العبادي للوفد الإعلامي السعودي: نسير مع الرياض على الطريق الصحيح

الحكيم يدعو إلى تغليب المصالح المشتركة بين السعودية والعراق
الحكيم يدعو إلى تغليب المصالح المشتركة بين السعودية والعراق

الاثنين - 26 فبراير 2018

Mon - 26 Feb 2018

في يوم مزدحم بالمقابلات التقى الوفد الإعلامي السعودي الذي يزور حاليا العاصمة العراقية بغداد في زيارة رسمية انطلقت الجمعة الماضي، رئيس الوزراء الدكتور حيدر العبادي، كما التقى وزير التخطيط والتجارة سلمان الجميلي، ورئيس تيار الحكمة عمار الحكيم، ورئيس هيئة المنافذ الحدودية كاظم العقابي، كما زار شبكة الإعلام العراقي والتقى برئيسها مجاهد أبوالهيل.

ثقافة التعايش

وقال العبادي خلال استقباله الوفد السعودي في القصر الجمهوري بالساحة الخضراء «إن العلاقات العراقية السعودية على الطريق الصحيح»، متطلعا إلى توسيعها في جميع المجالات بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين. ودعا إلى التركيز على ثقافة التعايش بين السعودية والعراق، مشددا على ضرورة التعاون لإنهاء الأزمات وتحقيق الأمن والاستقرار والنمو الاقتصادي في المنطقة، مؤكدا أن العراق نجح في وأد الطائفية السياسية، مبينا أن الشعب العراقي اليوم أصبح منفتحا ويرفض الطائفية، وأن السياسي الطائفي «لزم الصمت».

مجلس التنسيق

كما أوضح أن الحكومة العراقية لديها إصرار وعزيمة من أجل تحقيق العدالة بين أبناء الشعب بعد تحقيق الانتصار الذي تم بوحدة العراقيين وتضحياتهم في مواجهة تنظيم داعش الإرهابي. وأفاد العبادي في ختام حديثه بأن حكومته تتطلع إلى التعاون من خلال مجلس التنسيق السعودي - العراقي الذي يعد قاعدة لنمو العلاقات الاقتصادية والتبادل التجاري والخبرات بين البلدين.

ترحيب وزاري

إلى ذلك رحب وزير التخطيط سلمان الجميلي بزيارة الوفد الإعلامي السعودي، وكان في مقدمة مستقبليه في مكتبه بمقر الوزارة. وفي مستهل حديثه أشاد بقوة وعمق العلاقات الثنائية بين العراق والسعودية في جميع المجالات، وعلى رأسها الجانب الإعلامي، مؤكدا عزم حكومة بلاده على تطوير هذه العلاقات بما ينعكس إيجابا على حياة شعبي البلدين.

سعداء بالانفتاح

وأضاف الجميلي «نحن سعداء بالانفتاح الكبير الذي حصل مع الأشقاء في السعودية، والذي تمثل بتشكيل مجلس التنسيق العراقي - السعودي المشترك والزيارات المتبادلة بين الجانبين والتعاون على مختلف الأصعدة»، مبينا أن العراق يعد فرصة واعدة للمستثمرين لا يوجد لها مثيل في جميع دول العالم، داعيا الشركات السعودية للاستثمار في العراق في مختلف المجالات خاصة في مجالات البتروكيماويات والفوسفات والغاز وقطاع السكن وغيرها.

تنمية مستدامةوأشار إلى أن الحكومة العراقية وضعت خططا للمرحلة المقبلة تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة والوصول إلى عراق آمن ومستقر، مبينا أن هذه تتمثل في خمسة مسارات أساسية، وهي خطة إعادة الإعمار لعشر سنوات ابتداء من هذا العام، وخطة التنمية الخمسية 2018 – 2022، واستراتيجية التخفيف من الفقر للمدة نفسها، بالإضافة إلى استراتيجية تطوير القطاع الخاص حتى عام 2030، مضيفا أن جميع هذه المسارات تصب في إطار رؤية العراق 2030 لتحقيق أهدافها التنموية.

نقاش إعلامي

في حين دار نقاش متسع بين الوزير والإعلاميين السعوديين بشأن عدد من القضايا، من بينها واقع البيئة الاستثمارية في العراق، وتفعيل القطاع الزراعي والصناعي، والتبادل التجاري بين البلدين، وفتح منفذ عرعر للتبادل التجاري خلال الأشهر المقبلة، وناقشوا الخطوات العملية لتشجيع الاستثمار والتعاون الاقتصادي المشترك بين بغداد والرياض، وما يحققه من إيرادات تسهم في تطوير الحياة العامة للشعبين الشقيقين.

هيئة المنافذ

ثم زار الوفد مقر هيئة المنافذ الحدودية بمنطقة الكرادة، والتقى برئيسها الدكتور كاظم العقابي الذي رحب بالإعلاميين، معلنا أن حكومة بلاده بصدد إعادة فتح منفذي عرعر وجميمة اللذين يربطان العراق بالسعودية بعد إعادة تأهيلهما. وتابع: منفذ عرعر استكملت عمليات تأهيله من الجانب العراقي، والسعودية هي الأخرى قد تستكمل عمليات تأهيله من جانبها خلال الفترة القصيرة المقبلة للبدء بعمليات نقل البضائع والسلع عبره، وهو طريق مؤمن بالكامل.

صلاحية اتحادية

وقال العقابي إن صلاحية إدارة المنافذ يجب أن تكون بيد الحكومة الاتحادية حصرا بموجب المادة 110 من الدستور العراقي، كاشفا عن وجود تقدم في المباحثات بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان العراق، حيث اتفق الجانبان على أن تكون المنافذ الحدودية مرتبطة بهيئة المنافذ الحدودية الاتحادية، ويتم ذلك عبر نقل ملاكات موظفي المنافذ الحدودية، بحيث يكون الموظف موظفا اتحاديا بدلا من أن يكون موظفا محليا.

منفذ جميمة

وفيما يخص منفذ جميمة الحدودي أشار العقابي إلى أن المنفذ يقع على حدود محافظة المثنى مع السعودية، وسيعاد تأهيله وفتحه أمام حركة البضائع «ليختصر بذلك طريق البضائع التي تصلنا من السعودية، حيث تنقل حاليا إلى الكويت ومنها إلى البصرة، مما يعرضها للتلف في كثير من الأحيان بسبب طول مسافة الطريق الحالي، إضافة إلى التكاليف التي تضاف على أسعار السلع التي يتحملها المواطن بشكل مباشر».

لجان مشتركة

وأوضح أن لجانا مشتركة عدة عراقية سعودية قد تم تشكيلها لتوقيع مذكرات تفاهم بهدف تعزيز التبادل التجاري، إضافة لتوقيع اتفاقية للتبادل الجمركي لمنع ازدواجية فرض الضرائب على السلع. كما تداول الجانبان الآثار الإيجابية للتقارب بين الأشقاء العرب لمواجهة التحديات الراهنة، بما فيها مكافحة الإرهاب ودور الإعلاميين في توعية المجتمع عامة والشباب خاصة من مخاطر تلك الآفة.

حكمة الحكيم

وفي المساء التقى الوفد برئيس تيار الحكمة عمار الحكيم الذي بدوره تحدث عن مستقبل العراق في مرحلته الجديدة والمستقبلية، قائلا إن الانتخابات المقبلة ستنقل العراق من مرحلة تأسيس الديمقراطية إلى مرحلة بناء الدولة.

ودعا الحكيم إلى تغليب المصالح المشتركة بين السعودية والعراق، مشددا في الوقت نفسه على «إلزام الشركات والمستثمرين العاملين أو الراغبين في العمل داخل العراق بالاستعانة بالخبرات الشبابية العراقية الكفوءة واستغلال الفرص الاستثمارية في العراق، خاصة أنه مقبل على

مشاريع تنموية ضخمة وعدة». وأقام الحكيم مأدبة عشاء للوفد السعودي، وتبادلا الحديث في عدد من المواضيع ذات الطابع المشترك فيما يخص خدمة مصالح البلدين الشقيقين.

شبكة إعلامية

وفي سياق متصل أشاد الوفد الإعلامي السعودي الذي زار شبكة الإعلام العراقي صباح الأحد بالأداء المهني والإمكانات التي تتمتع بها الشبكة.

وعبر رئيس مجلس إدارة هيئة الصحفيين السعوديين، خالد المالك، عن سعادته بزيارة العراق وهو ينعم بالأمن والاستقرار بعد تحرير جميع أراضيه من دنس داعش الإرهابي والشروع بمرحلة جديدة يسودها السلم والاستقرار والبناء، مؤكدا أن المملكة على استعداد لدعم العراق، مشيدا في الوقت نفسه بحجم ومستوى التعاون بين العراق والسعودية، ولا سيما في المجال الإعلامي وسائر المجالات الأخرى، وبما يعزز العلاقات الثنائية وإعادتها إلى وضعها الطبيعي، معربا عن سعادته بزيارة العراق، قائلا «نحن سعداء أيضا بلقاء زملائنا في شبكة الإعلام العراقي، ولسنا غريبين على الشبكة لأننا نتابعها قبل زيارتنا للعراق، ونلتمس بعملها الجهود والمهنية الكبيرة، فضلا عن امتلاكها لجمهور واسع من المتابعين لمختلف القضايا». وأشار إلى أنه واثق من أن هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية سترحب بأي تعاون مع شبكة الإعلام العراقي، سواء عبر تبادل الخبرات أو غير ذلك، كاشفا عن وجود توجه بين نقابة الصحفيين العراقيين وهيئة الصحفيين السعوديين لتوقيع اتفاقية تعاون في المجال الإعلامي. ورافق سفير المملكة في بغداد عبدالعزيز الشمري ونقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي وعدد من أعضاء مجلس النقابة الوفد الإعلامي السعودي خلال الزيارات والجولات التي تمت طيلة الأيام الماضية.