مقتل 7 تكفيريين واعتقال 408 مطلوبين أمنيا في سيناء

السبت - 17 فبراير 2018

Sat - 17 Feb 2018

أعلن المتحدث العسكري المصري العقيد تامر الرفاعي في البيان التاسع لعملية سيناء 2018، أن القوات الجوية دمرت 8 أهداف للعناصر الإرهابية، والقضاء على 7 تكفيريين، مشيرا إلى تنفيذ 586 كمينا ودورية أمنية، أسفرت عن اعتقال 408 أفراد من العناصر الإجرامية والمطلوبين جنائيا، وضبط محاولة تهريب أسلحة ومواد مخدرة على الحدود الغربية.

من جهة أخرى، قضت محكمة جنايات الزقازيق بالشرقيـة، بالسجن 10 سنـوات على 24 مـن أعضـاء جماعة الإخوان الإرهابية وبـراءة 8 آخريـن في القضـية رقم 28735 لسنـة 2016 عقب اتهامهـم بالتحريـض على العنف والانضمـام لجماعة محظورةسياسيا.

إلى ذلك أكد وزير الخارجية سامح شكري دعم مصر لجنوب السودان، وذلك خلال لقائه النائب الأول لرئيس جنوب السودان تعبان دنج جاي، على هامش مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن.

كما التقى شكري وزير الداخلية الألماني توماس دي ميزيير، حيث بحثا التعاون الأمني ومكافحة الإرهاب والتطرف، والهجرة غير الشرعية.

وبحسب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبوزيـد، أعرب الوزيران عن تطلعهما إلى المزيد من التعاون في جميع المجالات ضمن اتفاق التعاون الأمني الموقع بين البلدين في يوليو 2016، خاصة في مجال الوقاية من الفساد.

كما بحث شكري مع وزيرة الدفاع الألمانية أورزولا فوندر لاين العلاقات الثنائية بين البلدين وتطورها، خاصة في مجال التعاون الأمني والعسكري.

وقال أبوزيد إن لقاء شكري مع أورزولا فوندر لاين تناول أيضا التعاون في مجالي مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية.

وذكر أبوزيد، أن شكري نوه خلال اللقاء بجهود مصر في مكافحة الإرهاب، وتطلع مصر للحصول على المزيد من الدعم الألماني في مجال التدريب والمعدات اللازمة لضبط الحدود، وقدم شرحا حول تطورات عملية سيناء 2018 لاقتلاع جذور الإرهاب، ومحاصرة الجماعات الإرهابية التي تعبث بأمن الشعوب ومقدراتها.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، بأن قضية الهجرة غير الشرعية استحوذت على جانب من المباحثات، حيث أثنت الوزيرة الألمانية على نجاح مصر في منع أي مركب تقل مهاجرين باتجاه أوروبا من مغادرة السواحل المصرية منذ سبتمبر 2016.

كما اهتمت الوزيرة الألمانية بالتعرف على موقف مصر إزاء الأوضاع في المنطقة، ولا سيما الوضع في ليبيا، حيث استعرض الوزير شكري تقييم مصر لمسار العملية السياسية في ليبيا تحت قيادة الأمم المتحدة.

وعرض شكري الجهود التي تضطلع بها مصر للمساعدة في توحيد المؤسسة العسكرية الليبية، والتنسيق مع كل من تونس والجزائر بشأن الملف الليبي.