تعليق الدراسة يدرب منسوبي التعليم على قراءة خرائط المناخ

الثلاثاء - 13 فبراير 2018

Tue - 13 Feb 2018

في إجراء يهدف لتنظيم تعليق الدراسة ألحقت وزارة التعليم 60 موظفا من موظفي الأمن والسلامة أخيرا بملتقى لقراءة الخرائط الجوية والتعرف على الأحوال الجوية اليومية والتنبؤ بالحالات المناخية.

وعلمت «مكة» أن وزارة التعليم والهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة توصلتا إلى تنسيق يلزم الهيئة بإرسال تقارير أسبوعية إلى جميع إدارات التعليم يمنح إدارات التعليم بموجبها صلاحية تعليق الدراسة في الأوقات الطارئة.

ويأتي التنسيق تزامنا مع تقلبات مناخية تشهدها عدد من مناطق المملكة تسببت في تعليق الدراسة بناء على التقارير الواردة من هيئة الأرصاد وحماية البيئة وتوجيه مركز الأزمات والكوارث بإمارة منطقة مكة المكرمة عن الحالة الجوية حرصا على سلامة الطلاب.

فيما بدأت أمس فعاليات المتلقى الأول لمنسوبي وزارة التعليم في مجال الأرصاد بجدة، بمشاركة خبراء الأرصاد والبيئة بعدد من أوراق العمل حول كيفية الحصول على تقارير التوقعات الجوية اليومية، والإنذار المبكر، إضافة للتعريف بمواسم الظواهر المناخية على المملكة وكذلك آلية التعامل مع الأزمات والكوارث.

واستعرض الملتقى كيفية الحصول على تقارير التوقعات اليومية والإنذار المبكر، ومواسم الظواهر المناخية على المملكة، والأزمات والكوارث وآلية التعامل معها، وأكدت الهيئة أن الملتقى يهدف لرفع المعرفة بعلم الأرصاد ثم رصد التطبيقات التي تتعلق بالإنذار المبكر لحماية الطلاب.

يذكر أنه على الرغم من تنبيهات الأرصاد بشأن موجة غبار ستهب على محافظات بمنطقة مكة بما فيها جدة، إلا أن إدارة التعليم بجدة لم تصدر أي قرار بخصوص تعليق الدراسة أمس، فيما جرى تعليقها في العاصمة المقدسة والجموم وبحرة والكامل، الأمر الذي أثار جدلا في أوساط المجتمع الجداوي.

ماذا تناول الملتقى؟

  • طرق استخدام الإنذار المبكر

  • مواسم الظواهر المناخية بالمملكة

  • إدارة الأزمات والكوارث


جولات للمتدربين للتعرف على:


  • إدارة التحاليل والتوقعات بمقر الهيئة للاطلاع على آلية إصدار التوقعات اليومية والأسبوعية والفصلية

  • متابعة الحالات عبر الأقمار الصناعية والرادارات الموزعة على مناطق المملكة

  • طرق إصدار التوقعات بناء على النماذج العددية.