مبادرة للحد من الهدر الغذائي بـ5 مراحل

الاحد - 18 فبراير 2018

Sun - 18 Feb 2018

أطلقت المؤسسة العامة للحبوب مبادرة وطنية للحد من الفقد والهدر في الأغذية بالمملكة، تنفذ على خمس مراحل، بهدف تقليص الكميات المفقودة والمهدرة من الغذاء عبر اتباع أحدث المعايير والتجارب الدولية.

وتعد المبادرة إحدى مبادرات وزارة البيئة والمياه والزراعة في برنامج التحول الوطني 2020، والسعي نحو تحقيق رؤية المملكة 2030، التي تهدف إلى استغلال الموارد الطبيعية بشكل فعال، ورفع الكفاءة التشغيلية.

وأكد مدير الأسعار والإعانات بالمؤسسة مدير المبادرة زيد الشبانات أن المبادرة تسعى إلى صنع سياسات الحد من الفقد والهدر في مجموعة رئيسة من الأغذية، وهي: القمح والأرز والتمور، وكذلك الخضار والفاكهة واللحوم الحمراء والبيضاء.

وأوضح الشبانات أن تنفيذ المبادرة يمر بعدد من المراحل، منها إعداد إطار العمل التشريعي للحد من الفقد والهدر الغذائي في المملكة، والرصد المتواصل للفقد والهدر الغذائي، وتوفير التدريب لأصحاب المصلحة في القطاع الخاص حول أفضل الممارسات المتبعة للحد من الفقد والهدر الغذائي، وتعزيز التعاون بين أصحاب المصلحة في سلسلة التوريد لتحسين إعادة استخدام المنتجات، وتعزيز قدرات إعادة تدوير مخلفات الطعام.

27 مدينة ومحافظة

وأسندت المرحلة الأولى من المبادرة مشروع دراسة المسح الميداني لقياس الفقد والهدر في الغذاء وسبل الحد منهما إلى جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

وأفاد الشبانات أن الدراسة ستعمل على تقدير حجم الفقد والهدر الغذائي في 27 مدينة ومحافظة في المناطق الإدارية في جميع أنحاء المملكة، وتقدير الحجم خلال سلسلة الإمداد الغذائي، بدءا من مرحلة الإنتاج (الزراعي/الحيواني)، مرورا بالمعالجة والتخزين لما بعد الحصاد، والتصنيع والتعبئة، والتوزيع، وانتهاء بمستوى الهدر لدى المستهلك النهائي الأسر والأفراد.

قياس الخسائر

وأوضح أستاذ إدارة صناعة القرار والقيادة في جامعة الإمام المشرف العام رئيس الفريق العلمي المنفذ للدراسة الدكتور عبدالرحمن الخريف أن تنفيذ الدراسة يتضمن استطلاع آراء أكثر من 5000 مشارك ومشاركة باستخدام 6 طرق علمية في جميع مدن المملكة، ويشارك في تنفيذ الدراسة خبراء دوليون من منظمة الأغذية والزراعة الدولية ومنظمة الموارد الدولية والمعيار الدولي للفقد والهدر في الغذاء، بالإضافة إلى مشاركة شركات سعودية متخصصة في أبحاث السوق وتنفيذ المسوح الميدانية.

الأكثر قراءة