11 مدينة عالمية مهددة بنضوب المياه العذبة

الاحد - 25 فبراير 2018

Sun - 25 Feb 2018

بدأت العاصمة التشريعية لجنوب أفريقيا كيب تاون العد التنازلي لنضوب المياه العذبة، وحددت 9 يوليو المقبل كيوم الصفر للكارثة.

وتعد كيب تاون أول مدينة رئيسة تواجه مشكلة نضوب مياه الشرب في العصر الحديث. وعلى الرغم من تغطية المياه لـ70% من سطح الأرض، إلا أن المياه العذبة تشكل فقط 3% منها. كما أكدت الأمم المتحدة أن الطلب العالمي على المياه العذبة سيتجاوز العرض بنسبة 40% بحلول 2030 نتيجة لتغير المناخ ونمو السكان. وتمثل كيب تاون حاليا إحدى المدن التي حذر الخبراء منذ وقت طويل من معاناتها من مشكلة نضوب مياه الشرب، والتي جمعها موقع BBC. وفيما يلي أبرز المدن المهددة بنضوب مياه الشرب.

ساو باولو (البرازيل)

شهدت المدينة انخفاضا بنسبة 4% في الخزان الرئيس في 2015 بسبب الاكتظاظ السكاني. كما تواجه إمدادات المياه بالمدينة مخاوف من نضوب المياه، إثر نقص في الاحتياطات الرئيسة بنسبة 15% عن المتوقع.

بنغالور (الهند)

تزايدت العقارات في المدينة وتزايدت معها مشكلات شبكات المياه والصرف الصحي. علاوة على معناة المدينة من تلوث المياه، حيث يستخدم 85% من مياه بحيراتها للري والتبريد الصناعي فحسب، ولا يوجد أي بحيره منها صالحة للشرب.

القاهرة - مصر

يشكل نهر النيل مصدر المياه الرئيس في مصر بنسبة 97%، إلا أنه يواجه زيادة في كميات النفايات السكنية والنفايات غير المعالجة. وترى الأمم المتحدة أن القاهرة ستواجه نقصا حادا بحلول عام 2025.

لندن (المملكة المتحدة)

من المرجح أن تواجه لندن مشاكل بحلول 2025 لكونها تستمد 80% من مياهها من الأنهار بسبب تناقص متوسط هطول الأمطار السنوي إلى نحو 600 ملم.

جاكرتا (إندونيسيا)

تواجه المدينة خطر ارتفاع منسوب مياه البحر، ويحصل نصف سكانها على المياه عبر حفر آبار بشكل غير مشروع، ما تسبب في استنزاف المياه الجوفية التي لا يمكن تعويضها لوجود طبقات تحول دون امتصاص الأمطار.

ميامي (أمريكا)

أدى مشروع استنزاف المستنقعات لنتيجة غير متوقعة، حيث لوثت مياه من المحيط الأطلسي حوض بيسكاين الذي يشكل المصدر الرئيس للمياه العذبة في المدينة.

إسطنبول (تركيا)

أشارت أرقام الحكومة التركية الرسمية إلى أن إسطنبول تعاني من إجهاد مائي، حيث انخفض نصيب الفرد إلى أقل من 1700 متر مكعب في 2016. كما انخفضت مستويات الخزانات إلى أقل من 30% في 2014.

بكين (الصين)

تمتلك الصين نحو 20% من سكان العالم، في حين تمتلك 7% من المياه العذبة في العالم فقط. وأظهرت الأرقام الرسمية في 2015 أن 40% من المياه السطحية في بكين ملوثة لدرجة أنها غير صالحة للاستخدام في الزراعة أو الصناعة.

مكسيكو سيتي (المكسيك)

تستورد المدينة نحو 40% من المياه من مصادر بعيدة لسكانها البالغ عددهم 21 مليون نسمة، ولا تمتلك إمكانية إعادة تدوير مياه الصرف الصحي، مما يكبد المدينة خسائر بالغة.

موسكو (روسيا)

على الرغم من أن روسيا تمتلك ربع احتياطي المياه العذبة في العالم، إلا أنها تعاني من مشاكل التلوث منذ الحقبة السوفياتية. كما اعترفت الهيئات التنظيمية بأن 35% إلى 60% من إجمالي احتياطات المياه في روسيا لا تفي بالمعايير الصحية.

طوكيو (اليابان)

تتمتع العاصمة اليابانية بمستويات هطول عالية من الأمطار، لكنها تتركز في 4 أشهر فحسب من العام، مما يرفع من أهمية جمع مياه الأمطار والحد من تسرب النفايات لمواجهة المواسم الأكثر جفافا.