التأخير ساعتين كفيل بإعادة قيمة تذكرة مسافر القطار

السبت - 24 فبراير 2018

Sat - 24 Feb 2018

ألزمت هيئة النقل العام في مسودة لائحتها لحماية حقوق الركاب بالقطارات التي ينتظر اعتمادها والعمل بها في المملكة المشغلين بإعادة كامل مبلغ التذكرة التي دفعها المسافر إذا تجاوز تأخير الرحلة ساعتين ورفض المسافر إكمال الرحلة.

ووفقا لمسودة اللائحة فإن للمسافر في حال إكمال الرحلة رغم التأخير المطالبة بـ25% من قيمة التذكرة لخط السير المتأخر إذا تجاوز التأخير ساعتين، وفي حال إكماله الرحلة رغم التأخير يلتزم المشغل بإعادة 50% من قيمة التذكرة لخط السير المتأخر إذا تجاوز التأخير ثلاث ساعات.

كما ألزمت الهيئة المشغلين باعتبار الرحلة ملغاة إذا تجاوز التأخير أربع ساعات، مشددة على أنه لا يحق للمشغل تأخير الرحلات المجدولة إلا إذا اقتضت دواعي الأمن والسلامة ذلك، وأن على المشغل إبلاغ المسافر بتأخير الرحلات والموعد الجديد للرحلة.

وأطلقت هيئة النقل العام مسودة لائحتها لحماية حقوق الركاب بالقطارات في المملكة، ووجهت دعوة عبر حسابها في تويتر لتلقي مرئيات العموم حولها، تمهيدا لاعتمادها والعمل بها.

وأفاد نائب رئيس هيئة النقل العام المهندس محمد الشبرمي بأن الهيئة تضطلع بدور تنظيمي وإشرافي على النقل السككي، إلى جانب تنظيمها وإشرافها على أنشطة النقل البحري والبري في المملكة.

وأوضح أن حقوق الركاب المستفيدين من خدمات النقل العام ينظر إليها في الهيئة كأولوية يجب ترسيمها من خلال إطار قانوني يكفل حق الراكب، ويحجم فرص الاجتهاد البعيدة عن القانونية والوضوح.

وأبان أن نقل الركاب عبر القطارات هو إحدى هذه الخدمات التي تشهد إقبالا متزايدا من الجمهور، كما تشهد توسعا ملموسا، بينما تستند على لوائح قديمة ولا تغطي احتياجات مسافر اليوم، ومستوى الموثوقية الذي يتطلع إليه.

وفي هذا الصدد قال المتحدث الرسمي لهيئة النقل العام عبدالله المطيري إن مرئيات ومقترحات العموم مرحب بها بعد الاطلاع على المسودة المتاحة على موقع الهيئة www.pta.gov.sa، وإنه يمكن للجمهور الكريم التواصل بمرئياته حتى 15 مارس المقبل، ووضعها محل عناية ونظر المختصين في هيئة النقل من خلال إرسالها على البريد الالكتروني [email protected].

حقوق للمسافر

  • 25 % من قيمة التذكرة في حال إكمال الرحلة رغم التأخير لأكثر من ساعتين

  • 50 % من قيمة التذكرة في حال إكمال الرحلة رغم التأخير لأكثر من ثلاث ساعات

  • اعتبار الرحلة ملغية إذا تجاوز التأخير أربع ساعات