الفيصل يوافق على البدء في مشروع الواجهة البحرية لجامعة المؤسس برابغ

الثلاثاء - 20 فبراير 2018

Tue - 20 Feb 2018

وافق مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل على البدء في مشروع الواجهة البحرية لفرع جامعة الملك عبدالعزيز في محافظة رابغ، الذي سيطرح خلال الأيام المقبلة للتنفيذ، وذلك خلال زيارته اليوم محافظات رابغ وخليص والكامل، حيث اطلع على المشروعات المنجزة والجاري تنفيذها في تلك المحافظات، والتي بلغت تكلفتها الإجمالية نحو 3 مليارات ريال.

واستعرض خلال ترؤس اجتماعات المجالس المحلية للمحافظات الثلاث، مشروعات التنمية في محافظة رابغ، التي بلغت قيمتها مليارا و900 مليون ريال، ومشروعات محافظة خليص بنحو 900 مليون، ومشروعات محافظة الكامل بنحو 405 ملايين ريال، شملت تلك المشاريع جوانب البلديات والطرق والكهرباء والمياه وغيرها.

وخلال زيارته التقى عددا من أهالي محافظات رابغ وخليص والكامل، مستمعا لمطالبهم واحتياجات التنمية في محافظاتهم، فيما عقد لقاء مع المستثمرين ورجال الأعمال تخلله طرح الفرص الاستثمارية في تلك المحافظات.

ووقف الأمير خالد الفيصل ميدانيا على بعض المشاريع المنجزة في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في محافظة رابغ، وشهد خلال زيارته إلى المدينة تخريج 1026 شابا وشابة من أبناء محافظة رابغ والمراكز والقرى والهجر التابعة لها، دافعا بهم إلى سوق العمل، وتأتي هذه الدفعة الثالثة ضمن برنامج "طموح" وصولا إلى تخريج 5 آلاف شاب وشابة بنهاية العام الحالي 2018.

يذكر أن أول دورة تدريبية لبرنامج "طموح" الذي تبنى فكرته ورعايته الأمير خالد الفيصل، شهدت مرحلة التسجيل فيها إقبالا كبيرا من الشباب، إذ تم تسجيل نحو 4 آلاف متقدم ومتقدمة، تلى ذلك تشكيل لجان متخصصة لإجراء المقابلات الشخصية لكل المتقدمين والمتقدمات، التي اعتمدت على قياس مدى الالتزام والجدية لديهم. ويعد البرنامج من البرامج المهمة في إطار تكامل الأدوار بين القطاعين العام والخاص لخدمة أبناء وبنات الوطن في المنطقة، وإحدى المبادرات الاجتماعية للمساهمة في تحقيق استراتيجية المنطقة المبنية على بناء الإنسان وتنمية المكان، كونه يهدف في المقام الأول لتدريب الشباب وتطوير مهاراتهم المعرفية والمهنية على أيدي مدربين معتمدين ومحترفين، فيما يقدم محتوى متكاملا لاكتساب مهارات احترافية وتنافسية تؤهل أبناء وبنات الوطن للدخول إلى مجالات مختلفة في سوق العمل.

ويعد البرنامج واحدا من أهم برامج التنمية المستدامة التي تتبعها استراتيجية المدينة الاقتصادية، إلى جانب توفير بيئة مثالية للعمل والسكن، الأمر الذي يعزز توجهها للمساهمة في بناء مجتمع متقدم تتوفر فيه كل مواصفات الحياة العصرية، وخصص للشباب والشابات بين عمر 17 إلى 25 عاما لينضموا لخطة تدريبية متكاملة تستمر لمدة أربعة أشهر مكثفة، يتعلم خلالها المتدرب اللغة الإنجليزية وتقنية المعلومات، إضافة إلى منهج خاص بإدارة الأعمال، وإنشاء المشاريع الصغيرة، ويتبع البرنامج أسلوبا حديثا في التدريب بالدمج بين الدراسة النظرية والنشاطات العملية المختلفة، التي تحتوي على ورش عمل وزيارات متفرقة إلى الشركات والمصانع للتعرف عن قرب على عالم الأعمال والصناعات المهنية.

ويختتم الأمير خالد الفيصل غدا زياراته لمحافظات المنطقة بزيارة محافظة جدة، ليرأس المجلس المحلي ويطلع على مشاريع التنمية فيها.

مشروع الواجهة البحرية في رابغ

- مساحته الإجمالية: 120 ألف متر مربع

- تكلفة المرحلة الأولى: 50 مليون ريال

- يضم شواطئ رملية

- ممرات مشاة

- مسطحات خضراء

- مناطق مخصصة للألعاب

- مرسى مصغرا للأغراض التعليمية

- مباني للخدمات