هيئة الاتصالات: G5 يدعم تطبيق السيارات بدون سائق

الخميس - 22 فبراير 2018

Thu - 22 Feb 2018

أعلنت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات البدء في منح شركات الاتصالات المرخص لها رخصا موقتة لإجراء تجاربها لتقنية الجيل الخامس في السعودية.

وأكد لـ «مكة» نائب المحافظ للتقنية والبنية التحتية في الهيئة المهندس ماجد المزيد خلال مؤتمر صحفي عقد أمس أن الهيئة بإمكانها منح أي مقدم خدمة من الآن رخصة موقتة لتطبيق الجيل الخامس، مضيفا أن هناك مقترحا بأن تكون بأسعار رمزية أو مجانية.

وأشار في رده على سؤال آخر لـ «مكة» إلى أن تقنيات الجيل الخامس ستخدم التطبيقات الذكية مستشهدا بالمركبات التي تعمل بدون سائق مستقبلا، حيث يجب أن يكون الانترنت سريعا جدا لتتمكن من السير، فيما لو كان هناك تأخير في الشبكة أو بطء سيؤدي ذلك إلى خلل في أداء هذه المركبة. وبين المزيد أن تقنية الجيل الخامس تعتمد كليا على الطيف الترددي عالي النطاق، لافتا إلى أن الهيئة تنظر في زيادة النطاق الأولي للتقنية، منوها بأن الإطلاق التجاري لشبكات الجيل الخامس يتوقع له أن يبدأ في مطلع 2020م.

وأوضح أن تقنية الجيل الخامس تهدف إلى تطوير وتحسين خدمات الاتصالات المتعلقة بالجيل الرابع، إذ إنها تعمل بالتوازي مع الجهود الممكنة لجعل المملكة من الدول المتقدمة في تبنيها، كاشفا أن الهيئة نظمت مزادا أخيرا تم من خلاله توفير 80 ميجا هيرتز لمقدمي خدمات الاتصالات، مضيفا أن هذه الترددات معنية بتحسين أداء تقنيات الجيل الرابع، حيث لاحظت الهيئة تحسن سرعة الانترنت وتقدم المملكة في الترتيب العالمي.

وأبان أن الهيئة حريصة على توفير الخدمات في جميع المناطق بجودة عالية بما فيها النائية، لا سيما أنها نفذت نحو 13 مشروعا لتوفير خدمات الاتصالات المتنقلة واعتبارها أحد مخرجات مبادرات برنامج التحول الوطني، مضيفا أن الهيئة تعمد بشكل دوري إلى دراسة السوق للتأكد من عدد من المعطيات والعوامل المؤثرة من خلال وجود مقدمي خدمات الاتصالات، كما أنها تراجع من وقت إلى آخر مدى الحاجة لدخول مشغلين جدد، موضحا أن الهيئة تعمل على إعادة ترتيب الترددات من خلال إعادة طرحها مرة أخرى في الربع الثالث من العام لتحسين خدمات الاتصالات.

وقال المزيد: إن تمكين تقنية الجيل الخامس تتم من خلال ثلاثة محاور، وهي توفير النطاق الترددي، والبنية التحتية، والجهات الحكومية والخاصة.

من جهته بين مدير إدارة الترددات في هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس ماجد القحطاني، أنه سيتم إتاحة رخص موقتة في النطاق (3.4-3.8) جيجاهرتز والنطاق (3.8-4.2) جيجاهرتز للشركات المرخص لها بتقديم خدمات الاتصالات المتنقلة لإجراء التجارب حول الجيل الخامس.

بدوره أكد رئيس فريق عمل الطيف الترددي ضمن الفريق الوطني المهندس محمد الجنوبي أن الفريق يهتم بالتنسيق مع الشركاء من المشغلين والمصنعين بقطاع الاتصالات بتحديد نطاقات ترددية منسقة دوليا وإقليميا لتقنية الجيل الخامس.

في حين أشار مدير عام الطيف الترددي محمد العتيبي إلى أن الهيئة تدرس إمكان تحديد ترددات إضافية لتطبيقات الجيل الخامس ضمن النطاق الترددي (3.8-4.2) جيجاهرتز لإضافة سعات ترددية أكبر، حددت النطاق (3.4-3.8) جيجاهرتز كنطاق أولي للتطبيقات المستقبلية للجيل الخامس في السعودية.