رغد عشميل - جدة

أكدت هيئة الطيران المدني أمام مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل أن التشغيل التجريبي لمطار جدة الجديد سيكون في مايو المقبل- بعد 64 يوما - فيما ستطرح إدارة وتشغيل المطار أمام الشركات خلال الفترة المقبلة.

وأصدرت الهيئة بيانا الأربعاء الماضي تؤكد فيه أن إنهاء علاقتها التعاقدية مع التحالف المكون من شركة مطارات شانغي لن يؤثر على الجدول الزمني المحدد للافتتاح الأولي، والتشغيل التجريبي لمشروع المطار.

واستمع أمير المنطقة خلال الاجتماع الذي عقد أخيرا بحضور رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبدالحكيم التميمي وعدد من مسؤولي الهيئة، في مقر الإمارة بجدة، إلى نبذة عن سير الأعمال الحالية في مرافق المشروع، ومنها مجمع صالات السفر، ومركز النقل العام، إضافة للأعمال القائمة في محطة قطار الحرمين التي تربط مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد مباشرة بالعاصمة المقدسة والمدينة المنورة، ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ، مما يسهم في خدمة ضيوف الرحمن وتقديم أقصى درجات الرعاية والاهتمام لتسهيل رحلتهم الإيمانية وتنقلاتهم بين الحرمين المكي والمدني الشريفين.

مطار القنفذة

كما ناقش الفيصل خلال اجتماعه بالتميمي مستجدات مشروع مطار القنفذة الذي سيرسى على مقاول للتنفيذ خلال الـ 60 يوما المقبلة.

وتسلمت هيئة الطيران المدني أرض المشروع الواقعة شمال المحافظة، البالغة مساحتها 24 مليون م2، وقد باشر فريق من مهندسي تخطيط المطارات ومهندسي الجيوماتكس والمساحين من الإدارة العامة للخدمات الهندسية بقطاع المطارات بالهيئة الوقوف على الموقع ورفع المساحات والدراسات الخاصة به.

مطار الطائف

كما ناقش الاجتماع ما وصلت إليه الأعمال في مشروع مطار الطائف الدولي الذي يجري تنفيذه حاليا بمتابعه من مركز التكامل التنموي بإمارة المنطقة، وبدأ المستثمر التنفيذ أواخر سبتمبر الماضي.

ووقعت الهيئة عقد إسناد تطوير وتشغيل المطار إلى تحالف أطياف مكون من شركة أسياد وشركة اتحاد المقاولين، إضافة إلى شركة مطارات ميونخ، ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذه في 2020.

وتبلغ طاقة المطار 6 ملايين مسافر سنويا بعد اكتمال مراحله، إضافة إلى 1.5 مليون مسافر سنويا لصالة الحج والعمرة المرفقة بالمطار الواقع شمال شرق الطائف ويبعد عنها 40 كلم وعن مكة المكرمة 117 كلم، وعلى مساحة نحو 48 مليون م2.