هيئة الاتصالات تستحدث الاستقبال الجزئي لحجب الرسائل الدعائية

الاثنين - 26 فبراير 2018

Mon - 26 Feb 2018

nnnnnnnu0633u064au062fu0629 u0623u062bu0646u0627u0621 u062au0635u0641u062d u0627u0644u062cu0648u0627u0644                                                                                    (u0645u0643u0629)
سيدة أثناء تصفح الجوال (مكة)
حددت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ثلاثة خيارات لمستخدمي الشرائح الهاتفية للتعامل مع الرسائل الدعائية أو الاقتحامية، أولها حجب جميع الرسائل النصية الدعائية، وثانيها قبول جميع الرسائل النصية الدعائية، وأخيرا وهو ما تم استحداثه من خلال توجيه الهيئة للمشغلين وهو الاستقبال الجزئي، بحيث يكون للمستخدم إمكانية حجب رسائل إعلانية محددة.

يأتي ذلك بعد أن وجهت الهيئة في وقت سابق مقدمي خدمات الاتصالات المتنقلة بتوعية المستخدمين بالحلول السريعة المتاحة من خلال تمكين المشترك من الخروج من جميع القوائم التي سبق الاشتراك فيها بإرسال رسالة إلى أحد الأرقام التي تم تخصيصها لإيقاف الرسائل الدعائية.

حلول فنية

وأوضحت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أمس البدء في تنفيذ إجراءات جديدة للحد من الرسائل النصية الدعائية المزعجة أو الاقتحامية والتي تضمنت تطبيق حلول فنية جديدة للمستخدمين، وذلك بتقديم خدمة التحكم بالرسائل النصية الدعائية وتفعيل الربط بين مقدمي خدمات الاتصالات المتنقلة ومقدمي خدمة الرسائل القصيرة لتنظيم تقديم هذه الخدمة.

تصنيف الرسائل

وذكرت الهيئة أنها صنفت الرسائل النصية القصيرة (SMS) إلى رسائل غير دعائية «تحذيرية، توعوية، خدمية، شخصية»، وتصل لجميع المستخدمين، وإلى رسائل دعائية تخضع إلى حل فني متقدم يمكن المستخدم من التحكم بالرسائل الدعائية، بحيث يكون لديه ثلاثة خيارات، إما الحجب أو القبول أو الاستقبال الجزئي.

24 % انخفاض

وقالت الهيئة إن العمل المشترك بين الهيئة ومقدمي خدمات الاتصالات المتنقلة خلال فترة الشهرين الماضيين أدى إلى تخفيض الرسائل النصية الدعائية بنسبة 24% والحد بشكل كبير من الرسائل الاقتحامية، مع ارتفاع بنسبة 34% في عدد المستخدمين الراغبين بحجب الرسائل الدعائية.

إيقاف 33 مقدم خدمة

وأشارت إلى أنه خلال الفترة الحالية تم إيقاف خدمات 33 مقدم خدمة رسائل نصية قصيرة مخالفا، كما وجهت الهيئة مقدمي خدمات الاتصالات المتنقلة بالإعلان عن الآلية الجديدة للاستفادة من خدمة التحكم بالرسائل الدعائية وإيضاحها على مواقعهم الالكترونية، ومن خلال الرسائل النصية القصيرة.

متطلبات العميل

من جهته قال المختص في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات أحمد العتيبي إن الإجراء جاء ليواكب متطلبات العميل، حيث إن وقف الرسائل الدعائية كان يحجب جميع الرسائل ومن بينها جهات تهم المستخدم كمدارس الأبناء ونحوه لأنها خضعت خلال البرمجة على أنها دعائية، لكن التصنيف الجديد أتاح إمكانية الحظر الجزئي وهو ما يسمح للمستخدم باستقبال رسائل محددة وإيقاف رسائل أخرى.

تقليص العائد

وأضاف العتيبي أن ذلك سيقلل كثيرا من عائد الرسائل الدعائية لدى المشغلين إلا أن الهيئة وضعت خيارين لذلك بدلا من أن يكون خيارا واحدا كما هو في السابق (الحجب الكامل)، حيث وضعت خيارا إضافيا وهو الحجب الجزئي علاوة إلى إمكانية السماح للرسائل الدعائية بشكل عام.

3 خيارات لمستخدمي الشرائح

1 حجب جميع الرسائل النصية الدعائية.

2 قبول جميع الرسائل النصية الدعائية.

3 الاستقبال الجزئي بحيث يمكن حجب رسائل محددة.