أقدم 10 مدن حول العالم

الخميس - 15 فبراير 2018

Thu - 15 Feb 2018

تظهر المدن الصامدة أمام الزمن تأثيرا كبيرا على الحضارة الإنسانية. فتتباهى أقدم المدن في العالم بفنون عمارة جميلة وتاريخ طويل. وبالرغم من الخلاف حول السجل التاريخي لأقدم المدن، قدمت صحيفة ذا تيليجراف البريطانية قائمة بأقدم المدن التي لا تزال مأهولة حول العالم.

1 أريحا فلسطين

9000 قبل الميلاد

تعود عشرون مستوطنة مكتشفة في أريحا إلى ما قبل 11 ألف عام بجانب عدد من الحصون والجدران الأخرى. كما ظلت المدينة مأهولة على مر التاريخ وتحتضن اليوم نحو 20 ألف شخص.

2 جبيل لبنان

5000 قبل الميلاد

أسس المدينة الشعب الفينيقي ثم أطلق عليها الإغريق اسم »بيبلوس« لارتباط المدينة بصناعة ورق البردي. وذكر الكاتب القديم فيلو أن المدينة عرفت آنذاك بكونها أقدم مدينة.

3 حلب سوريا

4300 قبل الميلاد

تعد من أكبر المدن في عدد السكان. حيث بلغ عدد مواطنيها نحو 4.4 ملايين نسمة. وتعاقبت عليها حضارات عديدة ومتنوعة منها الحثية والآرامية والآشورية والرومانية والبيزنطية والإسلامية.

4 دمشق سوريا

4300 قبل الميلاد

يرى الكثيرون بأنها أقدم مدينة مأهولة بالسكان لوجود بعض المستوطنات التي يحتمل أنها تعود إلى العام 10000 قبل الميلاد، ولكنها لا تزال محل شك. وساهم موقعها في جعلها حلقة وصل بين الحضارات العريقة.

5 الفيوم مصر

4000 قبل الميلاد

شكلت المدينة جزءا مهما في عهد الفراعنة وأصبحت عاصمة أهناسيا. وتضم الفيوم عددا من المساجد والأسواق العريقة بجانب هرم هوارة الفرعوني.

6 صيدا لبنان

4000 قبل الميلاد

ساهم موقع المدينة على البحر الأبيض المتوسط في جعلها أهم المدن الفينيقية. فتعد بوابة لكبرى الإمبراطوريات، منها الآشورية والبابلية واليونانية والعثمانية.

7 بلوفديف بلغاريا

4000 قبل الميلاد

تعرف المدينة بكونها مستوطنة لشعب تراقيا وأسماها الإغريق بـفيليبوبوليس. كما استخدمها الرومان كمدينة رئيسة ثم حكمها العثمانيون لفترة من الزمان. لا تزال المدينة ثاني أكبر مدينة في بلغاريا ومركزا اقتصاديا وثقافيا وتعليميا مهما.

8 عنتاب تركيا

3650 قبل الميلاد

يصل تاريخ المدينة إلى الحضارة الحثية. وعثر في المدينة على قلعة رافاندل التي استعادها البيزنطيون في القرن السادس بالإضافة إلى الفسيفساء الرومانية.

9 بيروت لبنان

3000 قبل الميلاد

أظهرت الحفريات المكتشفة توالي الحضارات الكبيرة على المدينة من الفينيقية والهلنستية والرومانية والعثمانية. وذكرت المدينة في الرسائل المكتوبة للفرعون المصري في القرن الرابع عشر قبل الميلاد.

10 القدس فلسطين

2800 قبل الميلاد

تحتل المدينة مكانا فريدا في التاريخ نظرا لقيمتها الدينية العظيمة. وأضيفت المدينة إلى قائمة مواقع التراث العالمي المعرضة للخطر. حيث واجهت المدينة في تاريخها الطويل 23 حصارا و52 هجمة و44 احتلالا ودمرت مرتين.