تركي المحارب - بريدة

كشف مدير عام الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية «مدن» المهندس خالد السالم عن قرب اكتمال التجهيزات في واحة القصيم الصناعية النسائية وبدء تدشين العمل فيها خلال الشهرين المقبلين، مؤكدا اهتمام أمير منطقة القصيم الدكتور فيصل بن مشعل بتطوير بيئة الأعمال وتحسين الخدمات ووضع كل التسهيلات الممكنة لدعم النشاط الصناعي وإشراك الأسر المنتجة والشباب في المشاريع الصناعية بالمنطقة، سواء كانت في المدن المتخصصة الأولى والثانية أو واحة القصيم.

جاء ذلك خلال لقائه والوفد المرافق له برجال الأعمال والصناع في منطقة القصيم أمس الأول، والذي نظمته غرفة القصيم ممثلة باللجنة الصناعية، بحضور عدد من أعضاء مجلس إدارة غرفة القصيم.

إنهاء المركزية

وأوضح مدير عام مدن أن هناك مناطق ترتفع فيها نسبة التحديات عن غيرها لهذا توليها الهيئة اهتماما أكبر، لافتا إلى أن توجه الهيئة الجديد يعتمد على الكفاءات السعودية والكوادر الوطنية المؤهلة والأخذ بمرئيات العاملين في النشاط نفسه وإنهاء المركزية وإعطاء الصلاحيات للفروع في المناطق مع الاستمرار في تقييم الأداء وفق مؤشرات قياس تحقيق الأهداف وتعزيز روح المنافسة بين المدن الصناعية وتحفيز فرق العمل وجذب الاستثمارات.

وأشار إلى أن الصناعيين هم شركاء الهيئة في تحقيق النجاح وأن هذه اللقاءات تأتي لتزيح الالتباس والتعرف على التحديات التي يواجهونها والعمل معا نحو معالجة أسبابها والتغلب عليها بشكل نهائي.

قيمة مضافة

وقال السالم إن الهيئة تسعى لأن تكون الصناعات الوطنية ذات قيمة مضافة، منوها بأهمية الإبداع والابتكار في أساليب التسويق الالكتروني ليسهل الوصول إليها من أي مكان في العالم، مبينا أن الحاضنات بحاجة إلى من يشغلها ويوفر كل الخدمات المصاحبة التي تتطلبها.

ولفت إلى أن القصيم تمتلك كثيرا من المميزات التي تجعلها مؤهلة لتتبوأ النشاط الصناعي، خاصة في مجال صناعة التمور ومشتقاتها وإدخالها في الصناعات الغذائية والطبية، مشيرا إلى أن هناك توجهات لدعم صغار المستثمرين بالتعاون مع الصناديق التمويلية والجهات ذات العلاقة، مبينا أن التفتيش على المنشآت الصناعية هدفه التأكد من السلامة المهنية والبيئية والارتقاء بمتطلباتها.

أبرز ما بحثه اللقاء

• تكوين مجلس استشاري من الصناعيين والهيئة

• آلية الاعتراض على المخالفات

• مواصفات واشتراطات سكن العمالة داخل المدن الصناعية

• إجراءات إصدار الشهادات الصحية لمصانع الأغذية

• أسعار الخدمات والإيجارات والعقود التشغيلية

• عقد ورش عمل مشتركة لعرض فرص المشروعات

• تبادل الخبرات والتجارب لمشاريع رواد ورائدات الأعمال