التحالف يدمر منصة صواريخ حوثية باليستية في الحديدة

الجمعة - 16 فبراير 2018

Fri - 16 Feb 2018

أحبطت مقاتلات تحالف دعم الشرعية في اليمن مخططات ميليشيات الحوثي لإطلاق صواريخ باليستية جديدة. وأفادت مصادر ميدانية، وفقا لقناة العربية، بأن غارات للتحالف استهدفت منصة إطلاق كانت تعدها الميليشيات لإطلاق الصواريخ منها في المطار الحربي لمدينة الحديدة شرق اليمن. وأسفرت غارات التحالف أيضا عن سقوط عدد من القتلى والجرحى من العناصر الانقلابية في المطار. ويتزامن ذلك مع إعلان الرئيس عبدربه منصور هادي عن أن محافظة الحديدة في طريقها للتحرير.

مشاهدات يمنية

  • مقتل جندي وإصابة آخرين بانفجار لغم في أبين.

  • الحوثي يفرض الصرخة على مدارس محافظة إب.

  • مقتل قائد كتيبة الدروع الحوثية أبومحمد المرتضى بغارة للتحالف.


كما شنت مقاتلات التحالف ضربات في محافظة الجوف على تجمعات وآليات قتالية للانقلابيين بجبهة خب والشعف شمال الجوف.

ومن جانبها تمكنت قوات الجيش اليمني والمقاومة الشعبية من السيطرة على مواقع جديدة في مديرية الملاجم شمال البيضاء، بينما أفادت مصادر بوجود استعدادات جديدة لشن حملة عسكرية لتطهير جبال فضحة وما جاورها من الانقلابيين.

وكرد على الخسائر المتواصلة، استهدفت الميليشيات بصواريخ الكاتيوشا عددا من القرى في مديرية ناعم بالمحافظة نفسها.

وفي محافظة الضالع قتل خمسة من العناصر الانقلابية بينهم القيادي المكنى «أبو عبدالملك» وأسر أربعة آخرون في كمين محكم للمقاومة الشعبية شمال المحافظة.

إلى ذلك وافق مجلس الأمن على تعيين البريطاني مارتن جريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى اليمن، ليكون بذلك ثالث وسيط خلال 7 سنوات يكلف بملف النزاع اليمني، خلفا للموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد الذي رفض البقاء في منصبه بعد انتهاء ولايته.

وكان جمال بن عمر سلف المبعوث الموريتاني استقال في أبريل 2015 بعد فشل جهود دامت 4 سنوات للتوصل إلى عملية سياسية انتقالية.

وفي رسالته بمجلس الأمن أمس الأول قال الأمين العام للأمم المتحدة جوتيريس إن جريفيث الذي يدير مؤسسة «المعهد الأوروبي للسلام» ومقرها بروكسل، يتمتع «بخبرة طويلة في حل النزاعات والتفاوض والتوسط والشؤون الإنسانية».

إلى ذلك احتجزت ميليشيات الحوثي الانقلابية في منفذ جمركي استحدثته بمحافظة إب وسط اليمن شحنة أدوية إغاثية طارئة مقدمة لمرضى الفشل الكلوي في المحافظة.

وقالت مصادر طبية إن الميليشيات تحتجز منذ يومين في «جمارك إب المستحدث» شاحنة إغاثة مقدمة من إحدى المنظمات الأممية لمرضى الفشل الكلوي، وناشدت بسرعة التدخل لإطلاق الشحنة، كونها معرضة لخطر التلف بسبب تعرضها لأشعة الشمس.

وبحسب المصادر فإن الحوثيين يحتجزون تلك المواد الإغاثية للمطالبة بإتاوات مالية عادة ما تفرضها تلك الميليشيات وقياداتها في المحافظة على المعونات الإنسانية المقدمة من المنظمات الدولية.