 5 / 1439هـ، قرر مجلس الوزراء تعديل اسم (المؤسسة العامة للموانئ) ليكون (الهيئة العامة للموانئ)، والموافقة على تنظيمها.




ترقيات

1 إبراهيم الهذلي (وكيل الإمارة للشؤون الأمنية) بالـ15 بإمارة منطقة القصيم.

2 بريك القرني (أمين عام شؤون المجالس البلدية) بالـ15 بوزارة الشؤون البلدية والقروية.

3 عبدالعزيز المنصوري (مستشار للشؤون الفنية) بالـ15 بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل.

4 صالح الغامدي (مستشار إداري) بالـ15 بمعهد الإدارة العامة.

5 محمد الناصر (وكيل الرئيس للتخطيط والتطوير) بالـ15 بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

6 محمد القحطاني (مدير عام الشؤون الإدارية والمالية) بالـ14 بدارة الملك عبدالعزيز.

7 جمال آل مشيط (مدير عام الإدارة العامة للأحوال المدنية بمنطقة جازان) بالـ14 بالأحوال المدنية بوزارة الداخلية.

8 عائض الهاجري (مدير عام الإدارة المركزية للتنظيم والإدارة) بالـ14 بوزارة المالية.

9 منصور الجربوع (مدير عام مكتب الوزير) بالـ14 بوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.