نظام مكافحة السمنة على أجندة مجلس الشورى

الثلاثاء - 20 فبراير 2018

Tue - 20 Feb 2018

u0645u0646 u062cu0644u0633u0629 u0627u0644u0634u0648u0631u0649 u0627u0644u064au0648u0645 (u0648u0627u0633)
من جلسة الشورى اليوم (واس)
طالب مجلس الشورى خلال جلسته اليوم الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بالتنسيق مع الجهات المختصة لمعالجة أسباب تزايد حالات تجاوز نظام المنافسات والمشتريات الحكومية ولائحته التنفيذية واقتراح ضمانات للحد من ذلك وفق الملحوظات التي لديها.

وأكد المجلس في قراره ضرورة التأكيد على الجهات المشمولة باختصاصات الهيئة بالإفصاح والإبلاغ عن حالات الفساد التي تكتشفها الهيئة بحكم الاختصاص والإفصاح عن المعلومات والوثائق والمستندات كافة المتعلقة بها وربطها بقاعدة البيانات الوطنية المشتركة، مطالبا في قراره الهيئة بحث الجهات الحكومية التي تصدرت قائمة الأكثر تقديما للبلاغات ضدها التي تتعلق بالرشوة العمل على محاربة هذه الظاهرة ومعالجة وضعها الداخلي .

كما طالب المجلس في قرار آخر المؤسسة العامة للخطوط الجوية السعودية بدراسة إمكان التوسع في فتح مراكز داخل المدن الرئيسة لاستقبال الأمتعة وإنهاء إجراءات السفر، إضافة إلى توضيح برنامج تقاعد الطائرات منذ فترة دخولها الخدمة.

كما طالب الشورى في قرار آخر هيئة المساحة الجيولوجية السعودية بالتأكيد على عدم إضافة أي كتل سكنية أو نطاقات عمرانية أو تحويل أراض زراعية إلى سكنية إلا بعد اعتماد الدراسات الهيدرولوجية والتصاميم اللازمة للتأكد من عدم وجود مخاطر طبيعية أو أماكن تعدينية.

ووافق في قرار آخر على مشروع اللائحة الموحدة للاتصالات الرسمية، ومشروع لائحة المحافظة على الوثائق ومعلوماتها داخل الأجهزة الحكومية وخارجها.

وناقش المجلس بعد ذلك تقرير لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن التقرير السنوي لوزارة الشؤون البلدية والقروية للعام المالي، حيث طالبت اللجنة في توصياتها، بالإفصاح عن حجم ونوع العقود الاستشارية التي تبرمها الأمانات لتنفيذ أعمال تخصصية في إداراتها، وحجم ومرتبات العاملين غير السعوديين في هذه العقود، على أن تعيد النظر في المضي في هذا التوجه، والاعتماد بدلا عن ذلك على الكفاءات والقدرات السعودية المتخصصة.

كما طالبت بمراجعة اشتراطات اعتماد تصاميم الواجهات العمرانية بما يعالج مشكلة التشوه البصري للوحات الدعائية والإعلانية في المباني والمحلات التجارية، وإعادة النظر في وضع القائم منها .

وناقش المجلس خلال الجلسة تقرير لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بشأن التقرير السنوي لمكتبة الملك فهد الوطنية للعام المالي، حيث أكدت اللجنة على البند (ثانيا) من قرار مجلس الشورى السابق رقم (42/ 52/ 18) وتاريخ 22/ 12/ 1418هـ، القاضي بإيجاد حوافز مادية في المكتبة تكفل بقاء الموظفين فيها، وتدفع الآخرين إلى طلب الانضمام إليها.

كما وافق الشورى في قرار اتخذه خلال الجلسة على ملاءمة دراسة مقترح مشروع نظام مكافحة السمنة، حيث رأت اللجنة الصحية مدى الحاجة لإيجاد نظام لمكافحة السمنة بعد أن بينت الإحصائيات أنه بلغ معدلات مرتفعة بين المواطنين بنسبة أكثر من 70% خاصة بين الأطفال والشباب، مؤكدة أهمية إيجاد نظام يعنى بمكافحة زيادة الوزن، مما يفضي إلى خفض الموازنات المخصصة لعلاج البدانة، ويحد من إجراء عمليات الجراحة التي بلغ مستوى الهدر فيها نحو 80%.