مشروع جديد في مجلس الأمن لإدانة صواريخ إيران

الاحد - 18 فبراير 2018

Sun - 18 Feb 2018

u0646u064au0643u064a u0647u0627u064au0644u064a
نيكي هايلي
تعمل الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا على مشروع قرار سيقدم لمجلس الأمن لمطالبته بإدانة إيران التي فشلت في منع وقوع صواريخها الباليستية في يد ميليشيات الحوثي.

وبحسب مسودة المشروع ستطالب تلك الدول المجلس باتخاذ إجراءات ضد أي نشاط متعلق باستخدام الصواريخ الباليستية في اليمن وضد انتهاك إيران للعقوبات المفروضة عليها.

وكانت مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي أشارت إلى أنه منذ توقيع الاتفاق النووي الإيراني، زاد دعم طهران للميليشيات والجماعات الإرهابية بشكل ملحوظ.

وأفاد دبلوماسيون بأن بريطانيا أعدت مسودة القرار بالتشاور مع الولايات المتحدة وفرنسا قبل طرحها على المجلس بكامل أعضائه، إذ يتعين اعتماد المشروع في 26 من فبراير الحالي.

والحديث عن مسودة القرار البريطاني الفرنسي الأمريكي جاء متزامنا مع مقال لنيكي هيلي نشر في صحيفة «نيويورك تايمز»، وجاء فيه أن إيران دأبت منذ التوقيع على الاتفاق النووي على دعم الميليشيات الخطيرة وجماعات الإرهاب بشكل ملحوظ، وأن صواريخها وأسلحتها المتطورة بدأت تظهر في مناطق الحرب في كل أنحاء الشرق الأوسط.

وكان تقرير للجنة من خبراء الأمم المتحدة عرض على مجلس الأمن مخلفات صواريخ باليستية وقذائف وطائرات من دون طيار كلها إيرانية المنشأ، أدخلت إلى اليمن واستخدمت أيضا في مهاجمة السعودية.

ويتعين الموافقة على مسودة قرار الأمم المتحدة بحلول 26 فبراير الحالي، ومن المرجح أن تواجه المسودة مقاومة من روسيا. وكي يتم إقرارها لا بد من موافقة تسعة أصوات وعدم استخدام الصين أو الولايات المتحدة أو فرنسا أو بريطانيا حق النقض (الفيتو).