السعودية: لا يحق لقلة حوثية التحكم بـ28 مليون يمني

الجمعة - 23 فبراير 2018

Fri - 23 Feb 2018

بينما دمرت دفاعات الباتريوت التابعة للتحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن أمس، صاروخين باليستيين في سماء محافظة مأرب، اطلقتهما مليشيات الحوثي الانقلابية، قالت وزارة الخارجية السعودية أمس الأول: إنه «لا يحق لـ50 ألفا من الميليشيات الحوثية التحكم بـ 28 مليون يمني».

وأشار وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إلى أن الميليشيات الحوثية تفجر الرافعات التي وضعتها السعودية في الموانئ اليمنية في مسعى منها لتقديم المساعدات الإنسانية للشعب اليمني.

وأضاف بأنه لا يحق لخمسين ألف حوثي التحكم في 28 مليون يمني، مؤكدا أن «الحرب لن تنتهي والميليشيات الحوثية تتحكم في اليمن.

وأشار إلى أن الحوثيين سيخسرون في أرض المعركة، وسيأتون إلى طاولة المفاوضات، لأنهم معزولون سياسيا، وأن السعودية تعمل على عزل الميليشيات الحوثية سياسيا.

إلى ذلك، تواصل قوات الجيش الوطني المسنودة بمقاتلات التحالف العربي عمليات التقدم الميداني في عدد من مناطق محافظة صعدة، المعقل الرئيس للحوثيين، في إطار عمليات «قطع رأس الأفعى» الذي أطلقته قوات الجيش والتحالف العربي.

وأكد مصدر عسكري لـ«مكة» أن قوات الشرعية سيطرت على عدد من المواقع المهمة المحيطة بمركز مديرية باقم شمال صعدة، بعد معارك عنيفة مع ميليشيات الحوثي.

وأوضح قائد اللواء الخامس حرس العميد صالح قروش في بيان أن هذا التقدم يمثل نقطة الانطلاق لدحر الميليشيات من مركز مديرية «باقم» وتحريرها بالكامل، مشيرا إلى أنها هي الهدف المقبل خصوصا بعد تحرير مثلث باقم، ما جعل مناطق آل صبحان وجبال أبواب الحديد تحت نيران الجيش الوطني.

وأشار لموقع سبتمبر نت الناطق باسم الجيش، إلى خسارة الميليشيات الحوثية لنحو 50 عنصرا من مقاتليها إثر ثماني محاولات لاستعادة السيطرة على بعض المواقع في المنطقة خلال الأسبوعين الماضيين.

وتشهد الجبهة الشرقية لتعز معارك عنيفة، ولقي العديد من عناصر الميليشيات الانقلابية مصرعهم، بينهم مشرف ميداني يدعى «أبو محمد»، وجرح آخرون شرق المحافظة في محيط القصر الجمهوري ومعسكر التشريفات.

هذا وأحكمت قوات الجيش سيطرتها على منطقة وادي المسيني، أحد أهم معاقل تنظيم القاعدة غربي المكلا في محافظة حضرموت شرقي اليمن، بعد مقتل نحو 20 مسلحا من التنظيم واعتقال عدد آخر خلال العملية العسكرية في الوادي.

وأشار قائد لواء النخبة العميد منير التميمي في تصريح صحفي إلى أن القوات اليمنية عثرت على كميات كبيرة من الذخيرة والعبوات الناسفة والمتفجرات في مخابئ الإرهابيين، موضحا أن العملية تم الإعداد لها منذ نحو 6 أشهر، رصدت خلالها تحركات بقايا عناصر القاعدة الذين اتخذوا من وادي المسيني مركز استعداد لتنفيذ مخططاتهم، وتمكنت من تدمير غرفة عملياتهم.

مشاهدات يمنية

  • ميليشيات الحوثي تحتجز 4 آلاف قاطرة في المنافذ الخاضعة لها

  • تجار يشكون من استبدال بضائعهم في المنافذ الجمركية الحوثية ببضائع مقلدة

  • مصرع قائد ميليشيات الحوثي في مديرية كعيدنة بحجة المدعو أبوسلطان بغارة لطائرات التحالف العربي

  • قيادات حوثية تبدأ بنقل عائلاتها خارج اليمن

  • نجاة قائد عملية تحرير عدن العميد ركن عبدالله الصبيحي من محاولة اغتيال




ألغام وعبوات ناسفة أبطلتها الفرق الهندسية بهيئة الأركان العامة:

1000 لغم وعبوة ناسفة وقذائف لم تنفجر في قرى مديرية عسيلان بشبوة

800 لغم مضاد للدروع

100 لغم مضاد للأفراد

50 عبوة ناسفة

50 قذيفة لم تنفجر في منطقة لا يتجاوز قطرها 2 كلم2