سحر أبوشاهين - الدمام

بدأت فنادق في مدن مختلفة بإضافة تكلفة الرسوم البلدية الجديدة على أسعار الغرف، مما رفع سعر الغرفة 5% إضافة إلى ضريبة القيمة المضافة البالغة 5%، ليكون إجمالي الزيادة على السعر 10%، وذلك حسبما رصدته «مكة» لأسعار حجوزات غرف الفنادق من خلال موقع الحجوزات الالكتروني booking.com.

وكانت وزارة الشؤون البلدية والقروية عممت رسومها في 27 يناير الماضي، وأعلنت في التعميم أن تطبيقها سيكون بعد 30 يوما من صدورها، أي نهاية فبراير الحالي.

من جهته أكد لـ «مكة» رئيس لجنة سوق العمل للقطاع الخاص المهندس منصور الشثري أن الزيادة في الأسعار لن تشمل البقالات والمطاعم والمحلات التجارية، لأن الزيادة عليها في قيمة الرسوم البلدية ليست كبيرة بالشكل الذي يؤثر على التكلفة التشغيلية، لذا لا يتوقع أن تنعكس تلك الرسوم على منتجات وسلع هذه المحلات.

بدوره قال نائب رئيس اللجنة السياحية بغرفة الرياض محمد المعجل إن الفنادق والشقق المفروشة بدأت عكس قيمة الرسوم البلدية على السعر النهائي للغرف والشقق، لأن الزيادة في التكلفة التشغيلية بعد تسديدها للرسوم البلدية كبيرة، ولا يتوقع أن يتحمل أي فندق هذه الرسوم عن المستهلك، لأن هذا يعني تراجع أرباحه وربما خروجه من السوق، ومن لم يعكس الرسوم على السعر حتى الآن فسيفعل قريبا جدا، ولا يتوقع أن يؤثر هذا على الإقبال على الفنادق والشقق لأن الارتفاع سيكون شاملا لكل المدن والمناطق.

الزيادة في أسعار غرف الفنادق لليلة الواحدة بعد تحصيل ضريبة القيمة المضافة + الرسوم البلدية

قيمة الغرفة لليلة

300 ريال

الزيادة لليلة ريال 30 ريالا

قيمة الغرفة لليلة

500 ريال

الزيادة لليلة 50 ريالا

قيمة الغرفة لليلة

700 ريال

الزيادة لليلة 70 ريالا

قيمة الغرفة لليلة

1000 ريال

الزيادة لليلة 100 ريال