الجبير للألمان: لسنا بحاجة أسلحتكم

الجمعة - 23 فبراير 2018

Fri - 23 Feb 2018

أعربت السعودية عن استيائها إزاء وقف صادرات الأسلحة الألمانية للدول المشاركة في حرب اليمن.

ووصف وزير الخارجية عادل الجبير في مقابلة مع (د. ب. أ) قرار الحكومة الألمانية بـ «الغريب»، موضحا في المقابل أن بلاده غير معتمدة على الأسلحة الألمانية، وقال موجها حديثه إلى ألمانيا «لا نحتاج إلى أسلحتكم. سنجدها في مكان آخر».

وأعلنت الحكومة الألمانية منتصف يناير الماضي أنها لن تتخذ بعد الآن قرارات بتصدير أسلحة تتعارض مع اتفاق التحالف المسيحي والحزب الاشتراكي الديمقراطي للدول المشاركة في حرب اليمن.

وأبدى الجبير عدم تفهمه لهذا القرار، وقال «حرب اليمن حرب شرعية، والحكومة اليمنية طلبت التدخل المشمول بقرار صادر عن مجلس الأمن».

وذكر أن الحكومة الألمانية تصدر أسلحة إلى دول تشارك في مكافحة تنظيم داعش في سوريا والعراق أو مكافحة حركة طالبان في أفغانستان، وقال: الأمر يبدو غريبا لي، ولا يسهم في مصداقية الحكومة الألمانية. وعن النقاش الداخلي في ألمانيا لن نزج بأنفسنا في وضع نتحول فيه إلى كرة، فإما أن تحافظ ألمانيا على مكانتها كمورد أسلحة جدير بالثقة وإما لا، وإذا كان لديها مشكلة في توريد أسلحة للسعودية، فإننا لا نريد أيضا دفع ألمانيا لاتخاذ موقف معين.

إلى ذلك، التقى الجبير في العاصمة البلجيكية بروكسل، وزير خارجية جمهورية سيراليون سامورا كامارا، ووزير خارجية ساحل العاج مارسيل أمون تانو، كلا على حدة.

وجرى خلال اللقاءين مناقشة العلاقات الثنائية واستعراض القضايا الدولية والإقليمية والتحديات التي تواجه دول G5 الساحل ومحاربة الإرهاب بأشكاله كافة.

كما التقى وزير الخارجية في بروكسل عددا من أعضاء مجموعة الاشتراكيين الديمقراطيين في البرلمان الاتحاد الأوروبي.

وجرى خلال اللقاء مناقشة العلاقات الثنائية واستعراض القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، إضافة إلى بحث مجالات التعاون بين المملكة العربية السعودية والاتحاد الأوروبي.